الوطن

عويدات استدعاه إلى التحقيق اليوم غصن: هربت من اللاعدالة والإضطهاد السياسي وسأحارب لأثبت براءتي وسأعيد مكانتي وسمعتي

أعلن رجل الأعمال كارلوس غصن، أنه فخور بكونه لبنانياً، معتبراً أنّ لبنان هو البلد الوحيد الذي وقف معه في الصعوبات. وقال «إنها اللحظات الأولى للحرية ومن المستحيل ان أعبّر عن عمق الحزن الذي شعرت به».

وعرض غصن في مؤتمر صحافي عقده أمس في نقابة الصحافة لفترة اعتقاله في اليابان، وقالتوقيفي في الأيام الماضية نتيجة خطة وضعها مسؤولون في شركةنيسانوأنا لم أهرب من العدالة وإنما هربت من الـلا عدالة””، مؤكداًأنّ التهم ضدّه لا أساس لها. لقد افترض الجميع أنني مذنب نتيحة للتسريب الخاطئ للمعلومات، وقد عرفت أنّ ما حصل معي هو نتيجة لعمل أشخاص يريدون الانتقام مني في شركةنيسان، وبدعم من المدّعي العام في طوكيو. أنا لم أهرب من القضاء الياباني بل هربت من الإضطهاد السياسي. هربت من الـلاعدالة”.

وأكد أنّقرار الرحيل كان القرار الأصعب الذي اتخذته في حياتي”.

وتابعهناك سببان أساسيان وراء ما حصل معي، كون أداءنيسانبات يتدهور في بداية عام 2016 ووقعت اتفاقية مع شركةميتسوبتشيوأصبحت أملك 44 % من الشركة. وتمّت تسمية مدير جديد لشركةنيسانلقد تركت بعد أن حققت عشرين مليار دولار لشركة مزدهرة بعد أن كانت مجهولة ولا أحد يعرف بها، لقد تركت إرثاً للمدير الجديد. والبقاء في هذه الشركة كمدير تنفيذي لمدة سبعة عشر عاماً يعني أنني كنت ناجحاً”.

ورداً على سؤال عمّا سيفعله وإذا ما كان ثمن خروجه من اليابان هو العيش كهارب من العدالة قاللا أعتبر نفسي سجينًا في لبنان. أنا معتاد على المهمات الصعبة، ولا تعتقدوا أنني سأوافق على الوضع كما هو. سأحارب لأثبت براءتي وسأعيد مكانتي وسمعتي”.

وأبدى استعداده للمحاكمة في أيّ بلد في العالم يضمن له المحاكمة العادلة، مشدّداً على أنه ليس رجلاً سياسياً مبدياً استعداده لخدمة لبنان.

وقالأنا لم أسافر إلى إسرائيل كمواطن لبناني، بل كمدير عام لشركة رينو وكمواطن فرنسي، واعتذر من اللبنانيين عن زيارةإسرائيلالعام 2008 وقالآخر ما أريده هو جرح الشعب اللبناني”.

من جهته، ندّد الإدّعاء العام في طوكيو بتصريحات غصن، متهماً إياه بانتقاد المنظومة القضائية اليابانية بشكلمنحازوغير مقبول”.

إلى ذلك، استدعى النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات، غصن إلى جلسة تحقيق يعقدها اليوم الخميس في مكتبه في قصر العدل في بيروت، للاستماع إلى إفادته حول مضمون النشرة الحمراء الصادرة عن القضاء الياباني والتي تتهمه بارتكاب جرائم على الأراضي اليابانية وتطالب بتوقيفه.

كما يجري الاستماع إلى إفادة غصن حول الإخبار المقدّم في حقه من عدد من المحامين اللبنانيين، عن دخوله كيان العدو والاجتماع مع عدد من القياداتالإسرائيلية”.

السيّد

وتزامناً مع المؤتمر الصحافي لغصن كتب النائب اللواء جميل السيّد على «تويتر» «سمعت كارلوس غصن، احتجازه وتلفيق التهم له والمماطلة بمحاكمته والتشهير الإعلامي به وتهديم تاريخه وخساسة القضاة والمدعي العام وتذكّرت السفَلَة الذين اعتقلونا ولفّقوا شهود الزور من كبيرهم إلى قضاته وضبّاطه ميرزا وصقر وريفي والحسن وكلما ظنوا أنهم انتهوا منه، خَرَج عليهم أقوى».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى