اقتصاد

أرامكو تخصص 450 مليون سهم للمستثمرين وارتفاع قيمة الطرح الأولي إلى 29.4 مليار دولار

خصص عملاق النفط السعودي أرامكو، 450 مليون سهم إضافي بسعر الطرح الأولي البالغ 32 ريالاً للسهم (حوالي 8.33 دولارات أميركية)؛ ليصبح الحجم الإجمالي للطرح 3.45 مليارات سهم، تبلغ قيمته 110.4 مليارات ريال (29.4 مليار دولار).

وأعلنت أرامكو عن تسلمها إشعاراً إلحاقيّاً من شركة «جولدمان ساكس العربية السعودية»، (مدير الاستقرار السعري)؛ فيما يخصّ الطرح العام الأولي من أسهم المصدر (الطرح)، الذي يتضمّن إعلان ما بعد مدة الاستقرار السّعري، وممارسة مدير الاستقرار السعري لخيار الشراء.

وقدّم مدير الاستقرار السعري إخطاراً للسعودية والشركة بخصوص ممارسته لخيار شراء الأسهم الممنوح من قِبَل المملكة، فيما يخصّ 450 مليون سهم عادي من أسهم المصدر (أسهم خيار الشراء)، بسعر الطرح والبالغ 32 ريالاً لكل سهم (خيار الشراء).

ونظراً لعدم قيام مدير الاستقرار السعري بتنفيذ عمليات استقرار سعري خلال مدة الاستقرار السعري، سيصبح الحجم الإجمالي للطرح بعد ممارسة خيار الشراء 3.45 مليارات سهم عادي.

ولتجنّب الشك؛ فإن الأسهم البالغ عددها 450 مليوناً والخاضعة لخيار الشراء، قد تم تخصصيها للمستثمرين خلال عملية بناء سجل الأوامر؛ وبالتالي فلن يتم طرح أي أسهم إضافية في السوق اليوم، ولن يمتلك مدير الاستقرار السعري أي أسهم في الشركة كنتيجة لممارسة خيار الشراء.

وبدأ اكتتاب الأفراد والمؤسسات في 1.5 بالمئة من أسهم «أرامكو» السعودية، في 17 تشرين الثاني الماضي، بنطاق سعريّ بين 30 و32 ريالاً؛ وبلغ ما جمعته الشركة منه أكثر من 25.6 مليار دولار، وتعدّ أرامكو أكثر الشركات النفطيّة وغير النفطيّة قيمة في العالم، إذ تبلغ قيمتها نحو 1.7 تريليون دولار أميركي.

وبحسب بيانات رفينيتيف استقرّ سعر سهم أرامكو عند فتح السوق عند 35 ريالاً. وقالت أرامكو إنه جرى تخصيص الأسهم الإضافية للمستثمرين خلال عملية بناء سجل الأوامر.

وشهدت أسهم أرامكو تذبذباً في الآونة الأخيرة بفعل المخاوف الجيوسياسية ومع تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران.

ونزل سهم أرامكو إلى 34 ريالاً في الثامن من كانون الثاني وهو أقل مستوى منذ بدء تداوله في 11 كانون الأول لكنه أغلق على 35 ريالاً يوم الخميس.

وعند الإغلاق يوم الخميس بلغ تقييم أرامكو 1.87 تريليون دولار أي أعلى من تقييم الشركة وفقاً لسعر الطرح العام الأولي، ولكنه يقلّ عن هدف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عند تريليوني دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى