اقتصاد

أسعار النفط والأسهم

 

{ تراجعت أسعار النفط حوالي واحد بالمئة يوم الاثنين مع انحسار توترات الشرق الأوسط. وتحدد سعر التسوية لخام برنت منخفضاً 78 سنتاً عند 64.20 دولار للبرميل. وتراجع خام غرب تكساس الوسيط 96 سنتاً ليغلق على 58.08 دولاراً للبرميل. وأضعفت هوامش أرباح التكرير الأميركية في منتجات البترول أسعار النفط، وقال توم كلوزا، المدير العالمي لتحليلات الطاقة في خدمة معلومات أسعار النفط (أوبيس)، من الصعب أن يرتفع النفط الخام إذا كانت شركات التكرير تواصل خسارة المال أو على أفضل الأحوال تغطي تكلفة إنتاج البنزين.

{ استهلّت الأسهم الأوروبية أمس الاثنين، بتعاملات مكبوحة في ظل انتظار الأسواق توقيع اتفاق تجارة صيني أميركي في وقت لاحق هذا الأسبوع. وبلغ المؤشر ستوكس 600 القياسي الأوروبي مستوى قياسياً جديداً الأسبوع الماضي بعد انحسار التوترات الأميركية الإيرانية. في حين صعدت أسهم شركات التكنولوجيا بدعم من تحديثات شركات وساطة وتغييرات في مستهدفات الأسعار صاحبة الأداء الأفضل على المؤشر داكس الألماني، إذ صعد سهم مزود خدمات البرمجيات ساب، وهو الأكبر على المؤشر، نحو 0.2 بالمئة بعد أن رفعت سيتي جروب السعر المستهدف. كما زاد سهم مجموعة التكنولوجيا سيمنس 0.3 بالمئة بعد أن استأنف جولدمان ساكس تغطية السهم بتوصية بالشراء. وارتفع مؤشر التكنولوجيا الأوروبي حوالي 0.4 بالمئة، إذ قاد سهم أفاست البريطانية المتخصصة في برمجيات الحماية المكاسب بعد رفع تصنيفها من جانب جيه.بي مورجان.

{ ارتفعت بورصات الخليج امس الاثنين، لتواصل صعودها لليوم الثالث على التوالي. وصعد مؤشر البورصة السعودية 0.8 بالمئة، إذ قفز سهم البنك العربي الوطني 4.9 بالمئة وتقدّم سهم البنك السعودي الفرنسي 2.7 بالمئة، لكن سهم عملاق النفط أرامكو السعودية هبط 0.1 إلى 34.8 ريال (9.28 دولار).

وفي قطر، ختم المؤشر الرئيسي التعاملات على ارتفاع 0.6 بالمئة مع صعود سهم أكبر بنوك الخليج، بنك قطر الوطني، 1.4 بالمئة قبل إعلان نتائجه اليوم الثلاثاء.

وصعد مؤشر دبي 0.8 بالمئة، إذ زاد سهما بنك الإمارات دبي الوطني وبنك دبي الإسلامي 1.9 بالمئة و1.1 بالمئة على الترتيب.

وارتفع مؤشر أبوظبي 0.6 بالمئة مع صعود سهم بنك أبوظبي الأول 0.7 بالمئة في حين زاد سهم بنك أبوظبي التجاري 1.3 بالمئة.

{ واصل الجنيه المصري أداءه القويّ أمام الدولار يوم أمس الاثنين مسجلاً 15.86 جنيه للشراء و15.96 للبيع، لتنزل العملة الأميركية نحو 14 قرشاً منذ يوم الأربعاء. وعزا البنك المركزي المصري في بيان حركة سعر الصرف إلى زيادة ملحوظة فى موارد البنوك من النقد الأجنبي لا سيما استثمارات صناديق النقد فى الأسواق المالية المصرية.

{ رفعت أبل وشركات التكنولوجيا المفضلة الأخرى الأسهم الأميركية إلى مستويات قياسية مرتفعة يوم الاثنين، مدعومة بحالة التفاؤل حيال توقيع اتفاق تجارة أولي بين الولايات المتحدة والصين، وتقارير نتائج الربع الرابع من 2019 التي يبدأ صدورها قريباً. وصعد المؤشر داو جونز الصناعي 82.13 نقطة بما يعادل 0.28 بالمئة ليصل إلى 28905.9 نقطة، وزاد المؤشر ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 22.72 نقطة أو 0.70 بالمئة مسجلاً 3288.07 نقطة، وارتفع المؤشر ناسداك المجمع 95.07 نقطة أو 1.04 بالمئة إلى 9273.93 نقطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق