الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، تصعيد الاحتلال من إجراءاته وتدابيره العدوانية بحق أهلنا في قطاع غزة، حيث شملت هذه المرة إقدامه على إغراق أراضي المزارعين الغزيين بالمياه ورشّ الأراضي الزراعية بمبيدات ضارة من الطائرات على المناطق الزراعية الشرقية لمدينة غزة وشمال القطاع.

واعتبرت الوزارة في بيان لها، أمس، أن استهداف الأراضي الزراعية في قطاع غزة حلقة جديدة من حلقات العدوان المتواصل على شعبنا في قطاع غزة الصامد، وجزء لا يتجزأ من حرب الاحتلال المفتوحة على القطاع لتكريس فصله عن الضفة الغربية المحتلة خدمة لمشاريع ومؤامرات تصفية القضية الفلسطينية، ومحاولة لكسر إرادة الصمود والمواجهة لدى المواطنين الغزيين.

{ أطلع المفوض العام للعلاقات الدولية لحركة «فتح»، عضو اللجنة المركزية روحي فتوح، أمس، سفير اليابان لدى دولة فلسطين ماسايوكي ماجوشي، على آخر التطوّرات على الساحة الفلسطينية.

وأكد فتوح أهمية ما تقوم به اليابان من دور فاعل في الجهود المبذولة لدعم مواقف القيادة الفلسطينية الثابتة لاسترداد حقوق شعبنا المشروعة، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وقال: إن حركة «فتح» عازمة على خوض الانتخابات العامة وتذليل كل العقبات أمامها لتحقيق المصلحة الوطنية العليا، مؤكداً أن الانتخابات لن تُعقد دون مشاركة أهلنا في القدس وغزة. وهذا بتوافق كل الفصائل الفلسطينية، وتبدأ بالانتخابات التشريعية على مبدأ التمثيل النسبي تتبعها الانتخابات الرئاسية.

{ أعلن رئيس نادي الاسير قدورة فارس أمس، أن جيش الاحتلال ينوي إنشاء أربعة معتقلات جديدة، لاستيعاب ما يزيد على 4 آلاف أسير.

وأوضح فارس في اتصال مع «وفا»، أن إدارة سجون الاحتلال أبلغت أكثر من معتقل أنها بصدد تقليص الموازنات الخاصة بالأسرى لبناء 4 معتقلات تتسع لـ4 آلاف أسير.

 

الشام

{ سجل القطاع السياحي في سورية مؤشرات إيجابية عام 2019 مع عودة الأمن والاستقرار إلى مزيد من المدن والبلدات والمناطق وظهرت المؤشرات على شكل زيادة في عدد القادمين العرب والأجانب ونزلاء الفنادق وأرباحها.

ووفق مؤشرات وزارة السياحة للعام الفائت التي تلقت سانا نسخة منها أمس، ارتفع حجم الأعمال المحقق في الفنادق العائدة ملكيتها للوزارة ليقارب 8,8 مليارات ليرة بنسبة زيادة 17 في المئة عن عام 2018 وزاد إجمالي أرباح هذه الفنادق ليتجاوز 3,2 مليارات ليرة بزيادة قدرها 14 بالمئة عن العام الذي سبقه.

كما وصل عدد القادمين العرب والأجانب في عام 2019 وفق الوزارة إلى نحو 2,4 مليون قادم بزيادة 31 بالمئة عن عام 2018 كما بلغ عدد نزلاء الفنادق 1,5 مليون نزيل قضوا نحو 4 ملايين ليلة فندقية.

 

العراق

{ وجّه رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، أمس، رسالة الى المتظاهرين والحكومة والبرلمان.

وقال علاوي في تغريدة له، «اهيب بالاخوة المتظاهرين السلميين الكرام الحفاظ على سلمية التظاهرات وعدم السماح للمندسين والمخربين الذين يسيئون لرجال الامن والمؤسسات الحكومية، بحرف التظاهرات عن مسارها القانوني السليم وتشويه صورتها البهية»، داعياً «قوى الجبهة الوطنية المدنية للانضمام الى اخوتهم في الحراك السلمي القانوني».

 

الأردن

* وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها، أمس، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، على مقترحات اللجنة التوجيهية لمشروع رحلة المستثمر والتوصيات الخاصة بالرخص القطاعية الموصى بإلغائها.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري في تصريحات صحافية عقب الجلسة إن الوزارة بدأت العمل على مشروع رحلة المستثمر منذ أشهر عدة، والذي يهدف إلى تبسيط الإجراءات على جميع المستثمرين سواء العرب أو الأجانب، المالكين للمنشآت الصغيرة أو الكبيرة.

 

الكويت

* كشفت وزارة المالية أن موازنة الكويت التزمت بسقف الإنفاق للسنة الثانية إذ لم تشهد موازنة 2020-2021 أي زيادة في المصروفات.

وأوضحت المالية أن المصروفات الرأسمالية بلغت 16 في المئة من حجم الإنفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى