الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، إن ترؤس فلسطين لمجموعة الـ77 والصين العام الماضي »تجربة غنية وناجحة بامتياز وحققت إنجازات غير مسبوقة»، مؤكداً أن فلسطين أثبتت خلال هذه التجربة أحقيتها  بنيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

{ وقع سفير الشؤون الفلسطينية، ممثل اليابان لدى فلسطين ماسايوكي ماغوشي، أمس، مع ممثلي جمعية أصدقاء المريض (المستشفى الأهليالخليل)، وبلدية الكرمل، وبلدية كوبر، ومستشفى العيون، على أربعة عقود لمنح ضمن برنامج منح المساعدات للمشاريع الأهلية والأمن الإنساني ( GGP) في مقر الممثلية اليابانية في رام الله، وبلغت القيمة الإجمالية للتمويل 344.371 دولاراً.

{ بحث مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير السفير أنور عبد الهادي، أمس، مع السفير الروسي لدى سورية الكساندر يفيموف، تطورات الأوضاع في فلسطين، والتطورات السياسية الراهنة، والمستجدّات الإقليمية والدولية.

وأشار عبد الهادي في بداية اللقاء الذي عقد في مقر السفارة الروسية، في العاصمة السورية دمشق، إلى أن زيارة الرئيس فلاديمير بوتين لفلسطين ستشكل مرحلة نوعية في تعميق العلاقات الثنائية وتطوير أشكال التعاون بما يخدم مصالح الدولتين والشعبين الصديقين، والاستقرار في المنطقة بخاصة أن لروسيا دوراً هاماً في تطبيق الشرعية الدولية والاستقرار في الشرق الأوسط.

كما وضع عبد الهادي سفير روسيا بصورة الانتهاكات الصهيونية وتصعيد دولة الاحتلال من جرائم الحرب ضد أبناء شعبنا وأرضه وممتلكاته ومقدساته، لا سيما التوسع الاستيطاني الاستعماري، وسرقة الأرض والموارد والمقدرات وكل ذلك بدعم من الولايات المتحدة الأميركية.

واستعرض عبد الهادي المساعي الحثيثة لإجراء الانتخابات في جميع الأراضي الفلسطينية، مؤكداً أن رئيس السلطة محمود عباس لن يقبل بإجراء انتخابات دون القدس، لأن ذلك يعني التنازل عن الحقوق الفلسطينية المشروعة.

 

الشام

{ أعلن المصرف التجاري السوري عن بدء العمل بتقديم الخدمات المصرفية للمتعاملين معه في فرعه رقم 5 في منطقة الزهراء في محافظة حمص »فرع المواصلات» وعودة فرعه رقم 4 إلى مقره السابق في شارع القوتلي مقابل قيادة الشرطة في مدينة حمص واستئناف عمله بعد انتهاء أعمال إعادة تأهيله وترميمه.

وفي بيان تلقت سانا نسخة منه أشار المصرف إلى أن بدء تقديم الخدمات المصرفية في الفرعين الرابع والخامس في محافظة حمص يأتي في إطار توسيع شبكة فروع المصرف ونطاق الخدمات المقدمة لأكبر عدد ممكن من المتعاملين في مختلف المناطق.

 

العراق

{ أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، أمس، عن اختراق وتفكيك خلية إرهابية في مدينة الموصل.

وذكرت المديرية في بيان، أنه »في عملية نوعية تمكنت مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة 16 وبالتعاون مع استخبارات لواء المشاة الثالث».

وأضافت أنه »إثر معلومات استخبارية دقيقة من اختراق وتفكيك خلية ارهابية حيث كانت تنشط في مناطق سد الموصل ومنطقة الإصلاح الزراعي ايمن الموصل ومنطقة جسر الكوير جنوب الموصل، وهم من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق أحكام المادة 4 إرهاب».

 

الأردن

{ استقبل رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف الحنيطي، في مكتبه بالقيادة العامة أمس، قائد مشاة البحرية المركزية الأميركية الفريق كارل موندي والوفد المرافق.

وبحث اللواء الركن الحنيطي مع الضيف، آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وأوجه تعزيز التعاون المشترك والتنسيق في عدد من المجالات التي تخصّ القوات المسلحة في البلدين الصديقين. حضر اللقاء الملحق العسكري الأميركي في عمان.

{ بحثت لجنة فلسطين النيابية لدى اجتماعها برئاسة النائب يحيى السعود، الخيارات المتاحة للتعامل مع موضوع أراضي الأردنيين الذين هجرهم الاحتلال الصهيوني قسراً عام 1948.

ولفت السعود إلى الممارسات الصهيونية بشأن بيع الأراضي ما يتطلب الدراسة والبحث من النواحي القانونية.

 

الكويت

{ قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت ضرار الغانم إن القطاع الخاص الكويتي ينظر باهتمام لتطوّرات ما بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، معتبراً إياها فرصة »ممتازة» للتقدم إلى الأمام في الشراكة بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق