الوطن

ميقاتي تابع موضوع الأمن الغذائي مع «فاو» وبحث مع فياض الدعم المالي لمؤسسة الكهرباء

بحث رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في مكتبه في السرايا مع وزير الطاقة والمياه وليد فياض في الدعم المالي لمؤسسة كهرباء لبنان.

بعد الاجتماع أشار فياض إلى أنه «تابع مع رئيس الحكومة قرار مجلس الوزراء (أول من) أمس إقرار الخطّة الوطنيّة للنهوض المستدام بقطاع الكهرباء في لبنان، وملف استجرار الغاز ومتطلباته والتحضير للقضايا المتعلّقة بالتعرفة، إضافةً إلى البنود الطويلة الأمد في الخطّة المتعلّقة بالمحطّات الجديدة وفق ما هو ملحوظ في المخطّط التوجيهي».

أضاف “تحدّثنا أيضاً في الدعم المالي الذي تحتاجه مؤسسة كهرباء لبنان لصيانة المحطّات وتأهيلها لاستجرار الغاز والإفادة أيضاً من الفيول العراقي. وهذا الدعم المالي هو جزء لا يتجزّأ من خطّة الكهرباء التي تمّت الموافقة عليها”.

واجتمع ميقاتي مع الرئيس الإقليمي لمنظّمة “فاو” عبد الحكيم الواعر، ومسؤول البرنامج الإقليمي للمنظّمة جان مارك فوريس، وممثّل المنظّمة في لبنان إتيان كاريم. وجرى خلال الاجتماع البحث في موضوع الأمن الغذائي والخطّة الجديدة لدى المنظّمة لمساعدة لبنان، إضافةً إلى عرض برامج “فاو” للزراعة المبتكرة والتنميّة الريفيّة.

واستقبل رئيس  الحكومة رئيس “مجموعة طلال أبو غزالة الدوليّة” الدكتور طلال أبو غزالة الذي أعلن إثر اللقاء، أنه أتى إلى لبنان للتوقيع على عدد من الاتفاقات الجاهزة التي طلب ميقاتي تنفيذها فوراً، مؤكداً  “هذا من منطلق شعوري بفضل لبنان الذي استضافني منذ كنت طفلاً في الجنوب ووجدت فيه الخير والمحبّة وحُسن الضيافة”. وقال “أنا مدين للبنان بأي نجاح حققته، وأشعر بأني هنا لأردّ فضل هذا البلد الكريم عليّ”.

أضاف “إن المشاريع التي ذكرتها هي في مجال التعليم وبناء القدرات وتطوير الإنسان، وسنقوم ببرامج جاهزة وموضوعة ومتّفق عليها لمحو الأميّة الرقميّة، فلغة البشريّة المقبلة هي اللغة الرقميّة، وقد أنجزنا في مؤسسة طلال أبو غزالة العالمية برنامج أونلاين للتعليم لإتقان استعمال الإنترنت والكمبيوتر، وهو واحد من المشاريع التي أقرّها دولة الرئيس، وتوافقنا أيضاً على موضوع التحوّل الرقمي فالعالم دخل في الثورة الرقمية ولا بد لنا من وضع برنامج شامل للتحوّل الرقمي، وقد وجّهنا دولة الرئيس للقطاعات التي سنبدأ بها لتكون نموذجاً ناجحاً”.

ورعى ميقاتي الاحتفال بمرور 60 عاماً على إنشاء “المجلس الوطني للبحوث العلميّة” في السرايا الحكومية. وأكد رئيس الحكومة في كلمة له الالتزام بدعم مسيرة المجلس وفاعليّة دوره في تنمية العلاقات العلميّة والبحثيّة مع المؤسسات اللبنانيّة ومع إدارات الدولة، والسُمعة الطيّبة التي يتمتع بها في المحافل العلميّة الدوليّة والعربيّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى