عربيات ودوليات

مجلس الشورى يدرس خروج إیران من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية روحاني متفائل بالانتخابات المقبلة وانعكاساتها على السياسة الإقليميّة والدوليّة

أعلن مجلس الشورى الإسلامي عن «تسلّم مشروع قانون خروج إیران من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية».

وقال عضو هيئة رئاسة مجلس الشورى الإسلامي «احمد امير آبادي» إن «مشروع قانون خروج إیران من معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية (NPT) تم تسلّمه».

كما أعلن عن «تسلّم مشروع قانون منع إنتاج وحيازة، واستخدام الأسلحة النووية ومكافحتها».

وأضاف أمير آبادي أنّه ونظراً لـ»فتوى قائد الثورة الإسلامية آية الله السيد علي الخامنئي بتحريم الأسلحة النووية، فإن المجلس تسلّم مشروع قانون منع إنتاج وحيازة واستخدام الأسلحة النووية ومكافحتها».

من جهة أخرى، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس، إن بلاده على «وشك إجراء انتخابات مهمة ووطنية كبرى»، في 21 شباط المقبل.

وأمل روحاني في كلمة ألقاها بمراسم افتتاح الوحدة الثانية من محطّة التصفية السابعة في طهران، أن «يُدلي جميع أفراد الشعب بأصواتهم في صناديق الاقتراع»، معتبراً أن هذه الانتخابات «ستنعكس إيجاباً على سياساتنا الإقليمية والدولية وعلى قوتنا الوطنية».

وأضاف أن الشعب الإيراني تحلّى بالمقاومة والصمود، رغم إجراءات الحظر الجائرة على مدى العامين الماضيين، مشيراً إلى أنه «لم يعتقد أحد أن شعبنا سيقاوم».

وتابع: «أخبرني اثنان من القادة الأوروبيين أن ترامب أخبرنا أن ننتظر ثلاثة أشهر حتى تنهار الجمهورية الإسلامية وينتهي كل شيء»، موضحاً أن «هؤلاء الحمقى والمتخبّطون لا يعرفون المنطقة ولا يعرفون الشعب الإيراني ولا يعرفون مدى أهمية الاستقلال لشعبنا».

وأشار إلى أن الشعب الإيراني الذي «واجه سنوات من القمع والاستبداد والإذلال في فترة النظام الملكي البائد، قادر اليوم على الصمود والممانعة في مواجهة الغطرسة الأميركية».

الرئيس الإيراني اعتبر أنه «قلّما هناك دولة في المنطقة لم يطلْها الظلم والحظر الأميركي»، منوّهاً إلى «ممارسة الإدارة الأميركية الاضطهاد بحقّ شعوب العراق وأفغانستان واليمن».

روحاني شدّد على أن «شعوب المنطقة من لبنان وسورية والعراق واليمن، جميعها وقفت وصمدت أمام الغطرسة الأميركية»، مؤكداً أن «النصر سيكون حليفها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى