الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ نظّمت سفارة دولة فلسطين في ماليزيا، وحركة «فتح» إقليم ماليزيا وتايلند، أمس، وقفة احتجاجيّة رفضاً لصفقة القرن، بمشاركة أبناء الجالية الفلسطينية والجاليات العربية، وعدد من المواطنين الماليزيين والهيئات المدنية والمنظمات الداعمة لفلسطين في ماليزيا.

وقال سفير دولة فلسطين لدى ماليزيا وليد أبو علي إن هذه الوقفة الاحتجاجية هي رسالة واضحة لدعم ثبات القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس في الاستمرار برفض الصفقة الصهيونية بدعم كامل من الولايات المتحدة.

وأكد أن هذه الوقفة تعكس تجسيد وحدة الشعب الفلسطيني أمام التجاهل التام من الرئيس ترامب الذي يدعم باستمرار الحكومة الصهيونية الفاشية في السيطرة على القدس والاستيطان على الأراضي الفلسطينية وتجاهل حقوق الشعب الفلسطيني.

{ وصف الحزب الشيوعي المورافي في جمهورية التشيك، الخطة الأميركية المزعومة للسلام، بأنها «استهزاء بالقانون الدولي».

وقال نائب رئيس مجلس النواب التشيكي، رئيس الحزب الشيوعي المورافي فويتيخ فيليب، في موقف سياسي تناقلته وسائل الإعلام التشيكية، إن «الخطة التي أعلنها الرئيس الأميركي بشأن السلام بين «إسرائيل» وفلسطين، تتعارض بشكل أساسي مع القرارات نافذة المفعول لمجلس الأمن الدولي».

وتابع «إن تلك الخطة تظهر في الجوهر بأن ما تمّ احتلاله عسكرياً حتى الآن، هو من نصيب الدولة التي قامت بالاحتلال، ما يعني أن المصير نفسه ستتلقاه دول أخرى، الأمر الذي يُعتبر استهزاءً بالقانون الدولي».

وتتوالى المواقف المندّدة والرافضة للخطة الأميركية المزعومة للسلام، لعدد كبير من الأحزاب والشخصيات البرلمانية والمؤسسات الأوروبية، منذ الإعلان الأحادي للرئيس الأميركي دونالد ترمب، عن خطته المسمّاة «صفقة القرن»، الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية.

 

الشام

{ تتجه وزارة التربية للتوسّع بالتعليم الريفي عبر افتتاح المزيد من المدارس ورفدها بالكوادر المؤهلة وتشميل طلاب المرحلة الإعداديّة بهذا النوع من التعليم وفق القائمين عليه، ما يؤدي إلى إكساب التلاميذ مهارات تمكّنهم من المساهمة في تطوير البيئة الريفية والحفاظ عليها وتنمية حسهم الجمالي.

ويتراوح عدد المدارس الريفية في كل محافظة بين 30 و40 مدرسة متضمّنة حقلاً ريفياً ومصدراً للمياه وفق رئيس دائرة التعليم الريفي في وزارة التربية المهندس بسام الحصني الذي ذكر لمندوبة سانا أن الوزارة افتتحت العام الماضي تسع مدارس ريفية في محافظات اللاذقية وحمص والقنيطرة والعمل مستمرّ لوضع مدارس جديدة في الخدمة بعد إعادة تأهيلها.

وتدرّس مادة التربية الزراعية في المدارس الريفية بمرحلة التعليم الأساسي لصفوف الرابع والخامس والسادس بواقع ثلاث حصص أسبوعياً تتضمّن دروساً نظرية وتطبيقات عملية.

 

العراق

{ أصدرت محافظة الديوانيّة، أمس، بياناً بشأن تأخر رواتب الموظفين في المحافظة، مؤكدة أن التأخر حصل بسبب تأخر البنك المركزي العراقي بإشعار المصارف.

وقال المحافظ زهير علي الشعلان في بيان، إن «تأخر صرف رواتب موظفي المحافظة العاملين في دوائر فك الارتباط حصل بسبب تأخر البنك المركزي العراقي بإشعار المصارف في عدد من المحافظات ومنها الديوانية مما أدّى الى تأخر صرف الرواتب في موعدها المحدّد عادة».

 

الأردن

{ قرّرت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، أمس، تخفيض أسعار المشتقات النفطية المحلية لشهر شباط.

وبحسب القرار انخفض سعر بيع البنزين أوكتان 90 خلال شهر شباط بمقدار 10 فلسات ليصبح 775 فلساً للتر بدلاً من 785 فلساً للتر، وسعر البنزين أوكتان 95 بمقدار 15 فلساً ليصبح 1000 فلس للتر بدلاً من 1015 فلساً للتر، وسعر الديزل بمقدار 10 فلسات للتر ليصبح 605 فلسات للتر بدلاً من 615 فلساً للتر، في حين تمّ الإبقاء على سعر الكاز عند 595 فلساً للتر.

 

الكويت

{ أكد مصدر مطلع أن هناك أجواءً إيجابية تفاؤلية في شأن الاجتماع المقرّر غداً الأحد بين المسؤولين الكويتيّين ووزير العمل الفيلبينيّ الذي يزور البلاد، مشيراً إلى ترحيب الكويت بالتواصل وإيضاح الصورة كاملة للجانب الفيلبينيّ، بهدف إيجاد حل لأزمة العمالة الفيلبينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى