اقتصاد

نشاطات اقتصادية

أزمة الفنادق والمطاعم

 التقت وزيرة العمل لميا يمّين وفداً من نقابات موظفي وعمال الفنادق والمطاعم وأماكن التغذية واللهو في لبنان برئاسة جوزيف الحداد.

واطلع الوفد الوزيرة على الأضرار التي لحقت بالقطاع جراء الأوضاع الاقتصادية الراهنة، مسلّماً إياها كتاباً ومؤكداً أن من أهم أسباب الانهيار في القطاعات الخاصة هو استبدال اليد العاملة اللبنانية بالأجنبية، داعياً الى اتخاذ الإجراءات الآيلة لوقف هذا الأمر.

وطالب الوفد في كتابه: عدم السماح بعمليات الصرف التعسفي، الطلب من المؤسسات صرف كل العمال الأجانب، تسريع العمل بأحكام مجالس العمل التحكيميّة، توقيف جميع شركات التنظيفات التي تتاجر بالبشر، سحب إجازة العمل من أي نازح يستفيد من مساعدة undp، عدم السماح بتعليق عقود العمل ولو لفترة محددة، تحديث قانون العمل الجائر في حق المرأة في العمل وفي حق العامل بشكل عام، عدم تخفيض غرامات محاضر التفتيش بحق المؤسسات التي لديها عمال غير شرعيين، عدم السماح باحتساب تعويض نهاية الخدمة على اساس نصف الراتب بحسب ما يتبع في هذه الظروف.

ملفات حرب تموز

بحثت وزيرة المهجرين غادة شريم مع رئيس الهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير في ملفات حرب تموز المتبقية في الوزارة والهيئة والسبل الآيلة لمعالجتها وإقفالها، بحضور المدير العام للوزارة أحمد محمود.

صناعيّو المكلس

 يعقد وزير الصناعة عماد حب الله اجتماعاً مع وفد من تجمّع صناعيي المكلس في التاسعة والنصف صباح الإثنين المقبل في الوزارة.

غجر وطرّاف

 يستقبل وزير الطاقة والمياه ريمون غجر رئيس بعثة الاتحاد الاوروبيّ رالف جوزيف طراف في الثانية عشرة والنصف بعد ظهر الإثنين المقبل في الوزارة.

ورشة عمل توجيهيّة للإعلاميّين

 تنظّم وزارة الصحة العامة ورشة عمل توجيهيّة للإعلاميين للتعاون من أجل تعميم معلومات وإرشادات عن فيروس «كورونا»، في الحادية عشرة قبل ظهر الإثنين المقبل في الوزارة.

تعزيز الاقتصاد التضامنيّ والاجتماعيّ

تعقد شركة BCTS للاستشارات والتدريب مؤتمراً صحافياً تحت عنوان «تعزيز التعاون بين الإدارات العامة وهيئات الاقتصاد التضامني الاجتماعي في لبنان»، في العاشرة قبل ظهر الثلثاء 4 شباط المقبل في فندق لو غابريال، جادة الاستقلالالأشرفية، برعاية وزارة العمل وبالتعاون مع الاتحاد العمالي العام، في إطار مشروع «تعزيز الاقتصاد التضامني والاجتماعي للعاطلين عن العمل وغير المتعلمين واللاجئين – MoreThanAJob» المموّل من الاتحاد الأوروبي عبر مبادرة ENI CBC MED، وبحضور ممثلين عن الوزارات والهيئات المعنية، الجهة المانحة وهيئات مدنية واقتصادية.

وتتخلّل المؤتمر كلمة لكلّ من الاتحاد الأوروبي، وزارة العمل، الاتحاد العمالي العام، شركة BCTS.

نفي الإنماء والإعمار

نفى مجلس الإنماء والإعمار «جملةً وتفصيلاً المعلومات المتداولة في بعض وسائل الاعلام بأن انخساف الطريق العام في منطقة الروشة قرب «بيت ورد» يقع ضمن نطاق مشروع ينفذه المجلس». وأكد في بيان أنه «لا ينفذ أي أشغال في هذه المنطقة وألا علاقة لمشروع الصرف الصحي الذي نفذه سابقاً بهذا الانخساف، وأبلغ بلدية بيروت هذا الأمر».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق