اقتصاد

اتحادات ونقابات

جدول بأسعار الحليب

 

غرّد وزير الصحة حمد حسن على حسابه عبر تويتر، معلنًا أنّه «بدءاً من اليوم ستصدر وزارة الصحة جدول أسعار الحليب وفق ما تمّ الاتفاق مع مصرف لبنان على إضافة حليب الأطفال الرضّع على المنتجات الحاصلة على دعم المصرف ليصار الى تطبيقها في الاسواق خلال أسبوع”.

إصدار المراسيم التطبيقيّة اللازمة لقانون سلامة الغذاء

 

طالب نقيب أطباء لبنان في بيروت البروفسور شرف أبو شرف، رئاسة مجلس الوزراء بـإصدار المراسيم التطبيقية اللازمة لقانون سلامة الغذاء الذي صدر عام 2016 ولا يزال حتى الآن حبراً على ورق، اضافة الى ضرورة العمل على تعيين الهيئة الوطنية لسلامة الغذاء، حرصاً على صحة المواطن، مشدداً على أنالأمن الغذائي هو أولوية قصوى، خصوصاً بعد التلوّث الذي بتنا نراه في الغذاء والماء والهواء والطبيعة”.واكدإعادة تفعيل القوانين وتفعيلها في هذا الخصوص، ومنها الوصفة الطبية الموحّدة ومنع التدخين في الأماكن العامة”. وطالب بـإنشاء لجنة أو هيئة من اختصاصيين في وزارة الصحة، ووزارة الزراعة، ووزارة الاقتصاد، ونقابتي الأطباء والصيادلة، تدرس وتراقب الأدوية التي تستورد من الخارج وتستعمل في الطب البيطريّ في لبنان، ضمن الشروط المعترف بها علمياً ودولياً، حفاظاً على الصحة العامة ومنعاً للتداعيات السلبية التي قد تصيب المواطن عند الاستخدام المفرط او الخاطئ للمضادات الحيوية على سبيل المثال، لافتاً الى أنالإعلام تناول دراسة قيمة نشرتها الجامعة الأميركية في بيروت، بشأن استخدام المضاد الحيويكولستينفي مزارع الدواجن في لبنان، بكميات كبيرة ومن دون رقابة تذكر من السلطات المعنية، بغية تسريع نمو الدجاج وتصريفه باكراً، ما قد يؤثر سلباً ويشكل خطراً على صحة المواطن، ويزيد من ضعف قدرة المضادات الحيوية على مقاومة الجراثيم، ويُعيدنا بالتالي إلى عصر ما قبل المضادات الحيوية”.

الاتحاد العماليّ ومنظمة العمل الدوليّة

 

استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام بالإنابة حسن فقيه، في مقر الاتحاد، وبحضور الأمين العام سعد الدين حميدي صقر وعدد من أعضاء هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد، مسؤول الأنشطة العماليّة في منظمة العمل الدوليةالمكتب الإقليميّ للدول العربيةبيروت مصطفى سعيد، وجرى بحث القضايا المشتركة واستمرار التعاون بين المنظمة والاتحاد في مختلف المجالات، وفي الاستشارات والمساعدات التي تقدّمها المنظمة، وخصوصاً في مشروع التقاعد والحماية الاجتماعية المطروح في لجان المجلس النيابي للنقاش بمشاركة الاتحاد، وموضوع تعديل قانون العمل اللبناني. وتمّ الاتفاق على تكثيف اللقاءات «خصوصاً في هذه الظروف الصعبة والمعقدة التي يمر بها لبنان وعماله وشعبه”.

رفع الظلم اللاحق بالسائقين

 

عقدت الجمعية العمومية للسائقين العموميين في الشمال، اجتماعاً طارئاً برئاسة النقيب شادي السيد، في مقرّ اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الشمال في ساحة الكورة طرابلس، لمناقشة الأوضاع وما يعانيه السائقون.وأكد السيد «أهمية رفع الظلم اللاحق بالسائقين، نتيجة ارتفاع أسعار قطع الغيار والزيوت وتغيير أسعار المازوت والتلاعب بها، خلافاً لما هو معلن من الوزارة المعنية في غير منطقة”. وشدد على لجم الجشع حيثما وجد، فسعر حليب الأطفال لا يميز بين طفل موظف وطفل سائق أو طفل لبناني عاطل عن العمل. ونادى باسترداد قطاع المعاينة وضبط السيارات المخالفة والمزوّرة. وأمل أن تعي السلطة أن قطاع السائقين العموميين من المطار إلى كل شارع وحيّ، أحد أبرز القطاعات المهمة، وعلى هذا نطالبهم بالاهتمام به.

واكد أن زيادة تعرفة النقل هاجس يهدّدنا جميعاً، سائقين ومواطنين عاديين، ويمكن للعناية الحقيقية للدولة بقطاعنا، أن تحول دون ذلك.

تجّار صيدا

 

استقبلت رئيسة كتلة «المستقبل» النائبة بهية الحريري في مجدليون، المجلس الإداري الجديد لجمعية تجار صيدا وضواحيها برئاسة رئيس الجمعية علي الشريف،

وكان عرض للأوضاع والمشاكل التي يعانيها القطاع التجاري في المدينة، في ظل الأزمة المالية والاقتصادية الخانقة وتراجع القدرة الشرائية وانعكاس ذلك على الحركة التجارية في أسواق المدينة، فضلاً عن الأعباء التي تثقل كاهل أصحاب المؤسسات التجارية ولا سيما موضوع الإيجارات وغيرها من العوامل التي دفعت ببعضها الى التعثر أو صرف عمال وفي مؤسسات أخرى الإقفال.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى