رياضة

العنصريّة في الملاعب تتخذ منعطفاً جنائيّاً

تقدم جوردان تورونارايغا مدافع هيرتا برلين الألماني بشكوى جنائية عقب استهدافه عنصرياً خلال خسارة فريقه 2-3 أمام مضيفه شالكه بثمن نهائي كأس ألمانيا، في حين تجري الشرطة الألمانية تحقيقاتها بشأن تلك الواقعة.

وأكد هيرتا برلين أن النادي يساند تورونارايغا، في الوقت الذي أوضحت فيه صحيفة «بيلد» أن هيرتا سيساند لاعبه الشاب عبر توكيل محام له.

وقال تورونارايغا على حسابه الخاص بتطبيق إنستغرام «ولدت في ألمانيا، وترعرعت هنا، وتخرجت في المدرسة الثانوية، وأتحدث الألمانية مثل أي شخص آخر، ولهذا السبب لا أفهم مطلقاً هذه التصريحات التي أدلى بها بعض البلهاء خلال المباراة».

وأضاف لاعب هيرتا برلين «الكثير من الناس لا يستطيعون فهم ما يعنيه هذا وما يفعلونه للناس، أنا محظوظ أن أحظى بدعم كبير من عائلتي وزملائي في الفريق والنادي، ربما لا يحظى الجميع بمثل هذا القدر من الحظ في تلك الحالة».

وتابع تورونارايغا «لا يمكنك اختيار لون بشرتك عند الولادة، ولا ينبغي أن يهمّ في المقام الأول اختلاف لون البشرة والدين والعرق».

وحظي تورونارايغاالذي تلقى بطاقة حمراء في الوقت الإضافي من المباراةبالكثير من الدعم من ناديه وغيره من اللاعبين، بمن في ذلك جيروم بواتينغ مدافع بايرن ميونيخ وشقيقه كيفن برنس بواتينغ.

ومن جانبها، أعلنت الشرطة في مدينة «غلسنكيرشن» الألمانية في وقت سابق أنها بدأت تحقيقات بشأن ادعاءات تعرّض تورونارايغا لإساءات عنصرية.

وكشف يورغن كلينسمان المدير الفني لهيرتا برلين في وقت سابق عن تعرض تورونارايغا لإساءة عنصرية عدة مرات خلال المباراة وجرى إبلاغ الحكام بذلك.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) كرر التأكيد على سياسته بعدم التسامح إزاء العنصرية، موصياً باتخاذ الإجراءات الصارمة ذات المراحل الثلاث الموضوعة من قبل الفيفا لتطبق في حالة وقوع أي أحداث عنصرية.

وتقضي تلك الإجراءات بأن يوقف الحكم المباراة مع إطلاق تنويه عبر الإذاعة الداخلية للاستاد، وبعدها يحق له إيقاف المباراة مؤقتاً، وفي حالة استمرار الإساءات العنصرية يطبق المرحلة الثالثة بإلغاء المباراة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى