أولى

مستشار ترامب يكشف أن لا انسحاب للقوات الأميركيّة من العراق حاليّاً حزب الله العراق: سنرغم الاحتلال على الخروج

أكدت كتائب حزب الله العراق في ذكرى أربعين الشهيدين قاسم سليماني وأبو مهدي المهندساحتفاظها بحق الردّ على الاحتلال الأميركي وإرغامه على الخروج، ومقاضاة الإدارة الأميركية على جريمتي المطار والقائم”.

المتحدّث باسم كتائب حزب الله محمد محيي شدّد على ضرورةتنفيذ قرار البرلمان بإخراج قوات الاحتلال الأميركي وإعادة النظر بحجم السفارة الأميركية في بغداد، بالإضافة إلى إلغاء اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن”.

وقال إنأميركا ارتكبت جرائمها في العراق تحت ذرائع واهية، وفشلت في مخططها لحرف مسار التظاهرات، مشيراً إلى أنالعراق يمرّ بمرحلة خطيرة تستدعي وحدة الصفوف وتعزيز المقاومة”.

واستهدفت واشنطن بقصف صاروخي قائد قوة القدس الفريق قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس قرب مطار بغداد الدولي، في 3 كانون الثاني/ يناير، مما أدّى إلى استشهادهما.

وفي السياق، أكد مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في تصريح لموقعالسومريّة نيوز، أن لا انسحاب للقوات الأميركية من العراق في الوقت الحاضر، مشيراً إلى أن واشنطن لم تؤكد خبر الانسحاب.

وقال غبريال صوما، وهو عضو المجلس الاستشاري لترامب،طالما أن الحكومة الأميركية لم تؤكد خبر الانسحاب، فهذا يعني أن لا انسحاب للقوات الأميركية من العراق في الوقت الحاضر”. وأضاف أن قوات بلاده موجودة لمساعدة العراق ضدداعشباتفاق مع بغداد.

وكانت وسائل إعلام عراقية نشرت تصريحاً لعضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، بدر الزيادي، قال فيه إن ثلاث دول (فرنسا وألمانيا وأستراليا) قدمت طلباً إلى قيادة العمليات المشتركة، من أجل وضع جدول زمني لسحب قواتها من العراق.

ورداً على ذلك، نفت قيادة العمليات المشتركة في العراق، أمس، تقدم 3 دول بطلب لسحب قواتها من البلاد.

وقال المتحدث باسم القيادة، اللواء تحسين الخفاجي، إنالأنباء التي نشرت بشأن تقديم 3 دول، (فرنسا وألمانيا وأستراليا) طلباً إلى قيادة العمليات المشتركة لوضع جدول زمني لسحب قواتها من العراق، عارية عن الصحة”.

ودعا الخفاجي إلىتوخي الدقة في نقل المعلومة واعتمادها من المصادر الرسمية”.

جدير بالذكر أن مجلس النواب صادق في 5 يناير 2020، على تفويض الحكومة بإنهاء تمركز القوات الأجنبية في الأراضي العراقية، رداً على اغتيال نائب رئيس “الحشد الشعبي” أبو مهدي المهندس، وقائد “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في قصف أميركي قرب مطار بغداد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق