الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أكدت رئيسة لجنة السياسة الخارجية في الحزب الاشتراكي البلغاري دنيتسا زلاتيفا موقف الحزب المؤيد لحل الدولتين.

وأضافت زلاتيفا، خلال لقائها مع سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا أحمد المذبوح أن حلّ الدولتين يأتي عبر المفاوضات والحوار البناء، للوصول لحل يُرضي الطرفين على أساس القانون الدولي، ومرجعيات عملية السلام وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وبما يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة.

وأضافت أن سياسة الإملاءات، وفرض الوقائع على الأرض، لن تفضي الى حل عادل، ولن تجلب لا الأمن ولا السلام للطرفين.    

من جانبه، استعرض السفير المذبوح أبعاد «صفقة القرن» الأميركيةالصهيونية، التي لم تراعِ الحدّ الأدنى للحقوق المشروعة لشعبنا والتي كفلها القانون والقرارات الدولية.

وطالب المذبوح الحزب الاشتراكي البلغاري بإصدار بيان يؤكد رفضه للصفقة لانتهاكها القانون والقرارات الدولية.

{ أصدر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، فتوى بتحريم التعاطي مع «صفقة القرن» ومروّجيها، والتي تهدف في مجملها إلى تصفية القضية الفلسطينية إلى الأبد.

واعتبر المفتي في بيان له، أمس، أن كل من يتعاطى مع الصفقة خائن لله ورسوله وللمسجد الأقصى المبارك، والقدس، وفلسطين.

وأضاف أن «صفقة القرن» تسلب القدس من أصحابها الشرعيين، وتحرم المسلمين من ثالث مساجدهم، وأولى قبلتيهما، ومسرى نبيّهم، وتضيع حقوق اللاجئين، وتنزع الشرعية عن المطالبة بالحقوق المشروعة لشعب يقتلع من دياره قهراً.

وطالب الشيخ حسين العالم أجمع بالعمل الجاد لوقف العدوان على فلسطين وقدسها ومقدساتها وشعبها، ونصرتهم، والامتناع عن التعاطي مع هذه الصفقة الجائرة، والمليئة بالإجرام والعنصرية البغيضة.

 

الشام

{ بمشاركة سورية انطلقت أمس، اجتماعات الدورة الـ 43 للصندوق الدولي للتنمية الزراعية «ايفاد» في العاصمة الايطالية روما.

وأكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري خلال لقاء مع رئيس الصندوق جلبير أنغوبو على هامش الاجتماعات عمق علاقات التعاون المشترك بين وزارة الزراعة السورية وصندوق ايفاد والممتدّة لأكثر من 40 عاماً تمّ خلالها تنفيذ العديد من المشاريع التنموية المهمة منوّهاً بأهمية استمرار التعاون من خلال مشروع «التنمية المتكاملة للثروة الحيوانية» الذي استفادت منه نحو 78 ألف أسرة تشكل أكثر من 300 ألف شخص.

وأوضح القادري أن مشروع «التنمية المتكاملة للثروة الحيوانية» يهدف إلى الانطلاق بعملية «إحياء سبل المعيشة الزراعية» من خلال إعادة تأهيل البنية الاقتصادية والاجتماعية للمزارعين.

 

العراق

{ كشف مصدر سياسي، أمس، أن نواباً هددوا برفع دعوى ضد رئيس الجمهورية برهم صالح بتهمة تجاوز الدستور.

وقال المصدر، إن «نواباً طالبوا رئيس الجمهورية برهم صالح بعرض وثيقة تكليف محمد علاوي برئاسة الوزراء والأساس الدستوري الذي كلف على اساسه لا سيما وأنه تجاوز المدة الدستورية وتجاوز الكتلة الأكبر».

واضاف ان «النواب حمّلوا صالح مسؤولية خرق الدستور»، مشيراً الى انهم «هددوا برفع دعوى قضائية ضد رئيس الجمهورية بتهمة تجاوز الدستور».

وكشف مصدر مطلع، عن سحب خمسة نواب تواقيعهم من ورقة تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المقبلة.

 

الأردن

{ اعتبر رئيس مجلس الأعيان، فيصل الفايز أن الإصلاح يبدأ من رؤيتنا وبيئتنا وثقافتنا وتطبيق القانون والانفتاح على الناس، مؤكداً أن «أي إصلاح مفروض علينا من الخارج مرفوض تماماً».

وفي محاضرة ألقاها الفايز بعنوان «في بيت الأردنيين وفي الرابع»، تحدّث فيها عن تجربته بالوظيفة العامة، والمنعطفات الحرجة التي مرّت البلاد خلالها، وأدارها العين صخر دودين، ونظمها منتدى عبد الحميد شومان الثقافي بعمان مساء أول أمس، شدّد الفايز على أن «النظام الهاشمي صمام الأمان لنا، والجميع مُجمِعون على حبّه والولاء له».

 

الكويت

{ أشاد عمدة الحي المالي للندن لورد ويليام راسل، أمس، بالجهود التي تبذلها الكويت في مجال تمويل الاقتصاد الأخضر الذي يستهدف خفض نسبة الانبعاثات الكربونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق