الوطن

ميقاتي بحث وبو حبيب التحضيرات للقمّة والحاج حسن يأمل بفتح الأسواق أمام لبنان

بحث رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع وزير الخارجيّة والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب في السرايا الحكوميّة، التحضيرات لمشاركة لبنان في القمّة العربيّة التي ستُعقد في مدينة جدّة السعودية يوم الجمعة المقبل. وعصر أمس، سافر بو حبيب إلى السعودية لتمثيل لبنان في اجتماعات وزراء الخارجيّة العرب قُبيْل انعقاد القمة.
ويضمّ الوفد اللبناني إلى القمّة كلاًّ من بوحبيب، وزير الصناعة جورج بوشيكيان، وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام، وزير السياحة وليد نصّار ووزير الزراعة عباس الحاج حسن، المستشار الديبلوماسي للرئيس ميقاتي السفير بطرس عساكر، على أن ينضمّ إلى الوفد سفير لبنان في السعوديّة فوزي كبّارة وسفير لبنان لدى الجامعة العربيّة علي الحلبي.
من جهة أخرى، اجتمع رئيس الحكومة مع الوزير الحاج حسن الذي قال بعد اللقاء «تحدّثنا عن الأسواق وفتحها إلى الخارج ونأمل ونطمح إلى أن تفتح بعض الأسواق في وجه المنتجات اللبنانيّة قريباً، ونحن نتحدّث تحديداً عن المبادرات الإيجابيّة في الإقليم والمحيط والعلاقات العربيّة – العربيّة البينيّة وهذا ما سينعكس إيجاباً على الواقع اللبناني».
واستقبل ميقاتي وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري، في حضور رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد، رئيس جامعة بيروت العربيّة عمرو العدوي، نائب رئيس جامعة بيروت العربيّة لفرع طرابلس خالد بغدادي ورئيس تجمّع رجال الأعمال اللبنانيين الفرنسيين في باريس أنطوان منسّى ونائبه منصور خوري وأسامة زيادة.
بعد اللقاء قال المكاري «أطلعنا الرئيس ميقاتي على نتائج المؤتمر الذي عقدته جامعة بيروت العربيّة في طرابلس والذي صدرت عنه توصيات تؤدّي إلى تحسين أوضاع المدينة ووضعها في المرتبة الأماميّة في لبنان لإعادة دورها التاريخي، وأبدى الرئيس ميقاتي كلّ الاهتمام والدعم لنتائج المؤتمر حيث ستكون هناك متابعة لتنفيذ التوصيات جديّاً».
وأضاف، ردّاً على سؤال «نحن نتحدّث عن دور طرابلس على المستويات السياحيّة، الإنمائيّة والاقتصاديّة من أجل تظهير قيمتها الثقافيّة والاجتماعيّة والصناعيّة والتجاريّة باعتبارها العاصمة الثانية للبنان، والظروف الصعبة التي نمرّ بها هي التي أدّت إلى تراجعها عن دورها الطبيعي، ولكن بوجود المقوّمات يمكن أن تعود للعب دورها، علماً بأنّ الأزمة التي نمرّ بها أثّرت على طرابلس كما سائر المدن».
وعرض رئيس الحكومة مع النائب حيدر ناصر، شؤوناً إنمائيّة تتعلّق بمدينة طرابلس.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى