الوطن

احتمال تمديد أميركيّ لبغداد باستثناء منع استيراد الغاز من إيران.. وأربيل تطالب بحكومة منصفة مع إقليم الشمال الناتو: عمل بعثتنا في العراق لا يزال معلقاً

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو، ينس ستولتنبرغ، إن عمل بعثة الحلف في العراق لا يزال معلقاً منذ مطلع شهر كانون الثاني/ يناير الماضي.

وأشار، خلال مؤتمر صحافي عشية اجتماع  لوزراء دفاع الناتو، إلى تواصل المشاورات مع الحكومة العراقية، لاستئناف برنامج التدريب العسكري.

وأضاف ستولتنبرغ، أن التحالف الدولي والناتو علقا برنامج التدريب العسكري في العراق «لأسباب أمنية، لكن أعمالهما ستستأنف في أقرب وقت ممكن».

ولفت ستولتنبرغ إلى أن الحلف يتواصل باستمرار مع الحكومة العراقية، مضيفاً: «نعمل معها عن كثب، لأننا سنبقى فقط، إن دعانا الجانب العراقي لذلك، فنحن نحترم سيادة العراق ووحدة أراضيه، وخبراؤنا موجودون هناك بناء على دعوة من الحكومة».

وفي سياق متصل، كشف مصدر دبلوماسي أميركي، أمس، عن إمكانية أن تُمدد بلاده الاستثناء الممنوح للعراق بشأن استيراد الغاز من إيران.

وقال المصدر إن «الحكومة الأميركية قد تُعلن خلال الأيام المقبلة تمديد الاستثناء للعراق، ولا يوجد حتى الآن أي رفض بهذا الاتجاه، وهذا ما يُرجح إمكانية التمديد».

وأول أمس أعلن المتحدث باسم وزارة الكهرباء في العراق، أحمد العبادي، التزام بغداد بمدد الاستثناء التي حصلت عليها من الولايات المتحدة باستيراد الغاز من إيران، استثناء من العقوبات، لتغذية عدد من محطات إنتاج الطاقة الكهربائية.

ويتعرّض أي كيان يتعامل مع المؤسسات أو البلدان التي أدرجتها الولايات المتحدة في القائمة السوداء، لعقوبات ثانوية تقيد وصوله إلى الدولار الأميركي.

وأدى الإعفاء (الاستثناء) الأميركي إلى حماية العراق من عقوبات مماثلة، ما سمح له بمواصلة استيراد حوالى 1400 ميغاواط من الكهرباء و28 مليون متر مكعب من الغاز (988 مليون قدم مكعب) من إيران.

إلى ذلك، أكد رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور البرزاني، أمس، على ضرورة ان تكون للحكومة المقبلة علاقات جيدة مع «كردستان»، فيما اشار الى ان الاقليم يدعم حكومة تلتزم بحقوقه الدستورية.

وقال مكتب رئيس حكومة اقليم كردستان في بيان، ان «رئيس حكومة الإقليم مسرور البرزاني استقبل، أمس، وزير الخارجية في الحكومة الاتحادية محمد علي الحكيم»، مبيناً انه «جرى في اللقاء بحث آخر التطورات الراهنة في العراق والمنطقة، وتمّ التأكيد على أهمية استقرار الأوضاع في العراق وتشكيل حكومة تمثل جميع الأطراف وتحظى بثقة غالبية العراقيين».

وأضاف أنه «تمّ التشديد كذلك على ضرورة أن تكون للحكومة الاتحادية المقبلة علاقات جيدة مع إقليم كوردستان ودول الجوار والمجتمع الدولي»، لافتاً الى ان «الجانبين تطرّقا الى العلاقات بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية».

وتابع أن «البرزاني قال (ندعم حكومة تلتزم بالحقوق الدستورية لإقليم كردستان)».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى