أولى

بومبيو: مفاوضات أميركا مع طالبان تُحرز تقدّماً مهماً

قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أمس، إنهناك تقدماً مهماً أُحرز خلال الأيام القليلة الماضية، في المحادثات بين الولايات المتحدة وحركة طالبان، التي تتفاوض من أجل اتفاق سلام في أفغانستان”.

وأضاف بومبيو، في حديث مع مجموعة من الصحافيين يرافقونه في رحلته إلى ميونيخ، أنالرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أعطى تفويضاً بمواصلة المحادثات، وأنّ واشنطن تسعى من أجل خفض ملموس في العنف قبل البدء في مزيد من المناقشات المتعمّقة التي تشمل كل الأطراف في أفغانستان”.

وألغى ترامب بشكل مفاجئ المحادثات الرامية لإنهاء الحرب، الدائرة منذ 18 عاماً، بتغريدة في أيلول، بعد مقتل جندي أميركي في هجوم شنّته طالبان في أفغانستان.

واستؤنفت المحادثات بعدها، لكنها شهدت انتكاسات بسبب هجمات عدة، من بينها تفجير انتحاري على قاعدة أميركية خارج كابول أسفر عن مقتل اثنين من المدنيين في كانون الأول.

وأعلنت وزارة الداخلية الأفغانية، الثلاثاء الماضي، أن مهاجماً انتحارياً قتل 6 أشخاص، قرب أكاديمية عسكرية في العاصمة كابول، فيما نفت حركةطالبانمسؤوليتها عن الهجوم، كما لم تعلن أي جماعة أخرى مسؤوليتها عنه إلى الآن.

وتشهد أفغانستان تفجيرات متكررة ومعارك عنيفة بين القوات الأمنية الداخلية مدعومة بقوات أميركية وأخرى من حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وبين مسلحي حركة طالبان التي تسيطر على مساحات كبيرة من أراضي البلاد، في المقابل يقوم تنظيم “داعش” الإرهابي، بتقوية نفوذه باستمرار في أفغانستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى