اقتصاد

نشاطات اقتصادية

اجتماع الكهرباء في السراي

ترأس رئيس مجلس الوزراء حسان دياب في السراي الحكومي، اجتماعاً خُصّص لبحث أوضاع الكهرباء، حضره نائبة رئيس الحكومة وزيرة الدفاع زينة عكر عدره، وزير الطاقة ريمون غجر، وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمه، ووفد من البنك الدولي برئاسة المدير الإقليمي ساروج كومارجا.

توحيد تسعيرة بطاقات السفر

 استقبل وزير السياحة رمزي المشرفية في مكتبه في الوزارة، وفداً من نقابة أصحاب مكاتب السفر والسياحة في لبنان برئاسة النقيب جان عبود، وتمّ البحث في مشكلة عدم توحيد تسعيرة بطاقات السفر، مما يسبب خسارة كبيرة على أصحاب المكاتب. وطلب الوفد متابعة المشرفية لهذه المشكلة بغية الوصول إلى حلول تناسب الجميع وتحدّ من خسارتهم.وأكد المشرفية متابعته لهذه المشكلة مع المعنيين كافة للوصول إلى توحيد تسعيرة البطاقات بالليرة اللبنانية، وقال: “الدفع بغير العملة الوطنية أمر مخالف للقانون ولن نقبل به أو بتحميل المواطن أعباء إضافية”.

وأضاف: “لن نعتمد بعد اليوم مبدأ الترقيع بل سنعالج المشاكل من جذورها”.

وقد أجرى المشرفية اتصالاً هاتفياً برئيس مجلس إدارةطيران الشرق الأوسطمحمد الحوت، عرض خلاله حيثيات الموضوع.

تعزيز عمل المديريات

 عقد وزير الأشغال العامة والنقل الدكتور ميشال نجار، سلسلة اجتماعات مع كل من المدير العام للنقل البري والبحري عبد الحفيظ القيسي، المدير العام للتنظيم المدني بالتكليف الياس الطويل، في حضور مدير مكتب الوزير شكيب خوري، واطلع منهم على الملفات المتعلقة بسير عمل المديريات.

وشدّد نجار على كيفية تفعيل وتعزيز عمل المديريّات وأهميّة التعاون بما يؤدي الى الإنتاج الدائم إدارياً وإنمائياً تلبية للتحديات، وأعطى التوجيهات بالمتابعة الدائمة لتسهيل أمور المواطنين لإنعاش الوضع الاقتصادي.

دور منظمة العمل الدولية

عرضت وزيرة العمل لميا يمين مع المدير الإقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية ربا جرادات ووفد من المنظمة القضايا ذات الاهتمام المشتركوأطلعت جرادات الوزيرة يمين على المشاريع التي تقوم بها المنظمة في لبنان وما يمكن ان تقدّمه في الظروف الراهنة.

والتقت يمين وفداً من الاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشابومقرّه جنيف. وتمّ البحث في سبل التعاون بين الوزارة والاتحاد في ما خصّ تبادل الخبرات في تنظيم قطاع البناء والأخشاب في لبنان.

كذلك، بحثت الوزيرة مع سفير تركيا في لبنان هاكان شاكيل العلاقات الثنائية بين البلدين وأهمية تطويرها لما فيه مصلحة الشعبين في كل من لبنان وتركيا.

 فرعية المياه والفصل المتعلّق بالري

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجان النيابية المشتركة، والمكلفة درس اقتراح قانون المياه ومناقشته، جلسة برئاسة النائب محمد الحجار وتركّز النقاش على الفصل المتعلق بالري، فأقرت عدداً من المواد، على أن تعقد جلسة لاحقة الاثنين المقبل لاستكمال درس باقي المواد ومناقشتها، ولا سيما المواد المتعلقة بجمعيات مستخدمي المياه.

 الاتحاد سيُعطي فرصة للحكومة

استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام بالإنابة في لبنان حسن فقيه، الأمين العام للاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب BWI Ambet YUSON  والممثلة الإقليميّة Crecentia MOFOKENG  ومنسّق الأنشطة في المنطقة العربية وسيم ريفي، في مقر الاتحاد، بحضور نائب الأمين العام للاتحاد رئيس شبكة نقابات عمال البناء في لبنان انطون أنطون.وشرح فقيه أسباب الأزمة الاقتصادية والمالية التي يعيشها لبنان والنتائج الخطيرة التي يمر بها العمال والموظفون، من صرف من العمل وتخفيض للأجور وتقنين دفع ودائع المواطنين وأجورهم والمحاولات الإنقاذية التي تحاول القيام بها السلطات السياسية، وأكدأن الاتحاد سيُعطي فرصة للحكومة الجديدة لمواجهة هذه الأوضاع مع التشديد على أن أي إجراء يمسّ مصالح وحقوق العمال والفئات الشعبية سيواجهه الاتحاد بكل ما يملك من قوة، مشيراً إلىحق الناس في التحرك ضدّ هذه السياسات من دون الوقوع في الفراغ أو الفوضى”.من جهته أكد Ambet YUSON تضامنه مع الاتحاد العمالي ودعمه لكل موقف يتخذه وأهمية إعطاء فرصة للحكومة الجديدة وضرورة أن تواجه موجة البطالة الواسعة التي تضرب سوق العمل، متوقفاً عند الدور الأساسي للاتحاد العمالي العام في لبنان في التأثير على سياسات الحكومة من خلال المراقبة المستمرة، والضغط باتجاه اتخاذ قرارات سريعة وإيجابية لمصلحة العمال والشعب”.

إنماء طرابلس والميناء”:لوقف فوضى الأسواق

 دعت جمعيةإنماء طرابلس والميناءإلىالتدخل لوقف الفوضى التي تعمّ الأسواق”. وأملت أنتسرع الحكومة في الإصلاحات ليثق المواطن بدولته ومؤسساته ويلمس معالجات جدية للوضع المالي المهترئ والخروج من الأزمة واجتراح الحلول المنقذة للوطن من دون تحميل الناس أي أعباء إضافية”. ورأت أنعلى الحكومة رسم خريطة طريق لإنقاذ الاقتصاد وإيجاد الحلول السريعة لوقف التدهور في الحياة المعيشية للمواطن ونيله أبسط حقوقه وهي تأمين لقمة العيش، فهو لا يطلب المستحيل بل قوته اليومي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى