الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ تفقد رئيس الوزراء محمد اشتية، سير العمل في إعادة تأهيل شارع رام اللهالقدس (كفر عقبقلنديا)، بحضور وزير الأشغال العامة محمد زيارة، ورئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار) محمد أبو عوض، ورئيس بلدية كفر عقب عماد عوض.

وقال رئيس الوزراء: «هذا الشارع مفصل أساسي من الجغرافيا الفلسطينية ووحدة الأرض، ونحن نريد لكل الطرق أن تؤدي للقدس، ليس فقط من ناحية الجغرافيا بل من ناحية السياسة». وأضاف: «حريصون كل الحرص على أن تكون هذه الطرق بأفضل ما يكون، وهذا الشارع مركب رئيسي من مدينة القدس».

ووجّه رئيس الوزراء، التحية إلى بلدية كفر عقب وأهالي المنطقة ووزارتي الأشغال والحكم المحلي، و»بكدار»، والشركات العاملة على جهودهم، مؤكداً أنه وبتوجيهات من رئيس السلطة محمود عباس تبحث الحكومة دائماً عن خدمة المواطنين وتسهيل حياتهم.

{ أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، أمس، عن تحرك فلسطيني قانوني ضد شركة التجارة الإلكترونية الأميركية «AMAZON».

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أمس، أن التحرك جاء بعدما بدأت الشركة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بتقديم خدمة الشحن المجاني للمستوطنات الصهيونية في الضفة الغربية المحتلة، عبر موقعها الالكتروني، ضمن أسس استيطانية عنصرية.

ووفق البيان، باشرت وزارة الاقتصاد الوطني التي ترأس اللجنة الوزارية (الاقتصاد، العدل، تكنولوجيا المعلومات)، في تقديم رسالة قانونية إلى الشركة وإبلاغها بالتراجع الفوري عن هذا النشاط الاستيطاني العنصري، تحت طائلة المحاسبة والمساءلة القانونية أمام المحاكم الدولية.

{ أطلع وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، وفداً من اتحاد المعلمين البريطاني على واقع التحديات الماثلة أمام التعليم بفعل الاحتلال الصهيوني، خاصة في القدس المحتلة والمناطق المصنفة «ج» في الضفة الغربية، واستهدافه المتواصل للطلبة والعاملين في المؤسسات التربوية.

 

الشام

{ أكد عضو المكتب السياسي للحزب الناصري والبرلماني المصري الأسبق محسن عطية أن الانتصارات التي يحققها الجيش السوري ضد التنظيمات الإرهابية في حلب وإدلب وجهت ضربة لكل العملاء في المنطقة وكشفت عجز واشنطن عن حمايتهم.

وشدّد عطية في تصريح لمراسل سانا في القاهرة على أن الصمود السوري منذ اللحظات الأولى للمؤامرة جعل هناك يقيناً لا يقبل الشك بأن انتصار سورية آتٍ لا محالة.

وجدد عطية دعوته لإعادة العلاقات المصرية السورية كاملة ورفع مستوى العلاقات الرسمية بين البلدين.

 

العراق

{ أفاد مصدر سياسي، أمس، بانتخاب لاهور شيخ جنكي وبافيل طالباني رئيساً مشتركاً للاتحاد الوطني الكردستاني في العراق.

وقال المصدر، إنه «تم انتخاب لاهور شيخ جنكي وبافيل طالباني رئيساً مشتركاً لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني».

وكان مصدر مطلع قد أفاد في وقت سابق، بأن عائلة الأمين العام السابق للاتحاد الوطني الكردستاني جلال الطالباني أبلغت القيادي في الاتحاد برهم صالح برفضها توليه رئاسة الاتحاد، مشيراً إلى إبلاغ صالح بعدم رغبة الاتحاد ترشيحه لولاية ثانية في رئاسة الجمهورية.

 

الأردن

{ أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة أن الإيجاز الإعلامي الدوري لجلسات مجلس الوزراء هو إحدى خطوات الحكومة لتطوير المتابعة الإعلاميّة لقرارات المجلس، بهدف تنويع آليّات التواصل مع وسائل الإعلام.

وأشار العضايلة خلال الإيجاز الإعلامي أمس، في رئاسة الوزراء، إلى أهميّة قرارات مجلس الوزراء لدى الرأي العام ووسائل الإعلام المختلفة، قائلاً «لا بدّ من تطوير المتابعة الإعلاميّة للقرارات بشكل إيجابي وتنويعها، بما يحقق الغاية المطلوبة منها».

وقال «أخذنا على عاتقنا فتح المجال أمام القنوات التلفزيونيّة لتغطية قرارات مجلس الوزراء من داخل دار رئاسة الوزراء»، مؤكداً أن أبواب الحكومة مفتوحة أمام جميع وسائل الإعلام بما فيها المواقع الإلكترونيّة.

 

الكويت

{ وافق مجلس الأمة في جلسته المنعقدة، أمس، على فصل مقترحات العفو الشامل والتصويت على كل مقترح على حدة بأغلبية 42 صوتاً، بعد مشادات بين عدد من النواب وتهجّم من بعضهم على البعض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى