الوطن

رفض تدخل صندوق النقد الدولي في الأزمة «تجمّع العلماء»: الوضع الاقتصادي يهدّد بمجاعة وبطالة وفقر شديد

شدّد «تجمّع العلماء المسلمين» في بيان، على أن «اللبنانيين ينتظرون من حكومتهم إجراءات مباشرة وسريعة لإصلاح الوضع الاقتصادي والمالي الذي وصل إلى حد لم يعد يطاق ويهدّد بمجاعة وبطالة وكساد وفقر شديد»، مشيراً إلى أن «الأسباب الأساسية التي أدت للوصول إلى ما نحن عليه اليوم، هي حالات الفساد والسرقة والهدر والانتهاكات في القطاع المصرفي وإجراءات مصرف لبنان. وأول الإجراءات التي يفترض اتخاذها، وجوب اعتقال المرتكبين وتقديمهم الى العدالة واسترداد الأموال المنهوبة، ترافقاً مع الإجراءات المالية الأخرى التي يجب أن تطال كبار المودعين وأرباح المصارف».

ودعا الىإجراءات داخلية تحفظ الوضع الداخلي أمنياً، سواء من ناحية علاج مسألة النازحين السوريين أو مواجهةصفقة القرنالتي تعمل في نتائجها على إلغاء حق العودة وتوطين الفلسطينيين في الأماكن التي يتواجدون فيها».

وأعلن التجمّع رفضهتدخل صندوق النقد الدولي في الأزمة الاقتصادية، داعياً الدولة إلىاعتماد وسائل أخرى في معالجة الوضع الاقتصادي والمالي، لأن الصندوق ما دخل بلداً إلاّ جلب إليها الخراب، مطالباً الحكومة بـإعادة جدولة سنداتاليوروبوندزوعدم دفعها الآن، بل تأجيلها لحين تأمين إمكانية سدادها بعد الوصول إلى اتفاقيات مع الدولة المانحة والحث عليها، من خلال جولة لرئيس الحكومة الدكتور حسان دياب إلى الدول الأوروبية والعربية المستعدة لتأمين مساعدات مالية للبنان».

من جهة أخرى، استنكر التجمّعقيام الكيان الصهيوني بالمصادقة على بناء 1900 وحدة سكنية في مستوطنات بالضفة الغربية وإنشاء جدار مكان مطار القدس، والذي يعني بداية تنفيذسرقة القرن، مطالباً السلطة الفلسطينية والفصائل بـالبدء بعمليات عسكرية من خلال غرف عمليات مشتركة ومستقلة للرد على هذه الإجراءات كمقدمة لإلغائها ومنعها».

كما استنكر “قيام القوات التركية بمساعدة الإرهابيين في إدلب من جبهة النصرة وغيرها ودعمهم لهجوم فاشل على النيرب”، داعياً الحكومة السورية إلى “الاستمرار في عملية التحرير ولو اضطرت إلى مجابهة معها حتى التحرير الكامل للتراب السوري».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى