عربيات ودوليات

ترامب ينتقد الرسوم الجمركيّة في الهند ويأمل التوصّل لاتفاق تجاريّ معها

انتقد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أمس، الرسوم الجمركية المرتفعة في الهند، معرباً عن أمله في «التوصل إلى اتفاق تجاري بحلول نهاية العام».

وأضاف ترامب في تصريحات صحافية، بعد إجراء محادثات مع رئيس الوزراء الهندي ومسؤولين كبار في البلد على مدار يومين، إنّ «الولايات المتحدة تعامل بلادهم بشكل عادل وتمنحها حق الوصول إلى سوقها».

وقبل جولته، حاول المفاوضون من البلدين إنهاء الخلافات التجارية، وضبط أسعار الأجهزة الطبية وإمكانية الوصول إلى أسواق الألبان والدواجن.

وقال ترامب: «ربما تكون الرسوم الجمركية في الهند الأعلى على مستوى العالم. إذا وقعت الصفقة مع الهند فستكون في نهاية هذا العام وإذا لم تحدث، فسنفعل شيئاً آخر».

وفي السياق نفسه، أكد الرئيس الأميركي في وقت سابق، أن «هناك تقدّماً أحرزته الولايات المتحدة والهند في ما يتعلق بإبرام صفقات تجارية»، معرباً عن أمله في «التوصل إلى اتفاق».

وقال ترامب خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، أمس: «هناك موضوع مهم آخر جرت مناقشته مع رئيس الوزراء (الهندي) ناريندرا مودي، وهو التوصل إلى اتفاق حول العلاقات الاقتصادية الثنائية العادلة والمتبادلة، لقد أحرزنا تقدماً ملموساً في ما يتعلق بعقد اتفاقية تجارية شاملة، وآمل أن نتمكن من التوصل إلى اتفاق سيكون في غاية من الأهمية للبلدين».

يذكر أنه سبق وصرّح ترامب بأنّ الولايات المتحدة يمكن أن تتوصل إلى اتفاق تجاري مع الهند، لكنه أرجأ صياغة «اتفاقية كبرى» إلى وقت لاحق، موضحاً أنه لم يكن متأكدًا مما إذا كانت هذه الاتفاقات ستوقع قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية المقرّر إجراؤها في تشرين الثاني المقبل.

ووصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أول أمس، إلى مدينة أحمد آباد غرب الهند في زيارة للبلاد تستغرق يومين وتهدف إلى تنشيط العلاقات بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى