الوطن

تسريبات تكشف التشكيلة الوزاريّة المرتقبة في بغداد.. الخلافات السياسيّة ما زالت تعيق منح الثقة للحكومة علاوي: التصويت على الحكومة العراقيّة اليوم

 

أعلن رئيس الحكومة العراقية المكلف، محمد توفيق علاوي، أمس، أن التصويت على كابينته الوزارية في مجلس النواب، سيكون اليوم الخميس.

وكتب في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر: اليوم «بمشيئة ألله، سيكون التصويت على أول كابينة من مرشحين مستقلين أكفاء ونزيهين، سيعيدون للشعب حقه وللعراق هيبته».

وقال اليوم «موعد التقاء الشرفاء من أعضاء مجلس النواب أصحاب المواقف الوطنية الذين صمدوا أمام التحديات الكبيرة مع الشعب الذي قاوم القمع والقتل، غداً سوية شعباً ونواباً ومرشحين وقوى سياسية وطنية، سنطوي صفحة المحاصصة ونتطلع إلى عراق حر قوي وأبي».

وكان الرئيس العراقي برهم صالح قد كلف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة الجديدة، فيما تعهد علاوي بتشكيل حكومة تمثل جميع الأطياف ورفض مرشحي الأحزاب، كما تعهد بمحاربة الفساد وتوفير فرص العمل وحلّ اللجان الاقتصادية للفصائل السياسية.

وتشهد بغداد ومدن الجنوب، منذ الأول من أكتوبر/ تشرين الأول، مظاهرات تدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة ومحاربة الفساد، دفعت رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي للاستقالة.

وأظهرت صورة متداولة التشكيلة الوزارية العراقية التي يتوقع أن يتم التصويت عليها، في مجلس النواب.

وتظهر الصورة أسماء الوزراء الذين سيتولون حقائب الاتصالات والزراعة والصناعة والكهرباء والشباب والرياضة والتخطيط والصحة والتربية والثقافة والتعليم العالي والبحث العلمي، والهجرة والدفاع والنفط، إضافة إلى وزارات الإعمار والخارجية والنقل والعمل والموارد المائيّة.

إلى ذلك، أكد النائب في البرلمان العراقي عن تيار «الحكمة»، علي البديري، أمس، أن الخلافات السياسية ما زالت تعيق منح الثقة في البرلمان لحكومة علاوي.

وقال البديري: «حتى اللحظة، فإن الخلافات بين الكتل السياسية كبيرة جداً، وهذا ما يعيق الاتفاق على منحه الثقة»، مبيناً أن «علاوي يريد اختيار كابينته الوزارية بنفسه، بينما تصرّ بعض الكتل السياسية على أن تكون الترشيحات من قبلها».

وأضاف أن «اجتماعات ستعقد بين كتل «شيعية» و»سنية» و»كردية» حول الاتفاق على منح الثقة لعلاوي، وإذا ما تم الاتفاق في اجتماعات اليوم، فإن علاوي سيحصل على ثقة البرلمان في أول جلسة».

وأول أمس حذّر رئيس الوزراء العراقي المكلف، من وجود مخطط لإفشال منح الثقة لحكومته نتيجة اختياره وزراء مستقلين ونزيهين، وأضاف أن المخطط يشمل دفع مبالغ للنواب وجعل التصويت سرياً.

ودعا رئيس وزراء العراق المكلف علاوي الأسبوع الماضي إلى عقد جلسة استثنائية للتصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى