الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أصدر رئيس السلطة الفلسطينية، رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، محمود عباس، قراراً يقضي بإعادة تشكيل مجلس إدارة سلطة النقد الفلسطينية، برئاسة المحافظ عزام الشوا.

وسوف يباشر المجلس الجديد أعماله بعد حلف اليمين أمام رئيس السلطة.

وأتى القرارحسب ما ورد في نصهاستناداً للنظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية، وللقانون الأساسي المعدل لسنة 2003م وتعديلاته، وبعد الاطلاع على قانون سلطة النقد رقم (2) لسنة 1997م وتعديلاته، والاطلاع على القرار الرئاسي رقم (165) لسنة 2016 بشأن إعادة تشكيل مجلس إدارة سلطة النقد الفلسطينية، وبناء على تنسيب مجلس الوزراء بتاريخ 27/1/2020، وبناء على الصلاحيات المخوّلة للسيد رئيس السلطة، وتحقيقاً للمصلحة العامة.

{ وقع رئيس هيئة مكافحة الفساد المستشار أحمد براك، مذكرة تفاهم حول قضايا النزاهة ومكافحة الفساد وخلق بيئة عمل نظيفة، مع رئيس الوكالة الفرنسيّة لمحافحة الفساد شارل دوشن، تعزيزاً لعلاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

وأعرب براك خلال التوقيع الذي حضره سفير فلسطين لدى فرنسا سلمان الهرفي، في باريس، عن رغبته بأن تساعد هذه الاتفاقية على تعزيز التعاون البناء من خلال تبادل المعلومات والخبرات وأساليب العمل وتدريب الكوادر، مؤكداً ضرورة توسيع التعاون في هذا المجال مع جميع الجهات المعنية للاستفادة من التجارب الدولية وتحقيق سياسة مجتمعية للوقاية من الفساد.

وأكد أن توقيع هذه المذكرة يندرج في إطار الجهود الفلسطينية الرامية إلى مكافحة الفساد والتوعية بمخاطره والوقاية منه بالتعاون مع كافة أجهزة الدولة أولاً، والمجتمع الدولي ثانياً، مبيناً أن فلسطين تسعى دائماً لتحقيق التعاون مع جميع الجهات المختصة في مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة والشفافية.

 

الشام

{ أكد رئيس مجلس الشعب حموده صباغ خلال لقائه سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بدمشق لحسن تهامي أن العلاقات السورية الجزائرية عريقة ومتجدّدة معرباً عن التقدير الكبير لمواقف الجزائر المشرفة الداعمة لسورية في مواجهة الحرب الإرهابية التي تشنّ عليها.

ونوّه صباغ خلال اللقاء بعلاقات الأخوة والمحبة المتميّزة التي تربط الشعبين الشقيقين في سورية والجزائر داعياً إلى تعزيز وتطوير العلاقات البرلمانية بين مجلس الشعب ومجلسي الشعب الوطني والأمة في الجزائر وتبادل الوفود والخبرات بين البلدين الشقيقين.

{ أعلن المصرف العقاري عن افتتاح مكتب جديد في السلمية بريف محافظة حماة ومباشرة العمل فيه وتقديم الخدمات المصرفية للمواطنين وسيتم العمل على تزويده بصراف آلي.

 

العراق

{ أكد النائب الاول لرئيس البرلمان حسن الكعبي، أمس، ان ما حدث في جلسة أمس خرق للدستور وتحدٍّ واضح لارادة الشعب، فيما دعا النواب لحضور جلسة اليوم وعدم الانجرار خلف التحاصص والمغانم.

{ اعلنت وزارة الصحة، أمس، عن عدد المصابين بفايروس كورونا في العراق لغاية الآن.

وقال المتحدث باسم الوزارة في بيان، إن «موقف الوزارة بشأن فايروس كورونا في العراق هو تسجيل حالة اصابة في بغداد صباح الخميس وحالة أخرى في كركوك»، مبيناً انه «يضاف الى ذلك اربع حالات من عائلة واحدة في كركوك».

 

الأردن

{ يشارك الأردن في اجتماعات الدورة السابعة  والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب التي ستبدأ أعمالها غداً الأحد في تونس بمشاركة وزراء الداخلية العرب ووفود أمنية عربية رفيعة المستوى وممثلي الهيئات والمنظمات العربية والدولية.

ويمثل الأردن في الاجتماعات وفد رسمي يرأسه وزير الداخلية سلامة حماد.

 ويهدف الاجتماع  الى بحث الوسائل الكفيلة بتعزيز التعاون الأمني العربي المشترك وضمان أمن المواطن العربي وتعزيز مكتسباته في هذا الإطار.

ويتضمن جدول أعمال الدورة عدداً من الموضوعات ذات العلاقة بمكافحة الإرهاب والمخدرات والوقاية من الجريمة.

 

الكويت

{ وجّه محافظ بنك الكويت المركزي رئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية الدكتور محمد الهاشل بوقف جميع برامج المعهد التدريبية وأنشطته حتى إشعار آخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى