الوطن

أخبار الوطن

 

فلسطين المحتلة

} بحث رئيس الوزراء وزير الداخلية محمد اشتية، مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتي انس الصالح، سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين في العديد من المجالات.

جاء ذلك خلال استقبال اشتية، السبت، في مقرّ إقامته في العاصمة التونسية تونس، وزير الداخلية الكويتي، على هامش مشاركته في اجتماع مجلس وزراء الداخلية العرب في دورته السابعة والثلاثين، بحضور سفير فلسطين لدى تونس هائل الفاهوم.

واطلع اشتية الصالح على آخر التطورات السياسية ومستجدات الأوضاع خاصة في ما يتعلق بالخطة الأميركية «صفقة القرن» والموقف الفلسطيني الرافض لها، ومساعي القيادة لمواجهة هذه الخطة، اضافة الى استراتيجية الحكومة في الانفكاك التدريجي عن الاحتلال.

} عقدت محاكم الاحتلال، أمس، جلسات محاكم لثلاثة صحافيين هم: مجاهد بني مفلح، ويزن أبو صلاح، وذلك في المحكمة العسكرية للاحتلال في «سالم»، وجلسة أخرى للصحافي سامح الطيطي في محكمة «عوفر».

ولفت نادي الأسير إلى أن الأسير بني مفلح وهو من بلدة بيتا قضاء نابلس، اعتقل الأربعاء الماضي أثناء توجهه من رام الله إلى نابلس، فيما اعتقل الصحافي أبو صلاح وهو من جنين في 22 كانون الثاني الماضي، وفور اعتقاله مُنع من لقاء المحامي خلال فترة التحقيق، أما الصحافي سامح الطيطي من مخيم العروب فقد جرى اعتقاله في التاسع من كانون الأول 2019.

وأشار نادي الأسير إلى أن جلسة محكمة ستُعقد للصحافي مصطفى السخل من نابلس في 16 آذار الحالي، وفي 15 آذار ستُعقد جلسة لميس أبو غوش من قلنديا، وجلسة لقسام البرغوثي من رام الله في 18 آذار.  

ومن الجدير ذكره أن (15) صحافياً يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بينهم صحفيتان.

 

الشام

} أصدر الرئيس بشار الأسد أمس، المرسوم التشريعي رقم “5” القاضي بمنح أسر الشهداء والمفقودين والمحالين على المعاش الصحي لمن كانت إصابتهم بنسبة عجز تبلغ 40 بالمئة فما فوق من العسكريين وقوى الأمن الداخلي زيادة شهرية على المعاش 20 ألف ليرة سورية.

} استقبل وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين صباح أمس، وفداً ليبياً رسمياً برئاسة كل من عبد الرحمن الأحيرش نائب رئيس مجلس الوزراء والدكتور عبد الهادي الحويج وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية.

 

العراق

} كشف مصدر في هيئة النزاهة، أمس، ان الأخيرة تحقق بشبهات صفقة «فساد» في النجف بقيمة 12 مليار دينار لشركة غير مستوفية الشروط.

وقال المصدر، إن «هيئة النزاهة باشرت بالتحقيق في مقطع فيديو يظهر فيه احد الاشخاص وهو يتحدث عن صفقة فساد في محافظة النجف قيمة 12 مليار دينار لشركة غير مستوفية الشروط».

وبحسب مقطع فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي والذي يتحدّث فيه أحد الأشخاص بالقول إن «إحدى الشركات تقدمت بطلب قرض من مصرف الرافدين فرع النجف في المدينة القديمة بقيمة 12 مليار دينار». واضاف ان «مدير المصرف رفض منحها القرض لأن كلفة المشروع هو 800 مليون دينار وهو اقل من قيمة القرض بكثير».

 

الأردن

} قال رئيس لجنة فلسطين النيابية، يحيى السعود، إن حملة «العودة.. حقي وقراري»، هي مبادرة تطوعية شعبية لإيصال صوت الفلسطينيين المؤكد لحق اللاجئين بالعودة والتعويض، عبر توقيع عريضة تقنية مليونية تقدم إلى هيئة الأمم المتحدة.

وأكد السعود، خلال اجتماع اللجنة أمس، مع مشروع زمالة مجلس النواب/ صندوق الملك عبد الله الثاني، أن القضية الفلسطينية ستبقى قضيتنا الأولى.

 

الكويت

} أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن اليوم هو وقت الدعم والمساندة وبعد انتهاء الأزمة سيأتي دور محاسبة المقصّرين إن وجدوا. وقال «إن الحديث حول عقد الجلسة العادية المقرّرة في 10 مارس من عدمه سابق لأوان»، مشيراً «سأبين ذلك لاحقاً».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى