اقتصاد

اجتماعات ماليّة في السراي… من غير الوارد المسّ باحتياطي الذهب والقرار النهائي في موضوع اليوروبوند الجمعة أو السبت

أعلن رئيس مجلس الحكومة حسان دياب أن «معالجة موضوع اليوروبوند سيتخذ يوم الجمعة او السبت، بقرار نهائي يحفظ حقوق المودعين الصغار ومتوسطي الحال ويحفظ مصلحة لبنان بطريقة لا يريد أن يستسهل فيها اتخاذ القرار كأن يقول بأنه ممكن أن يدفع مباشرة ويترك هذا الأمر لحكومات أخرى لاحقة»، وذلك بحسب ما نقل عنه رئيس المجلس الوطني للإعلام عبد الهادي محفوظ الذي زاره في السراي على رأس وفد من المجلس في حضور وزيرة الإعلام منال عبد الصمد.

وقال أمام السلك القنصلي الفخري «بكل أسف، الدولة اليوم في حالة ترهّل وضعف إلى حدود العجز، والوطن يمرّ بمرحلة عصيبة جداً، واللبنانيون قلقون على حاضرهم ومستقبلهم، والخوف يتمدّد من الوضع المالي إلى الأوضاع الاقتصادية والواقع الاجتماعي والظروف المعيشية، وصولاً إلى الهموم الصحيّة الداهمة»، مؤكداً أن «الحكومة اختارت أن تحمل كرة النار، وهي تعمل على تخفيف لهيبها، كي لا تحرق التراب، بعد ان أحرقت الاخضر واليابس».

وأضاف: «بكل صراحة، لم تعد هذه الدولة، في ظل واقعها الراهن، قادرة على حماية اللبنانيين وتأمين الحياة الكريمة لهم. وبكل شفافية، فقدت هذه الدولة ثقة اللبنانيين بها. وبواقعية، تراجع نبض العلاقة بين الناس والدولة إلى حدود التوقف الكامل. اليوم نحن أمام معضلات كبرى، بينما آليات الدولة ما تزال مكبلة بقيود طائفية صدئة، وجنازير فساد محكمة، وأثقال حسابات فئوية متعددة، وفقدان توازن في الإدارة، وانعدام رؤية في المؤسسات».

وعقد اجتماع موسّع في السرايا يضمّ رئيس الحكومة وأعضاء جمعيّة المصارف وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة بحضور وزراء المال والصناعة والاقتصاد والاشغال.

وأكد سلامة، بعد انتهاء الاجتماع المالي الاول الذي ضمه مع الرئيس دياب ووزير المال غازي وزني ووزير المال الاسبق علي حسن خليل، أنه من غير الوارد المسّ باحتياطي الذهب، موضحاً ألا قرار له باليوروبوند والقرار تتخذه الحكومة.

وأعلن مصدر مقرّب من الحكومة اللبنانية أن المستشارين الماليين والقانونيين للبنان يجرون محادثات مع حملة الديون المقومة بالدولار بشأن إعادة الهيكلة لكنهم لم يتوصلوا إلى اتفاق.

وقال المصدر «يعملون ليلاً ونهاراً» للتوصل إلى اتفاق بشأن إعادة هيكلة منظمة»، مضيفاً أنه سيجري الإعلان عن قرار لبنان بشأن السندات الدولية المستحقة في التاسع من آذار بحلول السابع من الشهرالحالي. وقالت مصادر، نقلاً عن بيانات بلومبرج نيوز حتى نهاية 2019، إن مجموعة أشمور لإدارة الاستثمار في الأسواق الناشئة جذبت الانتباه في لبنان بتجميعها أكثر من 25 في المئة من الديون السيادية البالغة 2.5 مليار دولار المستحقة في 2020، بما في ذلك في استحقاق التاسع من آذار البالغ 1.2 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى