اقتصاد

اليوروبوندز السبت ولا دفع.. وقرارات حاسمة اعتباراً من 10 آذار لتصحيح الوضع الماليّ

تتواصل الاجتماعات للتحضير للقرار بشأن استحقاقات سندات «اليوروبوند» والذي من المتوقع أن يصدر صباح السبت، علماً أن الاتجاه المرجّح هو عدم الدفع.

وفي هذا السياق أعلن رئيس مجلس الوزراء حسان دياب عن قرارات حاسمة اعتباراً من العاشر من آذار لتصحيح الوضع المالي وهي لن تكون قرارات شعبية إنما ضرورية للخروج من المأزق.

وقال رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال لقائه ممثلين عن أغلبية الكتل النيابية: «أغلبية الشعب اللبناني وكذلك المجلس النيابي ترفض رفضاً مطلقاً الدفع المسبق والمطلوب دعم الحكومة من قبل الجميع لهذا الموقف ولو أدّى الى التعثر».

أضاف: «ان المصارف التي اوصلتنا الى خسارة نسبة الـ 75% من الدين تتحمل المسؤولية مع الشارين الأجانب، فإذا أرادوا إعادة الهيكلة دون قيد أو شرط ودون دفع أي مبلغ او نسبة من المبلغ او فائدة فليكن، عدا عن ذلك فإننا مع أي تدبير تتخذه الحكومة ما عدا الدفع هذا، ومرة أخرى المسّ بالودائع من المقدسات».

وأكد «وحدة الموقف الداخلي معارضة وموالاة، ووحدة وطنية لمجابهة هذه الأزمة».

الى ذلك نفى المكتب الإعلامي لوزير المالية غازي وزني، في بيان، «ما ذكرته وكالة «رويترز» بأنه قدّم مقترحاً بمبادلة السندات مع تعديل في الفائدة وتطويل مدة السداد.

 وفي هذا السياق، يتمّ التشديد على ضرورة مراجعة المكتب الإعلامي للتأكد من صحة أي خبر قبل نشره».

وأصدر وزير المالية قراراً مدد بموجبه لغاية 31/3/2020 ضمناً مهلة التصريح عن إيرادات رؤوس الأموال المنقولة الأجنبية التي يحصل عليها الأشخاص الطبيعيون والمعنويون المقيمون في لبنان، والتي يقبضونها في الخارج أو يحولونها إلى الخارج، على أن يتم تأدية الضريبة المتوجبة على تلك الإيرادات قبل 1/4/2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى