الوطن

وفد أمميّ عرض مع بري ودياب وقائد الجيش الأوضاع جنوباً ومهام «يونيفيل»

تابع الوفد الأممي جولته على المسؤولين للبحث في مهام قوات الطوارئ الدوليّة العاملة في الجنوب (يونيفيل) والوضع في المنطقة.

ولهذه الغاية زار الوفد الذي ضمّ الأمين العام المساعد للأمم المتحـــدة في آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط لإدارة الشؤون السياسية وبناء السلام وإدارة عمليات السلام خالد خياري وقائد قوات «يونيفل» الجنرال ستيفانو ديل كول.

كما التقى الوفد يرافقه المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش، رئيس الحكومة حسان دياب بحضور مستشاره الديبلوماسي السفير جبران صوفان، وجرى البحث في دور «يونيفل» في جنوب لبنان وكيفية مساندة مهامها وتحسين قدراتها، إضافة إلى سبل الحفاظ على الاستقرار على الخط الأزرق.

وجاء في بيان وزّعه الناطق الرسمي باسم «يونيفل» اندريا تيننتي «إن اللقاء يأتي في إطار زيارة يقوم بها وفد من الأمم المتحدة برئاسة خياري راهناً إلى لبنان، لإجراء تقويم لموارد يونيفل، وكذلك للبحث في الخيارات الآيلة إلى تحسين الكفاءة والفاعلية بين القوات الدولية ومكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، مع الأخذ في الاعتبار سقف العديد العسكري والمكوّن المدني في يونيفل. ويأتي ذلك بناء على طلب مجلس الأمن الدولي في قراره الرقم 2485 الصادر في آب 2019».

وزار الوفد الأمميّ قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى