عربيات ودوليات

بغداد توقف التبادل التجاري البريّ مع إيران للحدّ من خطر الإصابات الفياض يؤكد لشمخاني على التعاون لمواجهة «كورونا»

 

رأى الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني أنه يجب على العراق أن يستعيد دوره الإقليمي والدولي.

موقف شمخاني جاء خلال لقائه مستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض في بغداد، حيث أكّد الأخير أن الشعب العراقيّ يتطلع لواقع سياسي من خلال قانون انتخاب جديد.

هذا وبحث الطرفان أهمية التعاون الإيراني العراقي المشترك لمواجهة فايروس كورونا.

وذكر بيان مكتب الفياض أمس، أن «مستشار الأمن الوطني استقبل في مكتبه الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني، وبحث الجانبان الواقع السياسي والاستراتيجي في المنطقة وتأثير انتشار مرض كورونا في المنطقة لا سيما على مستوى التواصل بين الدولتين، كما جرى  بحث المشاكل في المنطقة وسبل حلها وآفاق تطوير العلاقات بين العراق وإيران بما يخدم مصالح الشعبين».

كما أضاف أن «الشعب العراقي شعب مكافح وصابر وسيتجاوز المحن وهو يتطلع لواقع سياسي جديد من خلال قانون انتخابات جديد ومفوضية جديدة بما يسهم في انطلاقة جديدة للعراق في المحافل الدولية والإقليمية تضعه في مكانته المناسبة».

وفي سياق متصل، أصدرت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، أمس، الثامن من آذار، قراراً بغلق 5 منافذ برية أمام حركة التبادل التجاري مع إيران لغاية الـ15 من الشهر الحالي، بحسب ما أدلى به المتحدث باسم الهيئة، علاء الدين القيسي.

والمنافذ الحدودية الخمسة هي: الشلامجة، الشيب، زرباطية، المنذرية، ومندلي.

وأضاف أن «هذا الغلق جاء من بداية أمس، ويستمر لغاية الخامس عشر من الشهر الجاري، تنفيذا لأمر اللجنة المرقمة (64) برئاسة الأمين العام لمجلس الوزراء».

وأضاف القيسي، أنه سيتم منع دخول المسافرين العراقيين عبر المنافذ الخمسة المذكورة أعلاه، بعد الـ15 من الشهر الحالي، وسيسمح لهم القدوم عبر مطاري بغداد والبصرة حصراً.

هذا ووصل إجمالي الحالات المصابة بفايروس كورونا في العراق إلى 54 شخصاً، توفيت منها 4 حالات بحسب بيانات سابقة لوزارة الصحة العراقية. في وقت تقوم الحكومة العراقية بإجراءات وقائية عدة لمواجهة فيروس «كورونا»، منها تعليق الدراسة في الجامعات والمدارس، وإغلاق مراكز التجمع العامة مدة عشرة أيام، كما ومنعت سفر المواطنين إلى كل من الصين، إيران، اليابان، كوريا الجنوبية، تايلاند، سنغافورة، إيطاليا، الكويت والبحرين، باستثناء الوفود الرسمية والأجنبية والهيئات الدبلوماسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى