عربيات ودوليات

قائد القوات البرية الإيرانية: نسيطر على حدودنا مع أفغانستان

وصل سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد، أمس، إلى العاصمة الإيرانية طهران في زيارة تستغرق يومين تلبية لدعوة رسمية من الرئيس الإيراني.
إلى ذلك، أكد قائد القوات البرية في الجيش الإيراني، العميد كيومورث حيدري، أمس، أنّ “الأمن مستتب بالكامل في الحدود المشتركة مع أفغانستان”، بحسب ما أفادت وكالة “تسنيم” الإيرانية.
وأضاف، خلال زيارته إلى منطقة سيستان، وتفقُّده الحدود مع أفغانستان، أنّ الوجود الإيراني على الحدود “لا يعني أنّ هناك خطراً يهددنا”، بل إنّه “من أجل الإشراف الاستخباري والأمني”.
وأشار حيدري إلى أنّ حرس الحدود والقوات البرية يسيطرون تماماً على المنطقة.
وأردف بقوله: “طالما أنّ البلد الجار يشترك في حدود مشتركة معنا ويحترم القوانين الدولية، فسوف نظهر الاحترام المتبادل ونحافظ على حسن الجوار”، محذّراً من أنّه “إذا شعرنا أنّ الطرف الآخر لا يريد الامتثال للقوانين، فإنّه سيواجه تعاملاً آخر”.
وتأتي تصريحات حيدري بعدما أفادت وسائل إعلام إيرانية، السبت الفائت، بحدوث اشتباكات بين حرس الحدود الإيراني، ومسلحين تابعين لحركة طالبان، قرب الحدود الأفغانية.
وذكرت وكالة “تسنيم” الإيرانية، أنّ الاشتباكات وقعت في منطقتي “ماككي” و”لسوالي”، الواقعتين في ولاية نيمروز الأفغانية.
يُشار إلى أنّ الخلافات اشتدت في الآونة الأخيرة، بين إيران وحكومة طالبان في أفغانستان، حول تقاسم الحصص المائية من نهر “هيرمند” الحدودي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى