اقتصاد

نشاطات اقتصادية

الاقتصاد سيعتمد على الصناعة

أعلن وزير الصناعة عماد حب الله أن «بناء الاقتصاد ونموه سيعتمد من الآن فصاعداً على الصناعة، وعلى مواجهة التحديات المتمثلة باستبدال الاستيراد بالإنتاج الوطني.

وعرض حب الله مع مسؤولي البرامج في منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «يونيدو» والمنفذة مع وزارة الصناعة، للمشاريع التي نفذت والبالغ عددها اثني عشر مشروعاً. كما بحث في المشاريع قيد التنفيذ البالغة ثمانية مشاريع وأهمها تطوير المناطق الصناعية، الصناعات الغذائية، تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الطاقة المتجددة والبديلة، وإدارة البيئة. ثم اجتمع الوزير حب الله مع سفير الجزائر في لبنان عبد الكريم ركايبي، وجرى عرض للعلاقات بين البلدين، وسبل تقويتها وتفعيلها على الصعد الاقتصادية والصناعية والتبادلية.

لا تساهل مع أيّ تقصير وظيفيّ في الزراعة

نوّه وزير الزراعة عباس مرتضى، في إطار متابعته الإدارية الحثيثة لشؤون الوزارة، خلال زيارته مقرّ المصلحة في تل عمارة، بـ»حسن سير أعمال مصلحة الأبحاث العلميّة الزراعيّة»، مشدداً على «قراره عدم التساهل مع أي تقصير وظيفي ضمن الهيكلية الإدارية للوزارة بكل مصالحها ودوائرها حتى لو وصل الأمر به مكرها إلى فسخ العقد».

وجزم «المضي في العمليّة البحثيّة والاختبارات الزراعيّة، إيماناً منه بمرتكزات مجتمع المعلومات، وخدمة لمصلحة المزارعين في تطوير إنتاجاتهم ومضاعفة الكميات المصدرة وتذليل العقبات التي تحول دون التصدير الزراعي إقليمياً وأوروبياً وأميركياً.وتفقد مرتضى مبنى المختبرات الجديد المقرّر افتتاحه الشهر المقبل.وكان رئيس مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية ميشال افرام أشار إلى أن «المصلحة بكل فروعها ومختبراتها تعمل على مدار الساعة، وإن فنيّيها على استعداد دائم لأي عمل مستعجل».

 

شكاوى تلاعب بالأسعار في صور

 جالت مديرية حماية المستهلك على المحال التجارية ومحطات الوقود في صور وبتوجيه من وزير الاقتصاد وبمؤازرة من أمن الدولة وشرطة البلدية بعد ورود شكاوى عدة من قبل المواطنين بعدم التقيد بالأسعار. وسُطّرت محاضر ضبط بحق أصحاب بعض محطات المحروقات التي تلاعبت بالأسعار والعدادات. كذلك، أتلفت جمارك صور 80 صندوقاً من «الشامبو» المنتهي الصلاحية.

 

نتائج مسح القوى العاملة

 أعلنت إدارة الإحصاء المركزي، في بيان، أنها أصدرت التقرير النهائي العائد لنتائج مسح القوى العاملة والأحوال المعيشيّة للأسر الذي نفّذته بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ILO وبهبة من الاتحاد الأوروبي. ودعت الراغبين في الحصول على نسخة منه الى التوجه الى مقر إدارة الإحصاء المركزي الكائن في الحدثبولفار كميل شمعونبناية عطويالطابق الثالث، او الدخول الى موقع الإدارة على الإنترنت  www.cas.gov.lb

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى