الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ عمّم وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، على سفارات وبعثات دولة فلسطين في الخارج بهدف الاطمئنان على سلامة جميع العاملين فيها وسلامة أبناء الجاليات الفلسطينية من مخاطر وتهديدات فيروس كورونا.

 وشدّد المالكي في بيان أمس، على ضرورة الالتزام بالتعليمات الصحية الصادرة عن الدول المضيفة وأجهزتها المختصة، وضرورة وقف وإلغاء جميع النشاطات والفعاليات والاحتفالات العامة حتى نهاية شهر نيسان المقبل، وأهمية استمرار التواصل مع أبناء الجاليات الفلسطينية للاطمئنان إلى سلامتهم وصحتهم.

وطمأنت الوزارة شعبنا على أن جالياتنا الفلسطينية وطلبتنا حول العالم بخير وبصحة جيدة، ولم تصلنا حتى اللحظة اية بلاغات بإصابة أي من افرادها بفيروس كورونا.

{ أطلعت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، أمس، ممثل مالطا لدى دولة فلسطين روبن غاوتشي، على آخر التطورات السياسية والمستجدات على الارض وواقع المرأة الفلسطينية.

واستعرضت عشراوي خلال اللقاء الدور الطليعي الذي تقوم به نساء العالم أجمع، وإنجازات المرأة الفلسطينية في النضال الوطني وبناء مؤسسات الدولة والى العلاقات الوطيدة بين مالطا وفلسطين وسبل تعزيز أسس التعاون المشترك.

وشكرت الحكومة المالطية على مواقفها السياسية الداعمة للحق الفلسطيني، وطالبتها بالاعتراف بدولة فلسطين في القريب العاجل.

وناقش الطرفان التطورات العالمية والإقليمية بما في ذلك الصعود الخطير للسياسات اليمينية والشعبوية والعنصرية المتطرفة، وجرى تأكيد أهمية أن تلتزم الدول بقواعد القانون الدولي وتدعيم النظام العالمي القائم على القواعد القانونية والانسانية.

 

الشام

{ بحث وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين مع بيتر ماورير رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر والوفد المرافق أمس، علاقات التعاون المتميزة بين الحكومة السورية واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

كما جرى خلال اللقاء بحث الدور الإيجابي للتنسيق الدائم بين الجانبين، وكذلك التعاون مع منظمة الهلال الأحمر العربيّ السوريّ بما يساهم في ضمان وصول الخدمات التي يقدمها الصليب الأحمر بالتعاون مع الجانب السوري لمختلف الفئات المتضررة من الحرب الإرهابية والإجراءات الاقتصادية الجائرة المفروضة على سورية وتلبية للاحتياجات الأساسية والإنسانية للشعب السوري، حيث تمّ تأكيد أهمية الحفاظ على التنسيق والتواصل الدائمين بين الجانبين لمواجهة ما قد يظهر من تحديات ومعوقات بالشكل الذي يتناسب مع مبادئ العمل الإنساني وبما يضمن تحقيق مصلحة الشعب السوري.

 

العراق

{ عقد مجلس الوزراء، أمس، جلسته الاعتياديّة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط ثامر الغضبان، فيما اتخذ قرارات عدة خلال الجلسة.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لمجلس الوزراء، أن «المجلس ناقش عمل خلية الأزمة المشكّلة بموجب الأمر الديواني 55 لسنة 2020 وإجراءات مواجهة فايروس كورونا المستجد».

 

الأردن

{ واصلت اللجنة النيابية المشتركة «الإدارية والقانونية»، لدى اجتماعها برئاسة النائب الدكتور علي الحجاحجة، مناقشة مشروع قانون الإدارة المحلية، بحضور وزراء الإدارة المحلية، والشؤون السياسية والبرلمانية، والمالية.

وقال وزير الإدارة المحلية المهندس وليد المصري، إن الحكومة استعانت بآراء العديد من الخبراء عند إعدادها لقانون الإدارة المحلية، وتشاورت مع كافة الأطراف المعنيّة.

{ عقدت اللجنة الإدارية النيابية، اجتماعًا، مع مجموعة من الموظفين الحكوميّين الذين تمّت إحالتهم مؤخرًا إلى التقاعد.

وقال رئيس اللجنة الدكتور علي الحجاحجة، إن اللجنة استمعت إلى مطالبهم، مشيراً الى أنه «سيكون هناك إخضاع لكل الحوافز والعلاوات ضمن الرواتب التقاعدية للعاملين وللمتقاعدين، ولمن سيُحال على التقاعد قبل نهاية العام الحالي، وسيتم بموجب ذلك زيادة أو رفع الراتب التقاعدي».

 

الكويت

{ قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم «عقدنا اجتماعاً مع الحكومة امتدّ لخمس ساعات استعرضت خلاله كل إجراءاتها لمواجهة أزمة كورونا». وتابع «أكدنا على أمور كثيرة منها عدم المجاملة ووضع الأمن القومي فوق كل اعتبار».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى