الوطن

اجتماع فلسطيني مع «أونروا» لمواجهة «كورونا» في المخيمات

 

أعلنت السفارة الفلسطينية أن السفير أشرف دبّور أمس، اجتماعاً تشاورياً مع مدير وكالة «أونروا» في لبنان كلاوديو كوردوني، بحضور أمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي أبو العردات، ممثل حركة «حماس» في لبنان أحمد عبد الهادي، مدير عام جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان الدكتور سامر شحادة، مدير الخدمات الطبية في الهلال الدكتور دياب العوض ومسؤول الضمان الصحي الفلسطيني في لبنان الدكتور محمد داود.

وأشارت في بيان إلى أن «المجتمعين أكدوا ضرورة مواجهة خطر فيروس كورونا وتوزيع المسؤوليات بين الجميع والتزام المخيمات بحال التعبئة العامة التي أعلنتها الحكومة اللبنانية والتنسيق مع وزارة الصحة العامة اللبنانية. وتم تشكيل هيئة تنسيقية صحية مشتركة من ذوي الإختصاص، وتشمل كل المؤسسات الصحية العاملة في الوسط الفلسطيني بهدف التنسيق الدائم في ما بينها لمتابعة التطورات أولاً بأول وتنسيق آليات العمل لمواجهة فيروس «كورونا». وجرى الإتفاق على أن تتولى وكالة «أونروا» رئاسة اللجنة، وعلى التكامل والتعاون بين المؤسسات لتقديم أفضل الخدمات من خلال الندوات الإرشادية وتحضير أماكن للحجر الصحي في حال انتشار الفيروس. وأكدوا تأمين الإمكانات لتجهيز هذه المراكز بالتعاون مع الصليب الأحمر الدولي».

ولفتت إلى أن اللقاء استعرض ما قدمته السفارة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية لفرق المتطوعين وتجهيزهم بملابس واقية، إضافة إلى تعقيم المستوصفات والمشافي والمراكز التعليمية والثقافية داخل المخيمات والعمل على تجهيزها بحيث تصبح قادرة على مواجهة أي طارىء.

وفي موازاة ذلك، عُقد في مكتب مدير خدمات «أونروا» في مخيم عين الحلوة عبد الناصر السعدي لقاء مشترك بحضور قسم الصحة للوكالة في المخيم وفوج الدفاع المدني الفلسطيني وجمعية الإغاثة الفلسطينية وجمعية الشفاء وناشطين، لوضع آلية عمل منظمة لتعقيم الشوارع والأحياء للوقاية والحماية قدر المستطاع من فيروس «كورونا».

واتفق المجتمعون على التعقيم طوال 6 أيام في الأسبوع وتقسيم الأدوار، على أن تتولّى «أونروا» رشّ مواد التعقيم داخل الأحياء والأزقة، وفي كل حي خلال يومين في الأسبوع، وأن يتولى فوج الدفاع المدني الفلسطيني  شوارع المخيم والأحياء كافة، وتقوم جمعية الإغاثة بتعقيم بشكل دوري لحيي عكبرة وطيطبا.

وأعلن مكتب الاعلام في حركة «فتح» في بيروت، عن «انطلاق حملة تنظيف وتعقيم في مخيم برج البراجنة قبل شاركت فيها المؤسسات الأهلية الفلسطينية العاملة ضمن نطاق مخيم برج البراجنة، الفصائل الفلسطينية، مؤسسات المجتمع المحلي والمدني، وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين»أونروا»، اللجنة الشعبية، الدفاع المدني الفلسطيني، قوى الأمن الوطني الفلسطيني والقوة الأمنية المشتركة، وفاعليات وعدد من أهالي المخيم.

وشملت الحملة كنس وشطف شوارع وأزقة ومداخل المخيم مع تعقيمها، وستشمل  اليوم أخذ حرارة كل من يدخل أو يخرج من المخيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى