أخيرة

راية حمراء مخضّبة بدماء الأجيال عاهدت الأمة والوطن على الفداء والتضحية يوم الجلاء تكريس لقيمة السيادة السوريّة القوميّة

في الذكرى الرابعة والسبعين لجلاء المستعمر الفرنسي عن أرض سورية تمر في ذاكرة السوريين الكثير من محطات وملاحم البطولة والفداء التي سطرها آباؤهم وأجدادهم في سبيل استقلال الوطن.

وأبناء السويداء وطرطوس ودرعا حالهم كحال السوريين جميعاً يستذكرون اليوم مآثر الأجداد الخالدة الذين قارعوا المستعمر الفرنسي من يوسف العظمة وسلطان الأطرش وإبراهيم هنانو وصالح العلي ومحمد الأشمر وغيرهم من أبناء الوطن الذين ناضلوا من أجل نيل الحرية والاستقلال والحفاظ على الوحدة الوطنية مستلهمين من إرثهم النضالي معاني العزة والبطولة والتضحية والفخار.

أبو فخر

ويلفت الباحث الدكتور فندي أبو فخر إلى أن الحفاظ على الاستقلال وصون ما حققه أجدادنا أمانة في أعناق الأجيال القادمة، كما أوصى قائد الثورة السورية الكبرى المجاهد سلطان باشا الأطرش، مبيناً أن الوصية جسدت قيماً وتاريخاً نضالياً حافلاً يجب أن يدرس لتتعرف إليه الأجيال القادمة وتتمثل قيمه بالوقت الحاضر.

العماطوريّ

شعار الثورة السورية الكبرى «الدين لله والوطن للجميع» الذي أطلقه قائدها سلطان باشا الأطرش، حسب ما يشير الكاتب والصحافي معين العماطوري شكل في ما بعد ثقافة المقاومة وأسس في الذاكرة الوطنية الجمعية نهجاً ثورياً لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي ويترجمه أبطال الجيش السوري اليوم في مواجهة الإرهاب على امتداد الجغرافيا السورية.

خويص

ويبين الصحافي والمهتم بالتوثيق الشعبي التاريخي حسين خويص أن بطولات الأجداد صانعي الجلاء في مواجهة المستعمر الفرنسي تؤكد روح الحمية وجاهزيتهم لخوض المعارك، مستذكراً بعض المآثر البطولية آنذاك ومنها إسقاط طائرة فرنسية في قرية عرمان وأسر طيارين وسجنهم في بيت المجاهد علي الأطرش وحرق الحامية الفرنسية الموجودة بقلعة صلخد وبطولة المجاهدة بستان شلغين من قرية صميد التي كانت تقدّم الطعام للثوار والمجاهدة مد الله حمزة من قرية رساس التي قدّمت أبناءها الأربعة وزوجها في معركة المسيفرة.

جوديّة

الجلاء الذي يبقى محطة تاريخية خالدة في ذاكرة السوريين كما يشير الباحث إبراهيم جودية لم يأت صدفة إنما جاء بتضحيات أبناء الوطن على امتداد الجغرافيا السورية وعزيمة رجال عاهدوا فصدقوا ومعارك اختلطت فيها دماء الثوار ليتابع أحفادهم السير على نهج المقاومة ويواجهوا الإرهاب ويتصدوا للحرب الظالمة على وطنهم حتى تحقيق النصر المؤزر على الإرهاب.

.. ووالدة شهيدين

ومن طرطوس تتحدث والدة الشهيدين بشار ووسيم وردة اللذين استشهدا خلال الحرب الإرهابية على سورية عن قيم الشهادة والتضحية، مبينة أن ابنيها قدما روحيهما فداء للوطن في مواجهة الإرهاب كما فعل الأجداد منذ عشرات السنين في مواجهة المستعمر الفرنسي.

شلوف

وتوضح ميس شلوف زوجة الشهيد علي دغمة الذي استشهد عام 2014 وهي أم لثلاثة أطفال أنها تربيهم على حب الوطن وبذل الغالي والنفيس في سبيله ليقتدوا في ذلك بما قدمه والدهم الشهيد. كما أنها تروي لهم قصص وبطولات الجيش السوري في مواجهة الإرهاب وبطولات الثوار ضد المستعمر الفرنسي.

شدود

وتؤكد ميلاد شدود زوجة الشهيد محمد منصور الذي استشهد خلال الحرب الإرهابية على سورية أن انتصارات وتضحيات الشهداء اليوم هي امتداد لبطولات السوريين في التصدي للاستعمار بكل أشكاله وقالت «ذكرى الجلاء وقفة عز وفخار تضيء في سماء وطننا الغالي الذي دفع أبناؤه الكثير للحفاظ على وحدة ترابه» مستذكرة المجاهدين الأبطال كالشيخ صالح العلي وإبراهيم هنانو وسلطان باشا الأطرش الذين كانوا المنارة التي استلهم منها السوريون دروس العزة.

ويبين بلال الفايز مدير مدرسة الإعداد الحزبي بدرعا أن ذكرى جلاء المستعمر الفرنسي عن أرض سورية حية في ذاكرة السوريين بما تحويه من بطولات كمعركة ميسلون عام 1920 بقيادة البطل يوسف العظمة وزير الدفاع السوري ورفاقه الذين استشهدوا دفاعاً عن سورية، مؤكداً أن الجلاء سيبقى قيمة نضالية ووطنية وحافزاً لنا لمواصلة الكفاح ضد كل قوى الشر والعدوان لتطهير سورية من رجس الإرهاب وداعميه.

(سانا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى