رياضة

بطولة غرب آسيا العاشرة للمنتخبات بكرة القدم ستنظّمها الإمارات في شهر كانون الثاني 2021

 

ستكون النسخة العاشرة من بطولة غرب آسيا لمنتخبات الرجال في كرة القدم المقررة في الإمارات العربية المتحدة من 2 وحتى 15 كانون الثاني 2021 الأكثر مشاركة بين نسخ البطولة التي انطلقت في العام 2000 في الأردن وتحمل اسم «كأس الحسين» تخليداً لذكرى ملك الأردن الراحل.

والمنتخبات التي اعلنت مشاركتها رسمياً هي: الكويت والعراق والبحرين وسورية وقطر ولبنان والأردن والسعودية وسلطنة عُمان والإمارات «المضيفة».

ولا يزال باب المشاركة مفتوحاً في المسابقة حتى 30 الجاري في انتظار رد فلسطين واليمن، وربما ايران في حال تحسّن الأوضاع السياسية في المنطقة.

وكان أعلى رقم للمنتخبات المشاركة هو 9 خلال النسخ التي أقيمت في أعوام 2010 و2012 و2013 و2019.

ويحمل المنتخب الايراني الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب وهو اربع مرات مقابل مرة واحدة لكل من العراق والكويت وسوريا وقطر والبحرين.

وشارك الاردن وفلسطين 9 مرات في المسابقة، والعراق وسورية 8 مرات، وايران ولبنان 7 مرات، والبحرين وسلطنة عمان 4 مرات، وكل من السعودية والكويت واليمن 3 مرات، وقطر والكويت مرتين، وقيرغستان وكازاخستان مرة واحدة.

وهنا شريط يلخص مضامين النسخات السابقة:

ـ في العام 2000، أقيمت البطولة في الاردن بمشاركة منتخبات: العراق والاردن ولبنان وقيرغستان وكازاخستان وايران وسورية وفلسطين.

وأحرزت ايران اللقب بفوزها على سوريا 1-0.

ـ في العام 2002، أقيمت البطولة في سورية بمشاركة منتخبات: لبنان وايران والاردن وفلسطين وسورية والعراق، وأحرز العراق اللقب بفوزه على الاردن 3-2.

ـ في العام 2004، أقيمت البطولة في ايران بمشاركة منتخبات: الاردن والعراق وفلسطين وايران وسورية ولبنان، وأحرزت ايران اللقب بفوزها على سورية 4-1.

ـ في العام 2007، أقيمت البطولة في الاردن بمشاركة منتخبات: سورية والاردن ولبنان وايران والعراق وفلسطين، وأحرزت ايران اللقب بفوزها على العراق 2-1.

ـ في العام 2008، أقيمت البطولة في ايران بمشاركة منتخبات: ايران وقطر وفلسطين والاردن وسورية وسلطنة عمان، واحرزت ايران اللقب بفوزها على الاردن 2-1.

ـ في العام 2010، أقيمت البطولة في الاردن بمشاركة منتخبات: ايران والبحرين وسلطنة عمان والكويت والاردن وسورية والعراق واليمن وفلسطين، وأحرزت الكويت اللقب بفوزها على ايران 2-1.

ـ في العام 2012، أقيمت البطولة في الكويت بمشاركة منتخبات: سلطنة عمان والكويت وفلسطين ولبنان والبحرين وايران والسعودية واليمن وسورية والعراق والاردن، وأحرزت سورية اللقب بفوزها على العراق 1-0.

ـ في العام 2013، أقيمت البطولة في قطر بمشاركة منتخبات: قطر وفلسطين والسعودية والبحرين وسلطنة عمان والعراق والاردن والكويت ولبنان، وأحرزت قطر اللقب على الاردن 2-0.

ـ في العام 2019، أقيمت البطولة في العراق بمشاركة منتخبات العراق وفلسطين واليمن ولبنان وسورية والبحرين والاردن والكويت والسعودية، وأحرزت البحرين اللقب بفوزها على العراق 1-0.

وستقام البطولة العاشرة في الإمارات لاول مرة وستكون تلك المشاركة الإماراتية الأولى فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى