الوطن

علامة اقترح إنشاء مركز وطني للترصّد الوبائي والأمراض المعدية

اعتبر النائب الدكتور فادي علامة أنه نتيجة للظروف المستجدة مع انتشار وباء ڤايروس كورونا ومواكبة للتطور العلمي في المجال الطبي لناحية الأبحاث واللقاحات وطرق الوقاية والعلاج وإدارة الأزمات والكوارث الصحية بات من الضروري إنشاء مركز وطني للترصّد الوبائي والأمراض المعدية في لبنان أسوة بباقي الدول المتطورة، على ان يتبع بشكل مباشر لسلطة وزير الصحة العامة ويرأسه مدير عام الوزارة.

أضاف علامة في بيان أمس أنه عمل على إعداد تصوّر للفكرة تمهيداً للسير بها ضمن الأطر الرسمية والقانونية المعتمدة، وقد لحظ في دراسته للأمر نقطتين أساسيتين:

الأولى: تكوين المركز من شخصيات أكاديمية وعلمية متخصّصة من جامعات ومستشفيات جامعية إضافة للمعنيين من داخل نسيج الوزارة وهيكليتها، وبالتالي إمكانية الإستفادة من خبرات وطاقات لها دورها في ما يتعلق بالأمراض والأوبئة المعدية وعلى إطلاع مباشر حول تفاصيل الوقاية والعلاجات الممكنة وتنظيم العمل عند كلّ كارثة قد تقع والاستعداد المسبق من خلال إعداد الأبحاث العلمية أو الإطلاع عليها ومواكبة المستجد منها.

والثانية الأساسية كانت في ما يتعلق بالتكلفة المادية، حيث أنه وفي ظلّ الأزمة الراهنة وسياسة الحكومة التقشفية، المطلوب عدم تحميل الإدارة تكاليف مادية باهظة.

وأشار النائب علامة إلى انه سيكون لإنشاء هكذا مركز أثر إيجابي على تطوير القطاع الصحي وتحديثه.

ولفت النائب علامة إلى أنه قام بإطلاع معالي وزير الصحة الدكتور حمد حسن على تفاصيل الفكرة والأسباب الموجبة لها، لإبداء ملاحظاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى