اقتصادالوطن

5 إصابات بكورونا… حالتان في رياق وأول وفاة في الضنيّة وإجراءات في مخيم الجليل

 

بعد انخفاض عدد الفحوصات المخبرية الخاصة بفيروس «كورونا» خلال عطلة نهاية الأسبوع والأعياد، ارتفع المعدّل إلى 1089 خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، وجاءت نتيجة 5 فحصوات إيجابية، أما عدد الوفيات فبلغ 22. وبالتوازي، بدأت وزارة الصحة والجهات المعنية اتخاذ التدابير اللازمة في مخيم الجليل في بعلبك بعد نقل مصابة مساءً منه إلى المستشفى.

وسجلت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليوميّ 5 إصابات جديدة رفعت عدد حالات كورونا الى 682.

الى ذلك، انضمت الضنية الى البلدات التي تشهد تسجيل وفيات بالكورونا بعدما سجّلت الوفاة الأولى فيها لـ ح. ز. في المستشفى الحكومي في طرابلس، في وقت متأخر مساء أول أمس، وهو المصاب الثاني بالفيروس في الضنية. وكان تسبب اختلاطه بعائلته بإصابة زوجته وولديه وابن شقيقه. إشارة إلى أن المتوفى كان يعاني أصلاًً من مشاكل صحية في القلب والرئتين.

أما مستشفى سيدة المعونات الجامعي في جبيل فأعلن في بيان انه عطفا على بيانه الصادر أول امس والذي تضمن حصيلة مرضى 19 – COVID لديه، أعلنت ادارة المستشفى أنّه استقبل ليل أول أمس في قسم العناية الفائقة الخاص مريضاً مصاباً بالفيروس المذكور بحالة حرجة جدًا في العقد التاسع من العمر ويعاني من ضعف في القلب ويضع منظماً للقلب  (Pacemaker)، كما يعاني من قصور رئوي مزمن (BPCO et fibrose pulmonaire).

وأعلن عضو تكتل «الجمهورية القوية» النائب جورج عقيص أنه بتصرف أهله في رياق وسيتواصل مع وزير الصحة لاتخاذ ما يلزم للحد من انتشار فيروس «كورونا».

وقال في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي: «مع الأسف تبلغنا أول أمس عن وجود إصابات بفيروس كورونا بين أهلنا في رياق، وهذه العائلة عزيزة وكريمة، ولكن الحمد لله الأعراض خفيفة غير خطيرة».

ونوّه عقيص بـ»ادارة مستشفى الياس الهراوي التي تحلت بالمسؤولية اذ قررت إعادة أجراء الفحوصات المشتبه بها بواسطة مختبر مستشفى رفيق الحريري للتأكد»، مؤكداً أن «المطلوب اكثر من اي يوم مضى تضافر الجهود بين الجميع، بلدية ومحافظة وقوى أمنية وصولاً الى وزارة الصحة، لاتخاذ كل ما يلزم للحد من الانتشار

وزار وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن مستشفى المنية الحكومي واطلع على حاجيات المستشفى من رئيس مجلس ادارة المستشفى علاء زريقة، مديرة المستشفى ديما جمال، وطالب زريقة «برفع سقف المستشفى لتلبية حاجات منطقة المنية الصحية».

وتحدث حسن بعد الجولة، مبدياً «ارتياحه للاستعدادات المتخذة من قبل مستشفيات المنطقة»، وأعرب عن «ارتياحه ايضاً للمشاركة في عملية التضامن بين المجتمع المدني والجمعيات الأهلية، والمجالس الإدارية للمستشفيات الحكومية التي تجسّدت نجاحاتها مع إدارة المستشفى»، وقال: «لفتتني الإنجازات التي تمّت استعداداً واحترازياً للكورونا».

واضاف: «أريد أن نصل الى مرحلة عدم تسجيل أي حالة كوفيد-19 في المنطقة، وهذا أمر جيد، وقد أخذت فرق الوزارة عينات وفقا للخطة التي وضعتها الوزارة، وكانت من أشخاص يعانون من امراض صدرية، ومن الذي يختلطون في تحركاتهم مع بقية المواطنين، بالإضافة إلى عدد من العيّنات العشوائية، وهكذا نتأكد أنه لا توجد عندنا إصابات مخصصة، وإنما يكون العمل جاهزاً لاستقبال المرحلة الثالثة، عندما نبدأ بالتفكير بتخفيف بعض الضوابط بالتعبئة العامة، من بعد العاشر من أيار، حيث يكون عملنا مبنياً على معطيات دقيقة، وحسية، وعلمية مسؤولة».

وأجرت الفرق الطبية التابعة لوزارة الصحة فحوص PCR لعينات عشوائية، في إطار الحملة التي تقوم بها الوزارة لتحديد مدى الانتشار المجتمعي لفيروس «كورونا» المستجد، تم اتخاذها وفق مسارات أربعة: مساران في اتجاه الجنوب: جزين وبنت جبيل، مسار في اتجاه بعلبك، ومسار في اتجاه البترون، على أن تظهر النتائج اليوم.

ويُذكر أنه سجلت في بنت جبيل وتحديدا في بلدة شقراء اصابة واحدة لمغترب جاء مؤخراً، وفي بلدة صفد البطيخ حالتان تماثلتا للشفاء منذ فترة.

وكان فريقان من وزارة الصحة توجّها إلى بعلبك لإجراء فحوصات  PCR، الأول إلى مستشفى بعلبك الحكومي لإجراء فحوصات عشوائية، والثاني من وحدة الترصد الوبائي في وزارة الصحة أجرى بالتعاون مع قسم الصحة في «الأونروا» فحوصات في غرفة تقنية تم تجهيزها في عيادة المركز الصحي في مخيم «ويفل» (الجليل) في بعلبك، لمقرّبين من السيدة الفلسطينية المصابة بفيروس كورونا وللمخالطين لها، إضافة إلى عينات عشوائية من سكان المخيم لإجراء فحص PCR في مستشفى رفيق الحريري الجامعي، بتوجيهات من وزير الصحة حمد حسن، وبمواكبة من رئيس مصلحة الصحة في محافظة بعلبك الهرمل محمود ياغي ومسؤول الترصد في المحافظة جهاد رزق.

وتمّ إغلاق مداخل المخيم لجهة مدخل بعلبك الجنوبي، وسط تدابير أمنية مشددة اتخذها عناصر أمن الدولة والشرطة البلدية، في حين شددت اللجنة الشعبية على الالتزام بالحجر المنزلي، وإغلاق المخيم أمام الداخلين إليه والخارجين منه، وإقفال المحلات التجارية في داخله وضمن محيطه، وتعقيم الأحياء والمنازل، ورش السيارات والآليات بمادة «الديتول».

وترأس محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر في مكتبه بمركز المحافظة في بعلبك الاجتماع الأمني الصحي، لمتابعة الإجراءات المتخذة، بعد تأكيد مستشفى رفيق الحريري الجامعي نتيجة إيجابية لإصابة سيدة فلسطينية بفيروس «كورونا» في مخيم الجليل.

وتحدث المحافظ خضر في ختام الاجتماع فقال: «لقد اتخذنا العديد من الإجراءات المكثفة التي دخلت حيز التنفيذ، ومن ضمنها: «إقفال المدخل الأساسي لمخيم الجليل من قبل شرطة بلدية بعلبك بمؤازرة من الأجهزة الأمنية، بالإضافة إلى تمركز أمني على المداخل التي يمر منها الأفراد المشاة، ولا بدّ من الإشادة بالتعاون الكبير من قبل مخيم الجليل والقيمين عليه، والتزامهم بموضوع الحجر المنزلي والتعبئة العامة والإقفال التام، ونحن إلى جانبهم لمساعدتهم في هذه المرحلة».

وقال: «لكون إقفال المخيم بشكل كامل صعباً تقنياً، لأنه متداخل مع أحياء بعلبك، فسوف نلجأ إلى إقفال مخابراتي للمخيم، بحيث تتم مراقبته من قبل الأجهزة الأمنية للتأكد من الالتزام التام».

وختم خضر مؤكداً أن «صحة وسلامة الناس لا يمكن التراخي بشأنها أو التساهل بها، وإذا كان هناك أي ثغرة حصلت خلال الأيام القليلة الماضية وحصل نوع من التراخي لأن المنطقة كانت خالية من الإصابات، فبعد ثبوت الحالة في المخيم سيتم تشديد الإجراءات والتدابير لأن الهدف منها حماية الناس».

وفي هذا الإطار، تجري فرق وزارة الصحة في التاسعة من صباح اليوم الفحوصات العشوائية لفيروس كورونا في قضاء جبيل، في مركز طبابة القضاء في المدينة، وفي الواحدة بعد الظهر في بلدة العاقورة، وذلك في اطار حملتها الصحية لمحاربة هذا الوباء.

و أجرت «جمعية العناية بالنظر» بالتعاون مع المركز الطبي في الجامعة اللبنانية الأميركية فحص PCR للكشف عن حالات الـ «كورونا» في عدد من المناطق في البقاع، بدءاً من بلدة بدنايل ومن ثم ابلح الى مستوصف الفرزل ومستشفى تل شيحا وصولاً إلى نادي ناصر بر الياس والحديقة العامة في قب الياس.

ويذكر ان عدد الفحوصات قارب الـ 150، على ان تستكمل الجولة في بلدات البقاع الغربي وحوش الحريمة، كفريا ومشغرة.

وشكرت الجمعية المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية على المساعدة لإنجاح هذه المبادرة.

كما اعلنت «المؤسسة الصحية للطائفة الدرزيةمستشفى عين وزين» في بيان انه، «تماشياً مع سياسة وزارة الصحة العامة، وفي إطار المساهمة في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد COVID-19 ، تقوم «عين وزين مديكال فيليدج» بإجراء فحص الـ PCR  مجاناً للمرضى الذين يعانون من عوارض حادة في الجهاز التنفسي (سعال حاد، حرارة مرتفعة، ألام في الحنجرة)، عبر خدمة الفحص من السيارة  Drive Thru، من خلال التواصل مع الخط الساخن لحجز موعد مسبق على الرقم التالي 647161/76.

ويستثنى من قرار خدمة Drive Thru المرضى الذين يعانون من عوارض تستدعي تدخلاً طبياً طارئاً مثل ضيق في التنفس، وعليه يتوجه المريض مباشرة إلى دائرة الطوارئ».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى