الوطن

حسن غندور: لاستكمال إعادة المغتربين وفكّ قيد المصارف عن أموال المودعين

أكد رئيس الملتقى الاغترابي حسن عيسى غندور أنّ المرحلة الثانية لإعادة المغترببن اللبنانيين في أفريقيا ضرورية ومطلوبة بإلحاح مع انها تأخرت وكان يجب ألا تتوقف الحكومة عند المرحلة الأولى لإعادتهم الى الوطن، وكانت ناجحة بالكامل لولا أسعار التذاكر المرتفعة والتي كانت سبباً لإلغاء حجوزات المئات من المغتربين وخاصة العائلات منهم لعدم قدرتها على دفع ثمن التذاكر.

وأمل غندور في تصريح أمس أن يكون الحديث عن حصول تمييز بين الراغبين بالعودة إلى الوطن غير صحيح وغير مقبول أيا تكن المبرّرات لانّ الجميع سواسية ويعانون من الخوف من كورونا وتداعياتها الصحية والاجتماعية والنفسية.

وقال: مهما فعلت الدولة والحكومة والمؤسسات من أجل المغتربين لا تفيهم حقهم ولا تردّ ديناً لهم وتضحيات وقد شكلوا فعلاً ثروة وطنية بامتياز وأموالاً أنقذت لبنان من الانهيار لعقود طويلة وحالت دون تمدّد الفقر والجوع الى بيوت الفقراء.

وطالب الحكومة ومن خلفها الطبقة السياسية الحاكمة التي أوصلت البلد الى الحالة التي هو فيها، فكّ قيد المصارف عن أموال المودعين في المصارف من المغترببن الذي عانوا كثيراً في غربتهم وأمّنوا عليها في مصارف الوطن الأمّ لاعتقادهم أنها المكان الآمن لجنى أعمارهم لكن المصارف لم تكن على قدر الأمانة وثقة المغتربين.

وتمنّى غندور ختاماً أن ترأف الحكومة بالمغتربين وتعيد كلّ الراغبين بالعودة من دون انتظار مرحلة ثالثة، لانّ الخوف من كورونا بلغ مداه لعدم توفر متطلبات مواجهة كورونا الذي يهدّد البشرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى