الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أعلنت جامعة الدول العربية، أمس، أنه تقرر عقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب، الخميس المقبل، في دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية، بناء على طلب دولة فلسطين، لبحث الخطوات والإجراءات التي يمكن للدول العربية اتخاذها حال قيام الكيان الصهيوني بتنفيذ نياته المعلنة بضم الضفة الغربية، أو أجزاء منها، وفرض السيادة الصهيونية عليها، وعلى المستوطنات غير القانونية المقامة على أرض دولة فلسطين المحتلة منذ عام 1967، خاصة ضمّ الأغوار، والمنطقة المصنفة «ج» من الضفة الغربية.

من جانبه، قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، إن الاجتماع الذي سيعقد عبر تقنية «الفيديو كونفرنس» برئاسة سلطنة عمان، سيبحث مختلف سبل توفير الدعم السياسي، والقانوني، والمالي للقيادة الفلسطينية حتى تتمكن من مواجهة تلك المخططات، وتمكين الحكومة الفلسطينية من مواجهة الأضرار الناجمة عن جائحة كورونا، والإجراءات الصهيونية العدوانية، بالإضافة الى استيلاء الكيان الصهيوني على عائدات الضرائب الفلسطينية «المقاصة».

{ قال نادي الأسير أمس، إن سلطات الاحتلال تواصل احتجاز جثامين خمسة شهداء أسرى.

وكانت سلطات الاحتلال سلمت أول أمس، جثمان الشهيد نور الدين البرغوثي من بلدة عابود في محافظة رام الله، والذي ارتقى يوم الثاني والعشرين من الشهر الحالي في سجن «النقب الصحراوي».

وبيّن نادي الأسير أن أقدم الأسرى الشهداء المحتجزة جثامينهم هو الشهيد أنيس دولة من قلقيلية والذي اُستشهد عام 1980م في سجن «عسقلان»،  إضافة إلى الشهيد عزيز عويسات من القدس الذي استشهد عام 2018، وثلاثة أسرى استشهدوا عام 2019، وهم: فارس بارود من غزة، ونصار طقاطقة من بيت لحم، وبسام السايح من نابلس.

 

الشام

{ أكد المشاركون في الملتقى العربي الدولي أن الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب والحصار الجائر المفروض من دول الغرب على سورية يشكل جريمة لا تغتفر واستمراراً للعدوان والإرهاب الذي تتعرّض له منذ أكثر من تسع سنوات داعين إلى رفعها فوراً.

وشدّد المشاركون في الملتقى الذي عقد عبر تقنية التواصل عبر الإنترنت تحت عنوان «الملتقى العربي الدولي الافتراضي لرفع الحصار عن سورية وإلغاء العقوبات عن الشعوب الصديقة والشقيقة» على أن الشعب السوري الذي وقف في وجه العدوان الإرهابي الدولي على بلده وانتصر عليه ووقف خلف قيادته الوطنية وجيشه الأبي وألحق الهزيمة بقوى الإرهاب الدولي لن يسمح بمرور ما تبقى من المؤامرة التي تتخذ اليوم أساليب خسيسة.

 

العراق

{ استبعدت اللجنة المالية النيابية، أمس، وجود توجّه بشأن تخفيض رواتب الموظفين، مؤكدة عدم ورود توجيه من الحكومة بهذا الشأن.

وقال عضو اللجنة أحمد الصفار في حديث نقلته وكالة الأنباء العراقيّة، إن «اللجنة المالية وضعت معايير الهدف منها تحقيق العدالة في توزيع الثروات على أن يقلل الفرق بين الراتب الأعلى والراتب الأدنى، فضلاً عن تخفيض المخصصات».

وأضاف أن «هذه المعايير سيتم تسليمها إلى الحكومة الجديدة بعد إتمام التشكيل»، مشيراً إلى أن «هناك مقترحات للجنة المالية ستباشر بدراستها لإيجاد حلول للأزمة الحالية».

 

الأردن

{ صرّح وزير العمل نضال فيصل البطاينة أمس، أنه ولغايات التسهيل على العمالة الوافدة الراغبة بمغادرة البلاد، على ضوء القرار الأخير للحكومة بهذا الشأن، فقد تمّ التنسيق مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بخصوص سحب مستحقات العمالة الوافدة بأسرع وقت وقبل مغادرتها.

وأوضح البطاينة أنه، وبعد مهمة حصر الراغبين بالمغادرة والتي ستنتهي بتاريخ 4/5/2020 ، سيتم إرسال كشوف بالراغبين الى مؤسسة الضمان الاجتماعي في اليوم التالي، وسيحصل العامل على إشعار يفيد بقبول طلبه وبعد ذلك يمكنه تسلم مستحقاته المالية خلال 72 ساعة من آخر يوم تسجيل على المنصة.

 

الكويت

{ كشفت سفيرة الكويت لدى كندا ريم الخالد، عن تفاصيل خطة إجلاء المواطنين الكويتيين من كندا، بناء على توجيهات أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى