اقتصادالوطن

المنحى الوبائيّ مستقر وعدّاد كورونا أقفل عند 710 وحملات PCR تعود اليوم..

 

لا يزال مسار المنحى الوبائي مستقراً و»تحت السيطرة»، فمن أصل 1540 فحصاً مخبرياً خاصاً لكشف الإصابة بكورونا أجري خلال الـ 24 ساعة الماضية، جاءت نتيجة 3 منها إيجابية.

بدأت اليوم المرحلة الأولى من إعادة الفتح التدريجي لبعض المؤسسات، على أن تنطلق مرحلة إعادة الدفعة الثانية من المغتربين غداً، في انتظار ما إذا كانت هذه المستجدات ستؤثر على الوضع الكوروني المحلي.

وأعلنـــت وزارة الصحـــة العامــة تسجيل 3 إصابات كورونـــا جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 710.

وأجرى مستشفى رفيق الحريري الجامعي بحسب التقرير اليومي الصادر عنه عن آخر المستجدات حول فيروس الكورونا Covid-19  348 فحصاً مخبرياً، جاءت كافة الفحوصات سلبية ولا تسجيل لإصابات.

ووصل مجموع الحالات التي ثبتت مخبرياً إصابتها بفيروس الكورونا والموجودة حالياً في العزل الصحي في المستشفى إلى 5 إصابات. وتمّ استقبال 9 حالات مشتبه بإصابتها بفيروس الكورونا نقلت من مستشفيات أخرى. وتماثلت 3 حالات للشفاء من فيروس الكورونا بعد أن جاءت نتيجة فحص الـ PCR سلبية في المرتين وتخلصها من كافة عواض المرض. وبلغ مجموع الحالات التي شفيت تماماً من فيروس الكورونا منذ البداية حتى تاريخه 122 حالة شفاء. وأشار التقرير إلى أن جميع المصابين بفيروس الكورونا يتلقون العناية اللازمة في وحدة العزل ووضعهم مستقر، ولا حالات حرجة في العناية المركزة.

وأصدرت غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث تقريرها اليومي حول وباء كورونا المستجدّ.

أما نتائج فحوصات الـ PCR التي أجريت يوم أمس الإثنين، في المستشفى الحريري الجامعي وعددها 80 جاءت جميعها سلبية.

وكان وزير الصحة حمد حسن أعلن «إرجاء حمــلات إجـــراء الفحوص من عينــات فـــي مختلف المنـــاطق، التي كانت مقررة اليــوم إلى الغد بسبب إقفال الطرق».

وأمل أن «يتم تحييد عمل هذه الفرق عن أي تحركات مستقبلية محتملة نظراً إلى ضرورة عملها في تقييم واقع الوباء في لبنان».

إلى ذلك، صدر عن خلية الأزمة في منطقة جزين ان نتيجة فحص PCR الذي أجري في مستشفى جزين الحكومي، أظهرت إصابة سيدة في عازور في منطقة جزين، جاءت من الولايات المتحدة، وحجرت نفســـها لـ 14 يوماً، ويجـــري حالياً التأكد من عدم تواصلها مع أحــد خلال هذه الفترة.

وأعلن رئيس بلدية شحيم أحمد فواز ان «الفحوص المخبرية التي أجرتها وزارة الصحة الأسبوع الفائت لعينات عشوائية في منطقة الشوف، والتي بلغت 293، ومنها بلدتا شحيم وبرجا، جاءت جميعها سلبية ولم تسجل أي إصابة بفيروس كورونا».

وأعلن طبيب قضاء جبيل وسام سعادة ان «نتائج فحوص الـ PCR الـ 144 التي اجرتها وزارة الصحة في مركز الرعاية الصحية الاوليـــة، وفي مستوصف العاقورة الجمعة الفائت جاءت كلها سلبية».

وتمنّى على «جميع المواطنين التزام الإرشادات الصحية التي تصدر عن الوزارة لا سيما لجهة التعقيم ووضع الكمامات والقفازات في تنقلاتهم».

أما مدير مستشفى عبدالله الراسي الحكومي محمد خضرين فأوضح ان «ابتداء من اليوم بات بالإمكان أخذ عينات واجراء فحوص الـ PCR للمرضى المحتملة إصابتهم بفيروس كورونا بعد ان تم تجهيز المستشفى بالمختبرات اللازمة والخاصة لهذا الأمر، وذلك بتوجيهات وبدعم من وزارة الصحة. وبات بالإمكان إنجاز بحدود 95 فحصاً يومياً، والمختبر مرتبط مباشرة ONLINE مع وزارة الصحة».

يذكر انه، في سياق الاستعدادات القائمة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، فإن مركز الحجر الصحي في مهنية تلحياةكفر ملكي، الذي تجهزه مفوضية اللاجئين والمنظمات الشريكة معها واليونيسف بإشراف وزارة الصحة وبمتابعة من محافظ عكار عماد اللبكي بالتعاون مع بلدية تلحياة، سيوضع في الخدمة خلال منتصف ايار المقبل، وان عملية تأمين الجهاز الإداري والطبي والتمريضي لهذا المـــركز باتت شبه مكتملة.

وقدمت الكتيبة الفرنسية لوازم طبية من مواد تعقيم وكمامات وقفازات وأجهزة قياس الحرارة، الى اتحاد بلديات القلعة، في بلدة تبنين، لمواجهة وباء «كورونا»، وسيصار إلى توزيعها على 25 مركزاً في قرى الاتحاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق