الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ شاركت دولة فلسطين ممثلة في سلطة جودة البيئة باجتماع افتراضي لاجتماعات المجموعة التفاوضية العربية حول التغير المناخي، نظمته جامعة الدول العربية بمشاركة 45 خبيراً من مختلف الدول العربية وممثلين عن جامعة الدول العربية وعن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا).

وعقد الاجتماع، وفق بيان لسلطة جودة البيئة، برئاسة المملكة العربية السعودية ــ رئيس المجموعة في ظل الظروف الطارئة الناجمة عن جائحة كوفيد– 19 ، وبتمثيل مستشار سلطة جودة البيئة للتغير المناخي ونقطة الاتصال الوطنية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ م. نضال كاتبه.

ويهدف الاجتماع لمتابعة المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية في ما يتعلق بقضايا تغير المناخ، ومناقشة موضوعات عدّة تتعلق بالظروف الراهنة والأبعاد الاقتصادية والاجتماعية للجائحة العالمية كوفيد– 19 وتأثيرها على المسارات التفاوضية لتغير المناخ.

{ أطلع نائب رئيس حركة فتح محمود العالول القنصل البريطاني العام في القدس فيليب هول على آخر المستجدات السياسية ونية الاحتلال ضم جزء من أراضي دولة فلسطين، بعدما تمّ التوافق عليه من خلال تشكيل حكومة من اليمين بين نتنياهو وغانتس.

واستعرض العالول خلال اللقاء الذي عقد في مكتبه في مدينة رام الله، أمس، موقف قيادة حركة فتح من نية الحكومة الصهيونية للقيام بخطوات تجسيد المشروع الاستعماري الجديد بضم جزء من أراضي دولة فلسطين.

{ أثنى سفير الهند لدى دولة فلسطين سونيل كومار على جهود وزارة الصحة في ظل جائحة كورونا، واستعدادات الحكومة الفلسطينية للتعامل مع الأزمة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته وزيرة الصحة مي الكيلة مع السفير الهندي، أمس، استعرضت فيه خطط الوزارة وجهوزيّتها للتعامل مع جائحة كورونا، إضافة إلى مستجدّات مشروع بناء المستشفى الهندي في محافظة بيت لحم.

الشام

{ أطلقت وزارة الصحة خدمة خاصة على موقعها الالكتروني تظهر توزّع حالات الإصابة المكتشفة بفيروس كورونا، حسب المحافظات والفئة العمرية والجنس وسبب الإصابة إضافة إلى معلومات حول المخابر المعتمدة ومراكز العزل الطبي والحجر الصحي.

وأظهرت الخدمة أن الحالات المصابة بفيروس كورونا التي سجلت في سورية بلغت 43 إصابة شفي منها 19 حالة وتوفيت ثلاث حالات وتوزّعت الحالات بين محافظات درعا إصابة واحدة ودمشق 12 شفي منها 8 حالات وتوفّيت حالتان لتبقى إصابتان قيد العلاج وريف دمشق 30 حالة شفيت منها 11 وتوفيت حالة واحدة لتبقى 18 إصابة قيد العلاج.

العراق

{ اعتبر عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام، أمس، أن قرار الحكومة الاتحاديّة بقطع مستحقات الإقليم من التخصيصات المالية قراراً سياسياً بعيداً عن النصوص الدستورية، مشيراً الى ان هنالك مزايدات سياسية ومحاولات لتشويه سمعة اقليم كردستان.

وقال سلام، إن «قرار الحكومة الاتحادية بقطع جميع مستحقات اقليم كردستان المالية هو قرار سياسي بحت وبعيد كل البعد عن النصوص الدستورية والاتفاقات والقوانين النافذة».

الأردن

قال نائب محافظ البنك المركزي الدكتور ماهر الشيخ حسن إن البنوك ستخفض نسبة الفائدة بمعدل 1.5 بالمئة خلال شهر أيار المقبل.

وقال الشيخ حسن في ندوة حوارية عن بُعد نظمتها غرفة صناعة الأردن وجمعية شرق عمان الصناعية شارك فيها مدير عام الشركة الأردنية لضمان القروض الدكتور محمد الجعفري، إن البنك المركزي سيدرس رفع سقف القرض المخصص لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة الى اكثر من 500 مليون دينار في حال تمّ انتهاء المبلغ المخصص.

وتحدّث الشيخ حسن عن إجراءات البنك المركزي لضخ السيولة وتوفيرها في الأسواق، اضافة الى اجراءات البنك المركزي في دعم الصناعة الوطنية في ظل ازمة كورونا وما رافقها من شح السيولة.

الكويت

{ أشاد ممثل الأمين العام للأمم المتحدة المنسق المقيم في الكويت الدكتور طارق الشيخ، بالاستجابة السريعة والتدابير الإيجابية التي اتخذتها الدولة في دعم أصحاب العمل والعمال خلال أزمة انتشار فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى