الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ طالبت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، الاتحاد الدولي للصحافيين والمنظمات الدولية الحقوقية، بالعمل على حماية الأسرى الصحافيين الفلسطينيين القابعين في سجون الاحتلال، وبذل الجهود للضغط على حكومة الاحتلال لإطلاق سراحهم.

وأوضحت الهيئة في بيان صدر عنها، أمس، أنه في اليوم الذي يحتفي العالم أجمع بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة ويكرم الإعلاميين في مختلف دول العالم على جهودهم بنقل الحقيقة، تواصل سلطات الاحتلال احتجاز 12 صحافياً فلسطينياً بظروف اعتقالية صعبة للغاية.

وأشارت إلى أنه منذ تشرين الأول عام 2015، صعدت سلطات الاحتلال هجمتها الشرسة على وسائل الإعلام الفلسطينية، وما زالت مستمرّة بهذه الحملة العنيفة ضدهم، وذلك لإسكات صوتهم وردعهم بشتى الطرق من نقل الحقيقة وفضح جرائم الاحتلال بالصورة والصوت والكلمة.

وأضافت أن الاحتلال لا يكتفي فقط بملاحقة الإعلاميين الفلسطينيين واعتقالهم خلال تأدية واجبهم الصحافي، بل يتعمد أيضاً تضييق الخناق عليهم بعد اعتقالهم وزجهم بالسجون، وذلك بمنعهم من رؤية محاميهم وحرمانهم من زيارة ذويهم وفرض غرامات مالية بحقهم.

{ رحبت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتقرير الهام والشجاع للمدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، وردها على ملاحظات المشاركين في مداولات البتّ في اختصاص المحكمة الإقليمي في فلسطين، والذي أكدت خلاله أن الولاية الجغرافية للمحكمة الجنائية تقع على الأرض الفلسطينية المحتلة التي تشمل الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة.

وأكد الأمين العام المساعد للجامعة العربية لقطاع فلسطين والاراضي العربية المحتلة السفير سعيد ابو علي، أن مضامين التقرير معبرة عن اختصاص ومسؤوليات المحكمة الجنائية الدولية، ويستجيب لقرارات الشرعية الدولية ويمثل بادرة مهمة، خاصة في هذا الظرف الأكثر إلحاحاً في ظل ما تتعرّض له فلسطين من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

الشام

{ أكدت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أنه تمّ تفعيل خدمة دفع تعويضات نهاية الخدمة المستحقة للعسكريين الاحتياطيين المسرحين بتاريخ 7-4-2020م «ضباط مجندين وصف ضباط وأفراد مجندين» في مراكز البريد بالمحافظات والمكاتب البريدية المؤتمتة التابعة لها، وذلك حرصاً منها على ضمان تسهيل دفع تعويضات نهاية الخدمة للاحتياطيين المسرّحين.

ولفتت القيادة في بيان إلى أنه يمكن للمستفيدين مراجعة المراكز البريدية بعد العشرين من هذا الشهر لقبض تعويضاتهم مصطحبين معهم البطاقة الشخصية مع شهادة تأدية الخدمة وفي حال عدم وجود البطاقة الشخصية يتم الدفع بناء على إخراج قيد مدني مع شهادة تأدية الخدمة حصراً.

العراق

{ أصدرت منظمة «مراسلون بلا حدود»، أمس، تصنيفها للعام 2020، لمؤشر حرية الصحافة حول العالم، فيما كان للدول العربية نصيب في الترتيب.

فقد حلت تونس في مقدّمة البلدان العربية لجهة حرية الصحافة، فيما حلّت جيبوتي في المرتبة الأخيرة.

وبحسب مؤشر حرية الصحافة، فقد حل لبنان في المرتبة 102، العراق في المرتبة 162، الجزائر في المرتبة 146، مصر في المرتبة 166، السعودية في المرتبة 170، فيما حلّت سورية في المرتبة ما قبل الأخيرة بين الدول العربية في المرتبة 174.

الأردن

{ قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة إن الإيجاز الإعلامي الحكومي حول مستجدات كورونا سيكون موسعاً، ويتضمن إعلان أمر الدفاع رقم 10 الذي يتناول تعديل بعض تطبيقات قانون ضريبة الدخل، وسيتحدّث عنها وزير الماليّة، بالإضافة إلى إعلان جملة قرارات وتوجّهات اقتصاديّة مستقبليّة.

وبيّن العضايلة أن الإيجاز المتلفز، سيتضمن أيضاً إعلان وزير الصناعة والتجارة والتموين عن قرارات متعلقة باستئناف العمل لبعض القطاعات والمنشآت، بالإضافة إلى ملخص من معالي وزير الصحة حول الحالة الوبائية لهذا اليوم.

الكويت

{ رأى رئيس فريق الخبراء الصينيين روان يو شنغ، أن ممارسات الكويت في مكافحة «كورونا» المستجد (كوفيد – 19)، مبتكرة وخلّاقة للغاية، متوقعاً أن تحقق الكويت نتائج جيدة للغاية في مكافحة الفيروس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى