الوطن

أخبار الوطن

 

 

فلسطين المحتلة

{ رفع رئيس الوزراء محمد اشتية، ليلة الأحد/ الاثنين، توصية لرئيس السلطة، محمود عباس، تقضي بتجديد حالة الطوارئ لمدة شهر.

جاء ذلك عقب اجتماعات ترأسها رئيس الوزراء، مساء الأحد، ضمّت لجنة الطوارئ الوطنية، وقادة الأجهزة الأمنيّة، واللجنة الوبائية التابعة لوزارة الصحة، وبعد استمزاج مجلس الوزراء، والتي رأت بضرورة تجديد حالة الطوارئ لمدة شهر، تمّ تكليف المستشار القانوني لسيادة الرئيس بتقديم المسوّغ القانوني لحالة الطوارئ الجديدة.

وسوف ينظر الرئيس بهذا الأمر غداً، وفي حال موافقة سيادته على التوصية فسوف تواصل الحكومة إجراءاتها بما يحافظ على الأولوية الصحيّة والأمنيّة للمواطنين مع التوازن بين الإجراءات الصحيّة والضرورات الحياتية لهم، عبر السماح بزيادة ساعات العمل لدى بعض القطاعات الاقتصادية الحيوية.

ومن الجدير بالذكر أن حالة الطوارئ انتهت عند منتصف ليلة الأحد.

{ أطلع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، المفوّض العالم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» فيليب لازاريني، أمس، على جهود رئيس السلطة، محمود عباس، واتصالاته مع الدول المانحة لتحمل مسؤولياتها تجاه سدّ العجز المالي للوكالة.

وأكد عريقات الرفض المطلق لمخطط حكومة الاحتلال لوقف عمليات الوكالة في القدس الشرقية، مشدداً على ضرورة استمرارها في تحمّل مسؤوليّاتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين.

{ رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية «وفا»، التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الصهيونية في الفترة ما بين 26.4.2020-2.5.2020.

وتقدم «وفا» في تقريرها الـ(149) رصداً وتوثيقاً للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام العبري المرئي، والمكتوب، والمسموع، وعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعيّ لشخصيات سياسيّة واعتباريّة في الكيان الصهيوني.

ويعرض التقرير جملة من المقالات الإخبارية التي تحمل تحريضاً على السلطة الوطنية الفلسطينية.

الشام

{ أكد مارتين بيتش عضو اللجنة الخارجية للتجمع النقابي لتشيكيا ومورافيا وسيلزكو أن الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب التي يفرضها الغرب على سورية غير إنسانية داعياً إلى إلغائها فوراً.

وشدد بيتش على أن الاستمرار بفرض هذه الإجراءات سلوك إجرامي يهدف إلى إبطاء عملية تحقيق النصر النهائي على الإرهاب في سورية وإلحاق ضرر باقتصادها وإبطاء عملية إعادة الإعمار وتلقي بثقلها بالشكل الأكبر على الطبقة العاملة وتعرّضها لخطر صحي كبير اكونها تستمر في الوقت الذي يتم فيه التصدي لخطر وباء كورونا.

وأعرب بيتش عن تضامن التنظيم النقابي لتشيكيا ومورافيا وسيلزكو مع الشعب السوري في مقاومته للإرهاب والاحتلال التركي وفي التصدّي لوباء كورونا.

العراق

{ أكد النائب عن تحالف سائرون رياض المسعودي، أمس، أن نشاط «داعش الأخير، وعملياته الإرهابية في عدد من المدن ما هي إلا خيوط مؤامرة أميركيّة لعرقلة العملية السياسية وإفشالها في العراق، وصولاً إلى تحقيق ما ترغب به واشنطن.

وقال المسعودي، إن «الولايات المتحدة تتعامل مع العراق وكأنه دولة محتلة من قبلها وتعمل وفق مبدأ الغطرسة والسيطرة، وهي تفكر وكأنها هي صاحبة الفضل على الشعب العراقي بإسقاطها للنظام البائد»، مبيناً أن «أميركا غير مهتمة لسيادة العراق، وغير مهتمة بالمشروع السياسي للعراق».

الأردن

{ قال رئيس هيئة تنشيط السياحة الأردنية عبد الرزاق عربيات، إن المملكة تراهن هذا العام على السياحة الداخلية لتعويض جزء من خسائر القطاع، بعد توقف توافد السياح الأجانب نتيجة أزمة وباء كورونا.

وأضاف عربيات: «لسنا الوحيدين الذين سنركز على برامج السياحة الداخلية العام الحالي، لأن هذا يطبق في باقي دول العالم نتيجة إغلاق الطيران مع كورونا».

وأوضح أن الهيئة ستدعم تكلفة برامج السياحة الداخلية للمواطنين بنسبة 40 في المئة لتشجيعهم على زيارة المواقع السياحية في أنحاء البلاد.

الكويت

{ كشف رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، أن المجلس سيعقد جلسة اليوم، لافتاً إلى أنه ستتم الدعوة لها، ومبيناً أنه سيتم تخصيص ساعتين لمناقشة تطورات أزمة كورونا صحياً وأمنياً واقتصادياً.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى