الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

} قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة إن تصريحات سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى الكيان الصهيوني ديفيد فريدمان، والتي قال فيها إن الضمّ هو قرار صهيوني، هي تصريحات مرفوضة وكاذبة لأن قرار الضم قائم على «صفقة القرن» والخرائط الأميركية.

وأكدت الرئاسة أن لا حق للكيان الصهيوني وأميركا، ولا شرعيّة لأي خطوات تخالف القانون والشرعية الدولية، وأن الشعب الفلسطيني سيُحبط كل المؤامرات ولن يسمح بتمرير مثل هذه الخطوة دون خطوات حاسمة في وجه خطة الإعلان عن الضمّ، وفق ما أكده رئيس السلطة، محمود عباس، في كلمته أمام قمة دول عدم الانحياز، بأن جميع الاتفاقيات والتفاهمات مع الكيان الصهيوني وأميركا ستكون لاغية إذا أعلن الكيان الصهيوني ذلك.

وحملت الرئاسة، الإدارة الأميركية والكيان الصهيوني التبعات المترتبة على ذلك في حال تنفيذ قرار الضم.

كما أدانت الرئاسة قرار وزير جيش الاحتلال الصهيوني نفتالي بينيت بالإعلان عن بناء 1200 وحدة استيطانية في «غوش عصيون»، معتبرة ذلك اعتداء صارخاً ومرفوضاً من قبل الشعب الفلسطيني وعلى الشرعية الدولية.

} أعربت وزارة الخارجية والشؤون الأوروبية المالطية، عن قلقها إزاء قرار الحكومة الصهيونية ضمّ أراضٍ من الضفة الغربية.

وقالت الوزارة في بيان لها، أمس، إن تطبيق القرار يشكل انتهاكاً للقانون الدولي وللنظام العالمي القائم، ويقوّض الجهود الدولية الرامية لحل الدولتين على حدود عام 1967، بناء على قرارات الأمم المتحدة.

ودعت الحكومة المالطية كافة الأطراف، لتجنب أي خطوات تعيق العودة لطاولة المفاوضات، مجددة دعوتها لاستضافة الجانبين الفلسطيني والصهيوني للعودة لمفاوضات تؤدي لتحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

 

الشام

} أصدر الرئيس بشار الأسد أمس، المرسوم رقم 121 للعام 2020 القاضي بتأجيل انتخابات أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الثالث حتى الـ 19 من تموز المقبل وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها الدولة للتصدي لفيروس كورونا.

وكان الرئيس الأسد أصدر في الرابع عشر من آذار الماضي المرسوم رقم 86 للعام 2020 القاضي بتأجيل انتخابات أعضاء مجلس الشعب المحددة بموجب المرسوم رقم 76 لعام 2020 يوم الاثنين الموافق لـ 13-4-2020 إلى يوم الأربعاء الواقع في 20 أيار 2020 وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها الدولة للتصدي لفيروس كورونا.

 

العراق

} أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، أمس، ضبط حالات «تلاعب واختلاس» في مديرية مرور محافظة صلاح الدين، مبينة أن المبالغ المختلسة تجاوزت (170,000,000) مليون دينار.

وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان، إن «الفريق الذي انتقل إلى مديرية مرور المحافظة، قام بضبط (50) دفتر وصولات محاسبة لم يتم تسليم مبالغها من قبل وحدة حسابات تسجيل (بلد) إلى حسابات مقر المديرية لمدة خمسة أشهر، إضافة إلى ضبط عدد من سجلات المحاسبة والإخراج المخزني مع الأوليات».

وأوضحت الدائرة أن «مجموع مبالغ الوصولات المشتبه باختلاسها من قبل اثنين من منتسبي المديرية بلغت (173,969,000) مليون دينار».

 

الأردن

} أقر مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، في جلسته المنعقدة أمس، برئاسة رئيس المجلس بالوكالة الدكتور محمد عثمان، التعديلات على دليل ضمان الجودة للمؤسسات التعليمية والبدء بتطبيقها اعتباراً من العام الجامعي 2020 /2021.

كما قرّر المجلس الموافقة على رفع الطاقة الاستيعابية العامة لجامعة العقبة للتكنولوجيا، فيما أجّل البت في رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص الصيدلة في جامعة العقبة للتكنولوجيا.

 

الكويت

} بعث الأمير الشيخ صباح الأحمد ببرقيتي تهنئة إلى الرئيس العراقي برهم صالح، وإلى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، أعرب فيهما عن خالص تهانيه بمناسبة نيل الحكومة العراقية الجديدة ثقة مجلس النواب، متمنياً لهما موفور الصحة والعافية وتحقيق كل ما تتطلع إليه جمهورية العراق وشعبها الشقيق من رقي وازدهار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى