اقتصاد

نشاطات اقتصادية

التحويلات المصرفيّة إلى الطلاب في الخارج

عقد اجتماع في السراي الحكومي ناقش قضية التحويلات المصرفية إلى الطلاب في الخارج، برئاسة رئيس مجلس الوزراء حسان دياب وحضور وزراء المالية غازي وزني، والعدل ماري كلود نجم، والتنمية الإدارية والبيئة دميانوس قطار، والصناعة عماد حب الله، ورئيس جمعية المصارف سليم صفير، ومستشاري الرئيس خضر طالب وجورج شلهوب.

 وخلال الاجتماع، أبلغ رئيس الجمعية الدكتور سليم صفير المجتمعين أن «المصارف ستستمر بتحويل أقساط الجامعة وإيجار السكن إلى الطلاب، وفقاً لمستندات تقدم إلى المصرف من قبل ذوي الطالب».

 

التعاون مع البنك الدوليّ

اجتمع وزير المال غازي وزني مع المدير الإقليمي لدائرة المشرق في البنك الدولي ساروج كومار جاه، وجرى عرض التعاون بين البنك والحكومة اللبنانيّة لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تواجه أزمة في السيولة.

كذلك استقبل وزني سفير اليابان في لبنان  Takeshi Okubo، وتمّ البحث في المساعدات التي تقدّمها بلاده للبنان لمكافحة وباء «كورونا» عبر منظمة الأمم المتحدة UNHCR (المفوّضة السامية لشؤون اللاجئين) والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بقيمة تصل إلى 6,35 مليون دولار.

 

وزيرا الأشغال والاتصالات في غرفة طرابلس

زار وزيرا الأشغال العامة والنقل ميشال نجار والاتصالات طلال حواط غرفة طرابلس والشمال للمرة الثانية في غضون 48 ساعة، واجتمعا مع رئيس الغرفة توفيق دبوسي، بحضور أعضاء من مجلس الادارة ورجال أعمال ومهتمين.

كما انضم الى الاجتماع عبر تقنية «زوم»، من مصر أمين عام اتحاد الغرف العربية خالد حنفي.

وكان الاجتماع مناسبة لتقديم شرح وافٍ وكامل عن مشروع الغرفة العربي واللبناني وميزاته، وعن المنطقة التي يقام فيها، ومردوده الاقتصادي والنهضوي الذي يمكن أن يحققه للبنان من طرابلس الكبرى التي تتفرد بين المدن اللبنانية بمساحات من هذا النوع، وبمرافق متنوّعة من مرفأ ومعرض ومصفاة ومطار وسكة حديد.

وقال وزير الأشغال إن الدراسة المنجزة حول مشروع طرابلس الكبرى عظيمة جداً، وهي عبارة عن حلم كبير، وبالنسبة إلى حجم لبنان وظروفه ومقدراته، مؤكداً أنه عمل رؤيوي لرجل رؤيوي، وأنا كوزير أشغال عامة ونقل أتشرف بأن أكون جزءاً من هذا المشروع وأن أساهم فيه في أي موقع كنت، لأن مشروعاً من هذا النوع يجعل من طرابلس عاصمة اقتصادية للبنان والمنطقة بكاملها، منوّهاً بـ»التعاون القائم بين لبنان ومصر في هذا المجال».

أما وزير الاتصالات فأشاد بـ»العمل الجبّار لغرفة التجارة»، وقال: هناك ضرورة للإضاءة على هذا المشروع الحيوي داخل مجــلس الوزراء، لنتعاون جميعاً على ألا يبقى على الورق، بل أن يأخذ طريقه نحو التنفيذ بما يؤمّن النهوض وفرص العمل وحل الأزمة الاقتصادية.

 

لا data في لبنان

اعتبر وزير السياحة رمزي مشرفية أنّ قطاع السياحة رافعة لكل القطاعات ويعكس وجه لبنان الحضاري، مؤكدًا أنّ مجلس الوزراء يعمل كخلية، لكن لا قدرة لدينا على مواجهة كلّ الأزمات وواجبنا أن نتساعد للخروج من المشاكل. وقال خلال لقاء مع نقباء وممثلي القطاعات السياحية: «مبدأ الشراكة بدأنا به والمشاركة بين الدولة والقطاع الخاص هي فكرة موجودة في أكثر من مجال».

وأضاف مشرفية: «ليس لدينا data في لبنان بل هناك كذب بالأرقام وقد عانينا من هذه المشكلة عند توزيع المساعدات ولا يمكن أن نحلّ مشاكل 30 سنة في البلد خلال 3 أشهر».

ورأى رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي شارل عربيد من جهته ألا اقتصاد في لبنان إن لم يكن هناك سياحة سليمة، داعيًا للانتباه والانضباط والتقيد بإجراءات الوقاية في ظل ارتفاع عدد الإصابات بكورونا.

 

حماية المستهلك في عكار

جال المراقب في مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد محمد موسى، بمؤازرة دورية من مكتب حلبا في مديرية أمن الدولة في محافظة عكار، على عدد من الأفران في المنطقة الساحلية والوسطى من عكار، من المحمّرة حتى حلبا والكويخات وصولاً إلى الحيصا، وذلك للتأكد من مدى التزام هذه الأفران بقرار الوزارة المتعلّق بتحديد سعر ووزن ربطة الخبز. ووجّهت إنذارات للأفران المخالفة وتنظيم محاضر بحقها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى