الوطن

بعد إعلان أنقرة… بغداد تكشف تأثير تشغيل سدّ «إليسو».. الحشد الشعبيّ ينفذ عمليّة استباقيّة ضد «داعش» السفير الإيرانيّ لدى العراق: لا اتفاق مع واشنطن بشأن تعيين الكاظميّ

أكد السفير الإيراني لدى بغداد إيرج مسجدي، أمس، أن «الحظر الأميركي الذي تهدد بتفعيله الولايات المتحدة ضد العراق يستهدف بالأساس مصالح الشعب العراقي».

وقال مسجدي، في تصريحات مع قناة «العالم»، إن «واشنطن ضغطت بشكل كبير حتى يستغني العراق عن مصادر الطاقة التي تقدّمها إيران لكن هذه الضغوط لم يكن لها أي تأثير»، مؤكداً عدم وجود أي اتفاق مع واشنطن بشأن تعيين مصطفى الكاظمي رئيساً للوزراء.

ورجّح أن يشهد العراق استقراراً نظراً للدعم السياسي الكبير الذي تلقاه رئيس الوزراء الجديد من كل الكتل السياسية، لافتاً إلى أن هناك توافقاً بين البلدين على توطيد العلاقات الثنائية بمزيد من الاتفاقيات، خصوصاً أن العراق حالياً بحاجة إلى الطاقة والكهرباء التي تقدمها إيران بسعر تنافسي.

وأشار السفير الإيراني إلى أنه يتوقع أن يكون تعامل الحكومة العراقية الجديدة مع إيران إيجابياً، واصفاً إيران والعراق بأنهما بلدان صديقان وشقيقان.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، أكد في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي الجديد مصطفى الكاظمي، على ضرورة التعاون المشترك مع العراق من أجل ضمان الأمن والاستقرار في المنطقة، مشيرًا إلى أن طهران «كما السابق» ستقف مع الشعب والحكومة في العراق.

فيما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي الجديد مصطفى الكاظمي، استعداد بلاده لتقديم المساعدات الاقتصاديّة الضرورية لدعم الاقتصاد العراقيّ.

على صعيد آخر، أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الموارد المائية في العراق، عوني ذياب، أمس، أن تشغيل سد إليسو لن يكون له تأثير سلبي على العراق هذه السنة، وأن الوضع المائي في العراق مستقر جداً.

وقال ذياب، في تصريح مع شبكة «رووداو» الكردية، إن «هذا العام كان رطباً، مكّن العراق من ملء خزين جيد من المياه، والسدود امتلأت».

وأشار إلى أن «السدود في العراق وإقليم كردستان، تستطيع أن تفي بحاجة العراق للمياه لهذه السنة، وخاصة سد الموصل وبحيرة الثرثار ودوكان ودربندخان وحمرين وحديثة على الفرات، والحبانية»، مؤكداً أن تركيا لم تبن هذا الجسر لتتفرّج عليه.

وطمأن المسؤول العراقي، أن «خزين إليسو لهذا العام تجاوز 9 مليار م3 من المياه ونتوقع امتلاء السد من نفسه، دون الحاجة إلى قطع أي جزء من المياه عن العراق»، مؤكداً أن «تشغيل عنفة توليد الكهرباء من قبل تركيا، سيدفع المياه أكثر باتجاه العراق».

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستبدأ في تشغيل أول عنفة في سد «إليسو» جنوب شرقي تركيا، الأسبوع المقبل، مؤكداً «البدء في تشغيل واحد من ستة محركات لسد إليسو، أحد أكبر مشروعات الري والطاقة في البلاد، في 19 من مايو/ أيار الحالي».

وبدأت تركيا ملء خزان السد في يوليو/ تموز الماضي، وسيولد السد 1200 ميغاواط من الكهرباء ليصبح رابع أكبر سد في تركيا من حيث الطاقة الإنتاجية.

ميدانياً، نفذت قوات اللواء 88 في الحشد الشعبي العراقي الثلاثاء، عملية استباقية لإحباط محاولة تسلل لتنظيم «داعش» الإرهابي في محافظة صلاح الدين شمالي بغداد.

وجاء في بيان أصدره الحشد: «بعد ورود معلومات استخباراتية عن تحركات عناصر من فلول داعش الإرهابي في سلسلة جبال حمرين شمالي محافظة صلاح الدين والمحاذية لحقلي عجيل وعلاس، قام آمر اللواء 88 ونس الجبارة وبرفقته قوة عسكرية من أبطال اللواء 88 التابع للحشد الشعبي بتمشيط المنطقة».

وأضاف: «عقب انتهاء الواجب وجه آمر اللواء المقاتلين بضرورة الالتزام واتخاذ الحيطة والحذر لمنع أي تسلل لعناصر التنظيم».

وأطلقت قيادة عمليات نينوى للحشد الشعبي في العراق الأربعاء الماضي، عملية أمنية لملاحقة عناصر التنظيم غربي المحافظة، وبالقرب من الحدود السورية.

وأعلنت هيئة الحشد العشبي مطلع شهر مايو الحالي، استعدادها لشن عملية أمنية واسعة في ثلاث محافظات، لمطاردة عناصر «داعش».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى