الوطن

فلسطين المحتلة

 

{ أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، ووزير الدولة الألماني للشؤون الخارجية ميجال بيرجر، أن الوضع القائم غير قابل للاستمرار، وأن قطار السلام قد خرج عن سكته.

جاء ذلك خلال محادثة هامة أجراها عريقات مع الوزير بيرجر، بُعيد انتهاء رئيس السطة الفلسطينية، محمود عباس، من إلقاء خطابه في اجتماع القيادة الفلسطينية.

كما رفض عريقات وبيرجر إعلان حكومة الاحتلال نيتها وعزمها ضم الأراضي في الأغوار الفلسطينية وتوسيع الاستيطان، وأن الحل هو دولتان على حدود 1967.

وتطرقا، أيضاً، إلى وضع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين وأهمية الدعم الدولي، لكي تستمر الوكالة بأداء دورها في خدمة اللاجئين، كما تحدثا عن التعاون في مجال مكافحة انتشار وباء «كورونا».

{ أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عن مساندته الكاملة لما طرحه عباس، في الكلمة التي ألقاها الثلاثاء، والخطوات التي ينوي اتخاذها للتصدي للمخطط الصهيوني بضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك التحلل من الاتفاقيات الموقعة مع الكيان الصهيوني في السابق.

وأكد أبو الغيط في تصريح صحافي، أمس، أن الحكومة الصهيونية الجديدة ما زالت تدفع بالأمور نحو تصعيد خطير، مضيفاً أن إقدامها على خطوة الضمّ ستكون له انعكاسات سلبية شديدة على الأمن الإقليمي، وليس فقط على الوضع في الأراضي الفلسطينية المُحتلة.

{ اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أمين عام جبهة النضال الشعبي، أحمد مجدلاني، القرار الذي أعلنه رئيس السلطة محمود عباس تاريخي يعكس إرادتنا الوطنية والقرار الوطني المستقل.

ولفت إلى أن اجتماع القيادة كان فرصة لحركة حماس تحديداً لمغادرة مربع الانقسام، موضحاً أن احتكام حماس للقرار الإقليمي والدولي يكبلها ويضعها في مسار غير مسارها الوطني.

 

الشام

{ جدّدت اللجنة الشعبية للدفاع عن سورية في فلسطين المحتلة دعمها ووقوفها الدائم إلى جانب سورية جيشاً وشعباً وقيادة في معركتها الكبرى بمواجهة المخططات التآمرية التي تستهدف العالم العربي، مشدّدة على أن سورية كانت وستبقى قلعة للمقاومة الوطنية والقومية الشاملة.

وقالت اللجنة في بيان وقعت عليه مجموعة من القيادات والشخصيات والأسرى المحررين والإعلاميين الفلسطينيين من الأراضي المحتلة عام 1948 ومن مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة إن الوقوف إلى جانب سورية في مواجهة العدوان الذي تعرّضت له على مدى السنوات الماضية وأدواته من الإرهابيين المدعومين من أنظمة عربية واقليمية بإدارة أميركية وتوظيف ذلك كله لخدمة الكيان الصهيوني.

 

العراق

{ أكد عضو اللجنة المالية النيابية حنين القدو، أمس، ان حكومة إقليم كردستان تتحمل المسؤولية الكاملة عن عدم تسليم رواتب موظفي الإقليم نتيجة لعدم إيفائها بالتزاماتها المثبتة في الموازنة.

وقال القدو، إن «قرار أمانة مجلس الوزراء بإيقاف مستحقات الإقليم من الموازنة وعدم صرف رواتب موظفي الإقليم هو قرار قانوني ودستوري ولا ينبغي التراجع عنه ما لم يسلم الإقليم نسبة الـ 250 الف برميل يوميا من النفط».

 

الأردن

{ أصدرت دائرة الدراسات والتدريب في الاتحاد الأردني لشركات التأمين، بالتعاون مع اللجنة التنفيذية للجنة تأمينات الحريق والحوادث العامة والهندسي، الدليل الإرشادي «دليلك في التأمين الهندسي».

وقال الاتحاد في بيان صحافي أمس، إن الدليل يحتوي على عدد من المواضيع تناولت «تأمين أخطار المقاولين، تأمين أخطار التركيب، تأمين عطب المكائن، تأمين خسارة الربح اللاحقة لعطب المكائن، تأمين الاجهزة الإلكترونية، تأمين آليات ومعدات المقاولين، تأمين تلف البضائع في مخازن التبريد، تأمين المراجل وأوعية الضغط».

 

الكويت

{ استعرض مجلس الوزراء ما أثير حول معاملات لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بشركات مقرّها الكويت أو جهات أو مسؤولين حكوميين مع إحدى الشركات الصينية والحكومة الماليزية السابقة في مشروع يقام خارج الكويت تشوبها شبهات فساد، مؤكداً أن تركيز مختلف الجهات والأجهزة بمتابعة جهود مواجهة الأزمة الصحية التي تستوجب حشد كافة الطاقات والإمكانات والجهود لن يشغلها عن الاهتمام بمكافحة كافة الفساد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى