اقتصاد

63  إصابة جديدة بكورونا والعدّاد يتخطّى الألف….

حسن: الوضع لا يزال تحت السيطرة

تخّطى عداد «كورونا الألف حالة مع تسجيل 63 إصابة جديدة انقسمت بين 36 محلّية و27 في صفوف الوافدين من الخارج». ويُعيد هذا الارتفاع فرضية العودة إلى الإغلاق التام والتراجع عن إجراءات رفع التعبئة تدريجياً، لا سيما إذا شهدت الأيام المقبلة استقراراً في الأعداد اليومية.

وعلّق وزير الصحة حمد حسن على عدد الإصابات المرتفع الذي سجّل امس، معتبراً في تصريح له أن الوضع في لبنان لا يزال تحت السيطرة طالما نحن قادرون على تتبّع مصدر العدوى كما هي الحال في إصابات اليوم».

 وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها عن تسجيل 63 حالة كورونا جديدة: 36 حالة محلّية منها 34 حالة مخالطة، كما سُجّلت 27 حالة من بين المغتربين. وأجرت 2057 فحصاً للمقيمين، و90 فحصاً للوافدين.

وأصدرت غرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار تقريرها اليوميّ عن مستجدات فيروس كورونا في عكار مرفقاً بجدول بياني عن الحالات وتوزعها حسب البلدات.

واشار التقرير الى ان «الحالات التي تمّ تسجيلها في عكار منذ 17 آذار الماضي وحتى اليوم قد بلغت 62 اصابة وفق التالي:

حالات إيجابية: 38

إصابات جديدة: 3

حالات الشفاء: 24

حالات الحجر المنزلي 391 (مقيمين ووافدين)».

وأعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور انه «بناء لتقرير رئيس طبابة القضاء الدكتور وسام غزال، لم يسجّل اليوم أي إصابة على مستوى القضاء بـ  covid – 19، كما صدرت نتيجة الحالتين المشتبه بهما اللتين سجلتا أمس وهما سلبيتان، وتم تسجيل اليوم حالتين مشتبه بهما. وعليه فإن عدد المصابين في القضاء ما زال 42 مصاباً توزّعوا على الشكل التالي: 34 حالة وافدة من أفريقيا – 3 حالات وافدة من أوروبا – 5 حالات محلية، وقد تماثل سبعة منهم للشفاء بشكل تام».

وأكّدت الوحدة أنّها «بالتعاون مع طبابة القضاء والصليب الأحمر اللبناني وفرق المستجيب الأول تواكب المرحلة الثالثة من عودة المغتربين وذلك من خلال تزويد البلديات بأسماء الأهل القادمين ومتابعة نتائج الـ PCR الخاص بهم من ثم الإشراف على عملية نقلهم الى قراهم ومدنهم ومتابعتهم أثناء حجرهم حيث أعطيت الإرشادات والتوجيهات اللازمة وضرورة الالتزام بالحجر وأي مخالفة ستلاحق بالطرق القانونية المرعية الإجراء».

وأعلنت أنها «الجهة الوحيدة المخولة إصدار بيانات عن الواقع والمعطيات الصحيّة المتعلقة بفايروس كورونا وأعداد المرضى والمتعافين والحالات المشتبه بها، وذلك وفق تقرير من رئيس طبابة القضاء وعليه نأمل من جميع الأهل عدم الانجرار وراء أي خبر لا يصدر عن هذه الوحدة».

وصدرت النتائج الأوليّة، عن مستشفى رفيق الحريري في بيروت، للفحوص المخبريّة لأكثر من 100 شخص في محلة رأس أبو علي في بلدة مزبود، وأظهرت تسجيل 9 إصابات جديدة، يبدو انها اقتصرت على عائلة الإصابتين السابقتين من آل فواز المقيمين في مزبود، وهم من سكان شحيم. وأكدت مصادر طبية ومعنية بالموضوع أن النتيجة أولية، بانتظار النتائج الرسمية مساءً وان الإصابات ضمن الحلقة العائلية الضيقة مبدئياً من دون انتشار.

وفي بلدة مشتى حسن الحدودية، تولى الصليب الأحمر ليلاً نقل 3 مصابين بفيروس «كورونا» المستجدّ من عائلة واحدة الى مستشفى عبدالله الراسي الحكومي، بإشراف محافظ عكار عماد اللبكي ومن رئيس طبابة محافظة عكار حسن شديد، بالإضافة الى فتى عمره 14 سنة من العائلة نفسها لإجراء اختبار الـ PCR  له لكونه مخالطاً.

وأصبح عدد الحالات المثبتة إصابتها في البلدة 4، بعد أن سجلت إصابة سيدة قبل يومين وتم نقلها الى أحد المستشفيات للمعالجة.

وبناء عليه، أوفدت وزارة الصحة فريقاً طبياً وتمريضياً الى البلدة برئاسة شديد، بالتنسيق مع البلدية والأجهزة الأمنية المعنية لأخذ عينات PCR عشوائية وخصوصاً للمحتمل اختلاطهم بمصابين بشكل مباشر ومحيطهم .

وكانت دوريّة من مكتب القبيات في مديرية أمن الدولة في محافظة عكار عملت ليلاً على إقفال المقاهي والمحال التجارية في البلدة التي شهدت اكتظاظاً كبيراً وبشكل مخالف لقرار التعبئة العامة وخطة الطوارئ الصحية.

وأعلنت بلدية عنقون في بيان أن «نتائج فحوص الـ pcr التي أجريت من قبلها بالتعاون مع وزارة الصحة بتاريخ 17/5/2020 أتت جميعها سلبية. وطلبت من سكانها التزام الإجراءات الوقائية اللازمة من أجل الحفاظ على سلامتهم».

كذلك، أعلنت بلدية بشمزين في بيان أن «جميع الوافدين إلى البلدة بين تاريخ 23 نيسان و5 أيار قد خضعوا جميعهم إلى فحص الـPCR  فور انتهاء مدة حجرهم وأتت نتائجهم كلها سلبية».

كما أعلنت بلدية الوردانية في إقليم الخروب عن «تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في البلدة للسيدة ز.ب. القادمة من الكويت بتاريخ 2020/05/08، والتي كانت خلال الفترة السابقة ملتزمة بالحجر في منزلها الكائن في بلدة الوردانية».

وطلبت البلدية في بيان، ممن «خالطها او خالط أحد أقربائها الساكنين معها في الحي نفسه خلال الأسبوعين الماضيين، عزل أنفسهم في بيوتهم والتواصل مع خلية الأزمة في الوردانية على الأرقام التالية: رقم البلدية: 07973200، رقم الطوارئ: 79142546، رقم مسؤول اللجنة الصحية السيد رامي عبده: 81659293. وأعلن اتحاد بلديات ساحل الزهراني ان نتائج الفحوص التي أجريت في اطار مكافحة فيروس كورونا جاءت سلبية، وكان الاتحاد أجرى فحوصاً عشوائية للمواطنين في بلدات البيسارية والبابلية والسكسكية وانصارية.

وأعلنت لجنة الطوارئ في بلدية الدكوانةمار روكزضهر الحصين أن «نتيجة الفحوص المخبرية PCR التي أجراها المختبر النقال المتخصّص التابع للجامعة اللبنانية الاميركية   LAU، لحوالى 30 شخصاً بطريقة عشوائية، جاءت كلها سلبية من دون تسجيل إي إصابة بفيروس «كورونا».

وأشارت في بيان إلى ان «الاشخاص الذين أجريت لهم هذه الفحوصات، تم انتقاؤهم من العاملين في السوبرماركت، ومحطات الوقود وشرطة البلدية وفرق الاشغال وعدد من السكان».

وأعلنت خليّة الأزمة في اتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي والجنوبي في بيان، تحديد مواعيد إجراء فحوص pcr التي تجريها الفرق المتخصّصة في مستشفى سبلين الحكومي بالتعاون مع مستشفى رفيق الحريري الجامعي، بإشراف وزارة الصحة اليوم، في عدد من قرى إقليم الخروب على الشكل التالي:

9,00  حصروت.

10,00  الزعرورية.

11,30  بسابا.

13,00  جون.

14,30  المغيرية.

15,30  دلهون.

وأشارت إلى ان الفحوص ستكون محصورة بالأسماء التي حددتها خلايا الأزمة في البلدات المذكورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق