الوطن

أخبار الوطن

 

 

فلسطين المحتلة

{ أدانت وزارة الخارجية والمغتربين بأشدّ العبارات تخصيص نتنياهو 200 مليون شيقل لما أسماه بـ(تطوير وتعزيز القدس)، في خطوة تهدف إلى تعميق عمليات تهويد المدينة المقدسة المحتلة، وكجزء من مبالغ طائلة وميزانيات كبيرة مخصّصة لتغيير معالم المدينة بالقوة.

وأشارت الخارجية في بيان صدر عنها، مساء الاثنين، إلى أن دولة الاحتلال استثمرت أموالها وأموال دافعي الضرائب الأميركيّين لتغيير معالم المدينة، وفرض أمر واقع جديد عليها لصالح رواية الاحتلال وادعاءاته المزيّفة، عبر ما تسمّى «وزارة شؤون القدس»، وبلدية الاحتلال، «والمشاريع الوطنية» التي أقرّها الائتلاف الحاكم.

وأوضحت أن المبلغ الذي أعلن عنه نتنياهو لن يكون الأخير في جهد مستميت من طرفه واليمين الصهيوني لتعزيز التمركز اليهودي الاستعماري الاستيطاني في المدينة المحتلة، ولفرض واقع جديد على الأرض يدعون من خلاله يهودية المدينة بطابعها المصطنع، ومحاولات طمس معالمها الدينية والتاريخية الإسلامية والمسيحية العربية.

{ قال عضو المجلس الثوريّ، المتحدّث الرسميّ باسم حركة «فتح» أسامة القواسمي، إنه وبعد قرار وقف العمل بكافة الاتفاقات مع الحكومتين الأميركيّة الصهيونيّ، بدأت أدوات الاحتلال الصهيوني والطابور الخامس، بتصعيد نشاطاتهم المشبوهة، خاصة الإعلاميّة، ضمن خطة للضغط على أصحاب القرار الفلسطيني للقبول بصفقة العار، والعودة عن قرار وقف العمل بالاتفاقات كافة.

وطالبت حركة «فتح» في بيان صحافي، الإعلام الفلسطيني ورجاله الوطنيين بكل ألوانهم السياسية، بالتصدي لتلك المحاولات المشبوهة من خلال التوعية وتبيان الحقيقة والبحث عن مصدر المعلومة وهدفها وتوقيتها ومَن يقف وراءها ولمصلحة أي جهة.

ودعت أبناء شعبنا إلى اليقظة والحذر في هذه الأيام الصعبة والمصيرية التي نمرّ بها، مشدّدة على ضرورة التكاتف والتعاضد ونبذ الخلافات وإعلاء صوت الوحدة والوطنية.

الشام

{ أصدرت لجنة القرار الخاصة بتعيين ذوي الشهداء العسكريين «الزوجة والأبناء» في رئاسة مجلس الوزراء أمس، قوائم جديدة لتوظيف ذوي الشهداء بعد دراسة الطلبات المستوفية للشروط من قبل اللجنة.

وأوضحت اللجنة في بيان تلقت سانا نسخة منه أن عدد العقود المصدّرة لهذه الدفعة بلغ 99 طلباً من الزوجات والأبناء، حيث تمّ توجيه كتب خاصة بكل الطلبات للجهات العامة التي تم فرز الأشخاص إليها ليصار إلى تعيينهم مباشرة.

ووصل عدد فرص العمل المؤمنة لذوي الشهداء العسكريين منذ تشكيل اللجنة في الشهر الرابع عام 2017 حتى الآن إلى 4219 فرصة في مؤسسات الدولة.

ولفتت اللجنة إلى أنه سيتم نشر الأسماء الجديدة وفق توزعها على الوزارات تباعاً على صفحة رئاسة مجلس الوزراء على فيسبوك اليوم اعتباراً من الساعة الـ 11 صباحاً.

العراق

{ أصدر مكتب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الثلاثاء، بياناً بشأن التقرير الخاص حول حالات الاختطاف والتعذيب خلال التظاهرات.

وقال في بيان، «الحكومة العراقية اطلعت على التقرير الخاص من مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في العراق، المعنون، «حالات الاختطاف والتعذيب والاختفاء القسري في سياق التظاهرات في العراق: التحديث الثالث»، الذي يغطي الفترة الممتدّة من 1 تشرين الأول 2019 ولغاية 21 آذار 2020».

الأردن

{ أكدت أمانة عمان الكبرى أنه لا مساس برواتب موظفيها، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هناك مراجعة  لكافة الامتيازات الممنوحة للموظفين بين الحين والآخر.

واضافت في بيان لها أمس، أنها تعمل على مدار الساعة في إدامة نظافة المدينة والتيسير على المواطنين في مختلف الأعمال التي تقوم بها سواء في المحافظة على السلامة والصحة العامة وإدامة عمل الأسواق والمنشآت التجاريّة.

الكويت

{ دعا رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الحكومة إلى إنصاف القطاع التعاوني وإعطائه التكريم الذي يستحق.

وقال الغانم إن القطاع التعاونيّ والعاملين فيه والمتطوعين كانوا ركناً أساسياً ومفصلياً في المواجهة المجتمعية مع وباء كورونا وآثاره على الحياة المعيشية اليومية، مشيراً إلى أنهم كانوا عاملاً مهماً في تدعيم الأمن الغذائي والاستهلاكي الضروري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى