الوطن

عون بحث وسليم في ترسيم الحدود ومع الحلبي شؤون «اللبنانية» ومركز البحوث

عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أمس في قصر بعبدا، مع وزير الدفاع الوطني العميد موريس سليم الأوضاع الأمنية في البلاد وحاجات المؤسسات التابعة لوزارة الدفاع، ولا سيما منها مؤسسة الجيش والعسكريين، إضافةً إلى مواضيع تتصل بمسار ترسيم الحدود الجنوبية البحرية.

كما اطلع عون من وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي على قضايا متصلة بالوزارة والجامعة اللبنانية وموضوع المركز التربوي للبحوث والإنماء.

 بعد اللقاء، أوضح الحلبي أنه طلب من رئيس الجمهورية الموافقة على تمرير المراسيم التي أرسلها إلى رئاسة الحكومة «بعضها منذ أشهر والبعض الآخر منذ أسابيع، وعرضها على مجلس الوزراء، لأنه في ظل وضع الجامعة اللبنانية والمخافة من أن تنزلق أكثر إلى الانهيار، ربما تُساعد هذه المراسيم على لملمة الأوضاع، خصوصاً الإدارية والأكاديمية والتعليمية وتلك المتصلة بوضع المدربين والموظفين في الجامعة، ما يُتيح لطلابها التقدم للامتحانات المؤجلة منذ أسابيع لعدم توافر الجو المناسب، لا سيما أن بعض الطلاب في السنوات الأخيرة من اختصاصهم مع المخاطر التي يواجهونها في تحصيلهم العلمي الأكاديمي. وقد وعدني فخامة الرئيس أنه ربما ستُبت هذه القضايا يوم الأربعاء بعد أن يتحادث مع رئيس مجلس الوزراء لكي يتم عرض هذه القضايا على الجلسة المقبلة للحكومة».

 أضاف «كذلك عرضنا قضايا أخرى متصلة بتطور عمل المركز التربوي بما يتعلق بالمناهج وعملية تطويرها، لأننا أصبحنا على عتبة الإعلان عن الإطار الوطني  للمناهج الجديدة».

ورداً على سؤال قال «لم نُقصّر بأيّ جهد في تأمين عطاءات إضافية الى الهيئة التعليمية خصوصاً في المدارس الرسمية. أما في المدارس الخاصة، فهناك مشكلة لأننا خاطبنا الجهات المانحة لكي تؤمن لنا بعض المساعدات للمعلمين في التعليم الخاص ولكن حتى الآن لم يُصر إلى الاستجابة لطلبنا». أضاف  «مسعانا قائم وأنا متفائل  بالتوصل في وقت قريب إلى ما يُرضي هؤلاء المعلمين ويُجيب على بعض  احتياجاتهم لأن من الصعب في ظل انهيار العملة الوطنية وغلاء المعيشة وكلفة النقل، الاستمرار على الحالة السابقة»، مناشداً المدارس «التي لم تلب حقوق معلميها ولا سيما لجهة تسديد الدرجات الست تلبيتها».

وبالنسبة للتعيينات في الجامعة اللبنانية، أشار إلى أنه  طرح هذا الموضوع مع رئيس الجمهورية  «ووُعدتُ بأن هذه الأمور ستُعرض على جلسة مجلس الوزراء التي آمل ان يتم الاتفاق عليها لكي تمر بعد غد».

واستقبل عون النائب زياد أسود، وعرض معه الأوضاع العامة في البلاد والتطورات السياسية الأخيرة. كما التقى محافظ بيروت القاضي مروان عبود وعرض معه لشؤون تتعلق بالمحافظة وببلدية بيروت وحاجات العاملين فيها، لا سيما فوجي الإطفاء والحرس، إضافةً إلى شؤون تنظيمية أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى