اقتصاد

نشاطات اقتصادية واعتصامات عماليّة

 

مالكو الشاحنات عند وزير الأشغال

استقبل وزير الأشغال العامة ميشال نجار بحضور وزير الاتصالات طلال حواط، وفداً من نقابة مالكي شاحنات الترانزيت للنقل الخارجي في لبنان وتم البحث في أوضاع القطاع، ومن ابرزها ما تعانيه شاحنات الترانزيت من معوقات على المعابر العربية والمنافسة غير المشروعة، والشاحنات غير اللبنانية التي تتجاوز أحمالها المحورية وأوزانها المئة طن، فيما المسموح لها ضمن الاتفاقيات المبرمة 30 طناً، مما يؤثر سلباً على السلامة العامة والطرق الدولية والبيئة والشاحنات اللبنانية على كل الصعد.

البراكس: لا أزمة بنزين

تمنّت نقابة أصحاب محطات المحروقات في لبنان من المواطنين عدم تصديق الشائعات التي تبث بأن هناك أزمة بنزين بسبب عدم تسليم المحروقات اليوم من قبل شركات الاستيراد.

وقالت في بيان كل ما في الأمر إنه بسبب عطلة عيد الفطر المبارك التي امتدت الى اربعة ايام، لم تتمكن وزارة الطاقة والمياه من اصدار جدول تركيب الاسعار الجديد صباحاً الذي يصدر كل يوم اربعاء والذي من العادة أن يحضر كل يوم ثلثاء، ونتج عن ذلك رفض شركات الاستيراد تسليم المحروقات امس الى المحطات، مما أدى الى إقفال بعضها بسبب نفاد المخزون. وهذا ما كنا قد نبهنا منه ببيان يوم الاثنين وبضرورة ان تفرض السلطة هيبتها وتلزم هذه الشركات ان تفتح ابواب تسليم المحروقات يومي السبت والثلثاء لأن البلد لا يحتمل إقفال مستودعات المشتقات النفطية اربعة او خمسة ايام متواصلة. وشكرت النقابة وزير الطاقة والمياه ريمون غجر الذي طلب من منشآت النفط في طرابلس والزهراني تسليم البنزين والمازوت ومحاولة سد جزء من حاجات السوق المحلي، كما شكرته لتوقيعه الجدول فور وروده إليه وطمأنت المواطنين بان تسليم المحروقات سيتم بصورة طبيعية اليوم صباحاً، وليس هناك من أزمة. فالبنزين متوفر بكميات كبيرة وليس هناك من سبب للهلع على المحطات.

اعتصام أصحاب المولدات

اعتصم أصحاب المولدات الخاصة أمام مبنى وزارة الطاقة، مطالبين الوزير ريمون غجر بـ «إعادة النظر في التسعيرة، بحسب سعر صرف الدولار، لأنه إذا لم يتمّ ذلك، لن يكون في إمكاننا الاستمرار».

وأعلنوا في بيان «لسنا المسؤولين عن انقطاع التيار الكهربائي، فليؤمّنوا الكهرباء 24/24 أو فليعطونا حقوقنا كي لا نقع في المحظور». وختموا «نطلق  صرخة وجع كبيرنحن لا نناور إنما نقول إنه لا يمكننا الاستمرار. أعطونا حقوقنا أو أمّنوا الكهرباء، فهذه ليست من مسؤوليتنا».

اعتصام لعمال الترابة الوطنيّة في شكا

 نفذ 1500 عامل وموظف من شركة الترابة الوطنية «إسمنت السبع» صباح أمس، اعتصاماً أمام الشركة في شكا، احتجاجاً على القرار الذي اتخذته الإدارة بالإقفال وصرف العمال والموظفين بسبب توقف العمل في المقلع منذ أواخر العام 2019 وعدم إعطاء الشركة مهلة قانونيّة من الوزارات المعنية تسمح بتشغيل المقالع الرئيسية التي تشكل مصدر الإنتاج.

وتوجّه العمال المعتصمون الى الاوتوستراد وأقفلوا مسلكيه، رافعين اللافتات المطالبة بالسماح للشركة بالعمل في المقلع كي يستعيدوا مصدر رزقهم ولقمة عيش عائلاتهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها لبنان واللبنانيون.

 

إبراهيم: الطحين لا ينتج نوعيّة خبز جيدة

أعلن نقيب المخابز العربية في بيروت وجبل لبنان علي ابراهيم أن «الطحين المتوفر لا ينتج نوعية جيدة من الخبز». وطالب في بيان وزارة الاقتصاد والتجارة «مراقبة المطاحن التي تنتج هذا الطحين للتأكد من مطابقته للمواصفات المطلوبة في الطحين المخصص لصناعة الخبز العربي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى