اقتصادالوطن

«كورونا»: تسجيل 7 إصابات والعدد الإجماليّ 1168 منظّمة مالطا تتبرّع بأجهزة تنفّس اصطناعيّ لـ10 مستشفيات حكوميّة

 

 

في ظلّ غياب الاستقرار في معدّل إصابات «كورونا» اليومي، انخفض عدد الإصابات المسجّلة خلال الـ 24 ساعة الماضية إلى 7 من أصل 1459 فحصاً، بعد أن بلغ 21 خلال اليومين الماضيين. وفي التفاصيل، انقسمت الحالات الإيجابية بين 4 للمقيمين و3 في صفوف الوافدين، ما رفع العدد التراكمي إلى 1168. بالتوازي، انطلقت حملة إجراء 500 فحص مجاني في مجمع الأوزاعي للنازحين السوريين شمال صيدا الأكبر في الجنوب.

كما أصدرت غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث تقريرها اليومي حول وباء كورونا المستجد.

وصدر عن مستشفى رفيق الحريري الجامعي التقرير اليومي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا Covid-19.

ويبين التقرير بالأرقام الحالات في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى. لمعرفة عدد الاصابات على كافة الأراضي اللبنانية، تُرجى متابعة التقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة العامة. وجاء في التقرير: «عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 389 فحصاً. عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 63 مريضاً.

عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا التي تم نقلها من مستشفيات أخرى خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 13 حالة. عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: حالتان. مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 194 حالة شفاء. عدد الحالات الإيجابية التي تم إخراجها إلى الحجر المنزلي بعد تأكيد الطبيب على شفائها سريرياً خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 0. عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: حالة واحدة.

وأفادت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، في بيان، أنه «لم يسجل أي إصابة على مستوى القضاء بـ  covid_19، في حين تم تسجيل حالة شفاء واحدة اليوم ليرتفع عدد المتعافين الى 10 حالات مؤكدة بعد إجراء الفحوص المخبرية المطلوبة. وتم تسجيل 3 حالات مشتبه بها حتى ساعة إعداد التقرير، وقد صدرت نتائج جميع الحالات التي كانت قيد المتابعة أمس، ومن بينها نتائج الاهل في مجدل زون وجاءت جميعها سلبية. وعليه، فإن عدد المصابين في القضاء ما زال 43 توزّعوا على الشكل التالي: 34 حالة وافدة من أفريقيا. 3 حالات وافدة من أوروبا. 6 حالات محلية.

وقد تماثل 10 منهم الى الشفاء تماما.

وأعلنت إدارة مستشفى البترون البدء بإجراء فحوص كورونا PCR TEST بأحدث المعدات والآلات وفي غرفة مخصصة لذلك، وبالتسعيرة المحددة من قبل وزارة الصحة.

وشكرت في بيان رئيس اتحاد البلديات مرسيلينو الحرك وأنطوان ضومط وجمعية تجار البترون وقضائها «وكل من ساهم في إنجاز هذه الخطوة الضرورية لمواجهة تحديات وباء كورونا، على ان يتم إجراء PCR TEST من الاثنين حتى السبت من الثامنة حتى العاشرة صباحاً فقط».

وكذلك، انطلقت حملة من فحوص ـPCR  في مجمع الأوزاعي للنازحين السوريين شمال صيدا الأكبر في الجنوب، في إطار الحملات التي تنفذها وزارة الصحة في عدة مناطق بالتنسيق مع وزارة الداخلية، ومستشفى رفيق الحريري الجامعي، وبلدية صيدا، والمفوضية العليا للاجئين الفلسطينيين، والجمعيات الأهلية في المدينة. وسيتم إجراء الفحوصات لـ 500 نازح من أصل 1000 من عمر السنتين وما فوق.

وأفاد التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار أن إصابتين جديدتين بفيروس كورونا المستجدّ تم تسجيلهما اليوم ليرفع عدد الإصابات في عكار إلى 70، وأن الحالات الإيجابية بلغت 36.

وأشار التقرير أيضاً إلى أنه «تم تسجيل حالة شفاء واحدة جديدة ليرفع عدد حالات الشفاء الاجمالي إلى 34 حالة. أما حالات الحجر المنزلي فبلغت 332 بين وافدين ومقيمين».

إلى ذلك تبرّعت منظمة مالطا في لبنان بعشرة أجهزة تنفس اصطناعي من نوع الـ Ventilator لعشرة مستشفيات حكومية تتوزّع على مختلف المناطق، دعماً للقطاع الصحي اللبناني وللمستشفيات الحكومية في مواجهة جائحة فيروس «كورونا» في ظلّ الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها لبنان.

وقدّمت «الجمعية اللبنانية لفرسان مالطا» في هذا الإطار، جهاز تنفّس لكلّ من مستشفيات بشرّي وصور والبترون وبعلبك وراشيا ومشغرة والكرنتينا وجزين والنبطية وقانا.

وأفادت بأنها تبرّعت لثلاث عشرة مؤسسة صحية بما مجموعه 20 جهاز تنفس وثلاثة آلاف فحص سريع لفيروس «كوفيد-19» وألف فحص PCR، إضافة إلى جهاز automated extractor  مكمّل لجهاز فحص   PCR، مع مستلزماته الدوائية. وأوضحت أنها «تمكّنت بفضل علاقاتها وشبكة داعميها، من الاستحصال على هذه التجهيزات نتيجة حملة نظمتها لجمع التبرعات لهذا الغرض».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى